قبل بدء التطعيم غداً.. مستشار الرئيس يكشف: هذه الفئات لن تحصل على لقاح فيروس كورونا

الموجز  

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن الفئات التي لن تحصل على لقاح فيروس كورونا، وذلك بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن بدء التطعيم بلقاح "سينوفارم" يوم غد الأحد.

وقال تاج الدين، في تصريحات لصحيفة "الوطن" اليوم السبت، إن الأطفال والحوامل لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أنه "لم يثبت حتى الآن تأثر الحوامل من عدمه بالأعراض الجانبية للقاح كوورنا لذلك لا ينصح بأخذه".

وأضاف تاج الدين أن لقاحات فيروس كورونا لا تعطي مناعة كاملة بنسبة 100%، ويتوقع من خلال الدراسات التي أجريت علي الفيروس أن الأجسام المضادة تتواجد في فترة من 6 إلى 9 أشهر.

وطالب مستشار الرئيس المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس كارتداء الكمامات، والمداومة علي غسيل اليدين، والحفاظ علي التباعد الاجتماعي، وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة.

كما نصح تاج الدين أصحاب الأمراض المزمنة بالحرص على أخذ اللقاح، مشيراً إلى أن أعراض الفيروس الجانبية بسيطة وتزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلي طبيب.

وأشار إلى أن مصر خلال الفترة القادمة ستوفر أكثر من نوع لقاح لعدم الاعتماد علي مصدر واحد وتوفيره لكل الفئات المختلفة من المواطنين.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعلن، في وقت سابق اليوم السبت، عن بدء التطعيم بلقاح كورونا الصيني "سينوفارم" غدًا الأحد، للأطباء والفئات الأولى بالتطعيم.

وأضاف الرئيس، في لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد، أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعا جديدا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وحددت وزارة الصحة والسكان أول مستشفى ستحصل على لقاح فيروس كورونا الصيني "سينوفارم" غداً الأحد.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، في تصريحات لموقع "مصراوي"، إنه من المقرر بدء حملة التطعيم باللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا غدًا الأحد، من مستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية.

وتستمر وزارة الصحة والسكان، في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى على مستوى الجمهورية لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة، لاتخاذ كل التدابير اللازمة للوقاية من أي فيروس معدي أو الفيروسات الأخرى.

ودشنت الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من المنصات لها وأرقاما لاستقبال كافة استفسارات المواطنين الخاصة بمستجدات فيروس كورونا، فضلا عن الخط الساخن 105 الذي تم تزويده بـ800 مقعدا للرد علي المواطنين، وبرنامج صحة مصر المزود بأكثر من لغة وعليه مستجدات الفيروس لحظة بلحظة.

تعليقات القراء