مستشار الرئيس يعلن موعد بدء التطعيم بلقاح فيروس كورونا في مصر

الموجز   

أعلن مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، عن موعد بدء التطعيم بلقاح فيروس كورونا في مصر.

وقال تاج الدين إن هناك تزايداً في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الفترة الحالية، موضحاً أن هناك حالات بسيطة ومستقرة تعالج في المنازل.

وأوضح مستشار الرئيس، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع على فضائية "دي إم سي" اليوم الجمعة، أن بداية التطعيم باللقاح خلال الشهر الجاري أو أوائل فبراير المقبل.

وأضاف تاج الدين أن كمية اللقاحات المتاحة لابد أن تضمن أن يحصل الشخص على الجرعتين، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن برنامج زمني محدد للحصول على اللقاح.

وتابع أن هناك "تذبذباً في الحالات، ولكن لازلنا في فترة ارتفاع الأعداد في الموجة الثانية، ولكن الأعداد لا تمثل الأعداد الضخمة في بلاد أخرى كثيرة"، قائلاً: "بدأنا اتصالات مع كل الجهات حول العالم للحصول على اللقاحات فور اعتمادها."

وأشار تاج الدين إلى أن جامعة أكسفورد أول جهة تعلن وصولها إلى لقاح وإجراء اختبارات عليه، موضحاً أن اللقاحات بدأت تأخذ موافقات الجهات العالمية، ولا زالت فترة المناعة محل دراسة، والتي تعد تسجيل طارئ.

وقال مستشار الرئيس أن هناك اتفاقاً مع الجانب الصيني على اللقاح الصينى الذى تمت الموافقة عليه فى الصين من الجهات الصحية، لافتاً إلى أننا نسير بتوجيهات الرئيس في تنظيم حصول المواطنين على اللقاح، وهناك ترتيبات مصرية لتحديد مراكز للمواطنين لتلقى اللقاح، اللقاح عبارة عن جرعتين.

ولفت تاج الدين إلى أن إطلاق موقع لوزارة الصحة للتسجيل للحصول على اللقاح شيء حضارى، والمنظومة الإلكترونية تتيح الحصول على اللقاح بلا مجهود.

تعليقات القراء