«الصحة» تكشف حقيقة تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا

 

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة قامت بفتح الموقع الخاص بتسجيل لقاحات فيروس كورورنا المستجد «كوفيد19»، لكنه فُتح داخليًا فقط لتسجيل الأطقم الطبية، كما أن المستشفيات هي الموكل بها تسجيل الأطقم الطبية لديها الذين لهم أولوية في الحصول على اللقاح.

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «المواجهة»، الذي يُعرض على شاشة «extra news»، أنه تم بالفعل تسجيل الأطقم الطبية التي ستحصل على اللقاح غدًا، وهم 100 من الأطقم الطبية بمستشفى أبو خليفه للعزل، «التطعيم اختياري وليس إجباري، ويتم أخذ رأي الأطقم الطبية قبل بدء تطعيمهم».
موافقة مستنيرة قبل حصول أي شخص على اللقاح

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن كل شخص من الفرق الطبية قبل تلقي اللقاح سيتم الإقرار على موافقة مستنيرة، تفيد بموافقته على تلقي اللقاح، وبعدها فورًا يبدأ تلقيحه، «التلقيح يتم على جرعتين يفصل بينهما 21 يوم»، كما أجاب على تساؤلا بشأن موعد تلقيح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، قائلا «حسب الإتاحة يا فندم».
مجاهد يكشف سر تأخر تلقيح الأطقم الطبية

وتابع: «مفيش دول عندها لقاحات يغطي كل الشعب بتاعها، إحنا في مصر كنا حرصين على اننا منبدأش في التطعيم رغم أن كان عندها حوالي  50 ألف جرعة تطعيم موجودة على أرض مصر يكفي لتطعيم 25 ألف مواطن، بس حرصين نتأكد أو نضمن استدامة التطيعم وأن كل الفئات تحصل على الفئات تباعًا».

وواصل: «كل دفعة تطعيم تصل للبلاد احنا هنستكمل بها باقي الفئات، لن يحصل مواطن على الجرعة الأولى من التطعيم إلا والجرعة الثانية موجودة عشان لا نضطر نعمل زي اللي حصل في بعض دول العالم، الفرق بين الجرعتين وصلت عندهم مش 3 أسابيع أوشهر ده وصلت لـ 3 شهور».

تعليقات القراء