مستشار الرئيس للصحة يعلن تفاصيل تجاوز ذروة الموجة الثانية لكورونا.. ويؤكد: نسعى لتوطين صناعة اللقاحات فى مصر

الموجز

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن مصر تنتظر وصول 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني.

وقال خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إنه لا توجد شكاوى من أعراض جانبية من جانب الأطقم الطبية الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح وهو ما يؤكد أن اللقاح بدون أعراض جانبية حتى الآن. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وأشار إلى أن أي لقاح سيصل مصر سيتم خضوع لاختبارات ولن يتم تداوله إلا بعد التاكد من أمانه بصورة كاملة وهناك معايير للاختبارات في بلد المنشأ وبعد وصوله.

ولفت تاج الدين إلى أن ملف عودة الطلاب للدراسة يحظى باهتمام كبير من الدولة وقلق وخوف أولياء الأمور شرعي وطبيعي وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن أمن وسلامة الطلاب أولوية بالنسبة لكل قطاعات الدولة وهناك سعي وحرص شديدين على أمان وسلامة الطلاب وهناك مراقبة مستمرة للوضع الوبائي.

وأوضح أن ذروة الموجة الثانية تم تجاوزها بفضل الإجراءات الاحترازية التي تم التشديد عليها وعلينا استمرار الالتزام حتى تقل الأعداد بصورة أكبر ولا نشهد موجة ثالثة ولكن بما أن الإصابات موجودة فإن الاستعداد لكل السيناريوهات يتم.

ولفت إلى أن التحور الذي يحدث في الفيروسات أمر طبيعي سواء كورونا أو الأنفلونزا العادية واللقاحات تتعامل مع التحورات الجديدة دائما وقادرة على مواجهة الفيروس.
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن هناك علاقات قوية وعميقة بين مصر والصين، مشيرا أن الرئيس السيسي تجمعه علاقات قوية بنظيره الصيني وظهرت في أزمة فيروس كورونا.

وأكد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " على مسئوليتي " مع الإعلامي أحمد موسي، المذاع على فضائية صدى البلد، نحن في انتظار الجرعة الجديدة للقاح كورونا سينوفارم، مؤكدا على استقبال 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم.

وأشار لا يوجد أي أثار جانبية من لقاح سينوفارم حتى الآن، مشير بان اللقاحات لن يتم تداولها ألا بعد التأكد من الأمان الكامل ولدينا مؤسسات حاليا يتم تأهيلها لكى نتمكن من تصنيع اللقاحات ونسعى لتوطين صناعة اللقاحات في مصر.

وتابع: كل اللقاحات مسجلة طوارئ لدى منظمة الصحة العالمية ومصر تسعي لإنتاج لقاحات كورونا وكل دول العالم التي تملك تكنولوجيا عالية تسعي لإنتاج اللقاحات.

تعليقات القراء