وزيرة الصحة تعلّق على تحديد موعد تلقي المواطنين لقاح كورونا.. وتكشف خطة مصر لتأمين 100 مليون جرعة

الموجز   

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن خطة البلاد لتأمين 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا للمواطنين.

وقالت زايد في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية": "أبرمنا العديد من التعاقدات مع الشركات الدولية ومع تحالف "جافي" الدولي للقاحات والأمصال، لتأمين 100 مليون جرعة للشعب المصري والمقيمين في مصر، لدينا 101 مليون مواطن و7مليون مقيم نعتبرهم ضيوف لدينا، سيتم تطعيمهم جميعا".

واليوم الأحد، أطلقت وزارة الصحة والسكان حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث بدأت بالأطقم الطبية التي تقف في الصف الأول لمحاربة الوباء.

وأوضحت "زايد" أنه "سيتم تطعيم 20 بالمئة من المواطنين عبر اللقاحات التي نحصل عليها من تحالف "جافي" فقط، لكننا تعاقدنا كذلك مع شركة أسترازنكا ومع باقي الشركات الدولية لتأمين احتياجات الدولة التي تصل لـ100 مليون جرعة، من ضمنها جرعات تحالف جافي".

وأشارت الوزيرة إلى أن الأطقم الطبية في المستشفيات ضمن أولويات الدولة في ضمان حماية خط الدفاع الأول، بعدهم فوراً باقي الأطقم الطبية في النظام الصحي، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت زايد أنه حتى الدول المنتجة لهذه اللقاحات لم تستطع تأمين احتياجاتها بشكل كامل، "وفي ظل الحاجة الكبيرة حول العالم، وفي ظل محدودية الإنتاج للقاح، ستقوم كل دول العالم بما في ذلك الدول المنتجة، بأخذ احتياجاتها بشكل تدريجي، وتضع أولويات لتطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة".

وعن الجدول الزمني للتطعيم، قالت "زايد": "قدرة الشركات على التوريد ستقتصر على تطعيم الأطقم الطبية في الربع الأول من العام، ثم سيتم توريد جرعات إضافية حتى نهاية 2021 تدريجيا، وهو ما سيتم في كل دول العالم، من ضمنها الدول المنتجة".

وأضافت الوزيرة: "حتى الدول التي بدأت التطعيم بالفعل والدول العظمى، قالت الأسبوع الماضي أن نتيجة الظروف الطارئة متعلقة بشركات الإنتاج، سيتم التأخير لبعض الوقت. كل من يتحدث بتخطيط واضح هذا العام هو ليس كلام دقيق. الاتفاقيات تقول أننا سنبدأ بالربع الأول بكميات محددة، ثم ستتوالى الجرعات".

وأكدت وزيرة الصحة أنه خلال وقت قصير ستتعاقد الحكومة مع إحدى الشركات المنتجة للقاح، لإنتاج اللقاحات لمصر ودول أفريقيا من خلال الشركة التابعة لوزارة الصحة المصرية "فاكسيرا".

وأمس السبت، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي في تصريحات صحفية، أن حملة التلقيح في البلاد ستبدأ الأحد للفئات الأولى.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الصحة أن عملية توزيع اللقاحات، ستبدأ بتطعيم الأطقم الطبية في مستشفى للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وكانت مصر تسلمت أول شحنة من اللقاحات التي طورتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية "سينوفارم"، في ديسمبر الماضي.

تعليقات القراء