الصحة: بدء تلقي المواطنين لقاح كورونا مع بداية الأسبوع المقبل

الموجز   

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن الموقع الجديد المخصص لتسجيل المواطنين الرغبين في الحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، سجل حتى الآن نحو 50 ألف مواطن منذ إطلاقه، صباح اليوم الأحد.

وأعلن عبد الفتاح، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء DMC"، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري والمذاع على فضائية "DMC"، أنه مع بداية الأسبوع المقبل، سيتلقى المواطنين الأولى باللقاح لقاحاتهم، بعد إرسال الموقع رسائل نصية لهم، بعدما تم تحديد مراكز التطعيم على مستوى الجمهورية.

وأضاف عبدالفتاح أن النظام الخاص بالموقع هو من سيقوم بإعادة تهيئة نفسه بشكل تلقائي، من أجل اختيار فئة كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة، مضيفاً: "عوامل السن وعوامل الخطورة على حسب الأولوية، وهتصلهم رسالة تأكيد لتلقي اللقاح بمكان وموعد التطعيم، والسيستم بالكامل بيعمل بطريقة مميكنة".

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة أن الوزارة لديها قاعدة لبيانات كل المرضى المصريين الذين يترددون على مستشفيات الوزارة، وجرى التوجيه من الوزيرة باستخدام قواعد البيانات تلك، لتسهيل التواصل مع هؤلاء المواطنين وإعطائهم للقاح، مفندا بأنه وبالنسبة للمواطنين، ممن لا يعلمون كيفية تسجيل أنفسهم ضمن الموقع الجديد، فعليهم بالتوجه إلى الوحدات الصحية أو مستشفيات الوزارة المنتشرة على مستوى الجمهورية، وسيقوم فرق من العاملين هناك بمعاونتهم بستجيل أنفسهم.

وأكد أن ذروة التسجيل كانت خلال اليوم الأول لإطلاق الموقع، كما جرى تصميم الموقع بنظام قوى من شانه تحمل كمية الضغط التي قد يواجهها من قبل المواطنين خلال تسجيل طلباتهم بتلقي اللقاح.

وأشار عبدالفتاح إلى أن كل اللقاحات، التي ترد إلى مصر، يجرى اختبارها من قبل هيئة الدواء المصرية، حيث أن تلك الهيئة دائما ما تكون اختباراتها وشروطها تجاه كل العقاقير الطبية أقصي وأصعب من جهات عالمية عدة، قائلاً: "التطعيم الذي سيتم التعامل به مع المواطنين سيكون بنسبة ألف% أمن وفعال".

تعليقات القراء