مستشار الرئيس: هيئة الدواء وافقت على استخدام لقاح «جونسون آند جونسون»

الموجز   

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن هناك توجه قومي للانفتاح على كل الجهات المنتجة للقاح فيروس كورونا المستجد، بحيث يتوفر بمصر أكبر كمية متاحة من اللقاح فى الفترة المقبلة.

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم والمذاع على فضائية "dmc" اليوم الأحد، إن مصر يتوفر بها حالياً اللقاح الصيني ولقاح أسترازينيكا وستشهد الفترة المقبلة إتاحة اللقاح الروسي الجديد ضد كورونا.

وتابع مستشار الرئيس: ""هيئة الدواء وافقت على منتج آخر من شركة جونسون آند جونسون والفترة المقبلة ستشهد وفرة من اللقاحات داخل مصر".

وأضاف تاج الدين أن الدولة المصرية تبذل كل جهد وبكل ثقة حتى توفر لكل المصريين اللقاحات والأدوية والمستلزمات المختلفة، لعبور جائحة كورونا بكل خير.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن تسجيل 45 ألفًا و 429 مواطنًا من الفئات المستحقة لتلقى لقاح فيروس كورونا على الموقع الإلكترونى المخصص للتسجيل http://www.egcovac.mohp.gov.eg/، وذلك خلال أول 12 ساعة منذ إطلاق الموقع بعد الساعة الثانية عشرة صباح اليوم، الأحد، ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة فيروس كورونا، وفى إطار الاهتمام بالصحة العامة.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تسجيل 6 آلاف و 615 من العاملين بالقطاع الطبي، و 32 ألفًا و 172 من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تسجيل 6 آلاف و 642 مواطنًا من الفئات الأخرى من كبار السن. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وقال مجاهد، إن الخط الساخن للوزارة 15335 ، استقبل 217 اتصالًا هاتفيًا من المواطنين لتسجيل بياناتهم، وذلك من ضمن إجمالى عدد المسجلين حتى الآن على الموقع الإلكترونى لحجز لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة.

وأوضح مجاهد أنه تم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، وهم (العاملين فى القطاع الطبي، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبى وهم كل من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن).

وأشار مجاهد إلى أن الموقع الإلكترونى سيقوم بإعطاء الأولوية فى الحصول على لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة والحالة الصحية، وفقًا للبيانات التى تم إدخالها على الموقع.

ولفت مجاهد إلى أنه تم تخصيص مكتب فى الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

تعليقات القراء