«فقدت القدرة على الحركة».. ممرضة الحسينية «المذعورة» تكشف تفاصيل الواقعة.. ووالدتها: «عرفت بنتى أول ما شوفت الفيديو»

الموجز

بعد تداول عدد من النشطاء فيديو لواقعة وفاة عدد من مرضى فيروس كورونا بمستشفى الحسينية للعزل بمحافظة الشرقية، وكانت أكثر الصور المحزنة لإحدى الممرضات التي أصيبت بصدمة بعد وفاة المرضى داخل العناية المركزة، وجلست الممرضة على الأرض بجوار أحد الحوائط في لحظة صدمة مما حدث في غرفة العناية.

قالت أية على محمد على، الممرضة صاحبة الصورة الشهيرة بفيديو واقعة قسم العزل بمستشفى الحسينية في الشرقية، التي ظهرت وهي تجلس خائفة في أحد زوايا الغرفة، بعد اكتشاف وفاة مرضى كورونا، أنها مقيمة بقرية الحجازية مركز الحسينية وتعمل منذ ما يزيد عن 7 أشهر في قسم العزل بالمستشفى بعدما تخرجت من معهد التمريض، لتتلقى تدريبها داخل مستشفى الحسينية، قبل أن تنتقل إلى قسم العزل في أواخر الموجة الأولى من فيروس كورونا.

وأضافت في تصريح خاص لموقع "البوابة نيوز"، أن الواقعة كانت في حدود الساعة التاسعة والنصف مساء أمس، حيث حدث خللا في أسطوانات الأكسجين مما أدى إلى ضعف وصول الأكسجين للمرضى الأمر الذي نتج عنه اختناق عدد كبير وحاولنا بكل الطرق إسعافهم وفشلنا لأن حالتهم كانت متدهورة بالفعل من قبل موضوع نقص الأكسجين، لافتة إلى أنها من ضمن الفريق الطبي المكلف برعاية الحالات في العناية المركزة ويقتصر دورها على تقديم العلاج والطعام والتعامل المباشر مع المرضى، وأنها تعمل من 8 مساءًا لـ8 صباحا.

وأضافت: "اللي حصل كان عندي ضغط رهيب وصدمه بسبب إني أول مرة أتعرض لمناظر الموت دي لذلك فقدت القدرة على الحركة وجلست في غرفة العناية المركزة، ومكنتش أتمنى ده يحصل عملنا كل اللي نقدر عليه وأكتر علشان ننقذ المرضي"، مشيرة إلى أن ضعف ضخ الاكسجين دفع أحد الأطباء إلى جلب أنابيب أكسجين لإنقاذ حياة المرضى.

وتابعت: "والدي عندما راي صورتي في الفيديو جالي علطول ولما خلصت الشيفت روحت معاه ورفضت أسيب مكاني وأمشي لأن دي أمانة ومسئولية كبيرة ومينفعش حد مننا يتخلى عن واجبه ودوره وهرجع الشيفت بتاعي بالليل وأكمل شغلي".

"عرفت بنتى أول ما شوفت الفيديو"، هكذا علقت الحاجة نبيلة والدة الممرضة آية عبد الله صاحبه اللقطة الشهيرة المقتطعة من فيديو يشاع فيه وفيات مرضى فيروس كورونا بـ مستشفى الحسينية بسبب نفاذ تنك الأكسجين المغذى لأجهزة التنفس الصناعى، وهى تجلس على الأرض فى حالة توتر شديدة .

وأكدت والدة الممرضة، أنها كانت فى حالة قلق عليها، حتى اطمأنت عليها وتأكدت أنها بخير، لافتة إلى أن صحتها وأعصابها ضعيفة، وهو ما عرضها لتلك الحالة، مضيفة أن ابنتها عمرها 20 عاما، تخرجت من معهد التمريض وتعمل بعناية العزل منذ عام، وهى تعشق عملها. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

 وأضافت الحاجة نبيلة لـ"اليوم السابع"، أن الممرضة آية تعمل أسبوع وأسبوع بالتبادل للحفاظ عليها من العدوى، قائلة: "أنا استودعها عند الله هو خير حافظا"، لافتة إلى أنها مازالت فى العزل الطبى وتستكمل عملها، وفى انتظار إجازتها للاطمئنان عليها.

واستدعت نيابة مركز الحسينية بمحافظة الشرقية، مدير المستشفى المركزى وعدد من الأطباء للاستماع لأقوالهم بشأن واقعة وفاة أربعة حالات مرضى فيروس كورونا محتجزين بالعناية المركزة، وتوضيح الحالة الطبية للمتوفين، وذلك بعد ما تردد بين الأهالى أن الوفيات جاءت بسبب نقص الأكسجين.

وكانت أصدرت المحافظة بيانا تفاصيلا توضح حقيقة الواقعة وقالت فيه " أنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفى الحسينية المركزى بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى ، مشيراً إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعى وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنه.

جاء ذلك رداً على ما تم تناوله على صفحات التواصل الإجتماعى بمقطع فيديو مصور ، من داخل مستشفى الحسينية المركزى يُظهر وفاة عدد من مرضى كورونا إثر توقف ضخ الأكسجين بسبب نفاد الأكسجين بالمستشفى .

وقال المحافظ أنه تم تشكيل لجنة فنيه فور ظهور الفيديو وتوجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين ، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاه فى عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة والحالات كانت أحدهم على فنت و 2 سباب والأوكسجين متوفر بالمستشفى , ويوجد 17 طفلا بالحضانة و حالتين بالعناية العامة و 36 حاله إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أى وفيات بين هذه الحالات , مشيراً إلى أن الاكسجين المغذى لمرضى كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذى للحضانات والعناية العامة ، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذى التانك ما يعنى أنه لا يوجد نقص أو نفاذ بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة إحتياطية للإستعانة بها فى حاله حدوث أى مشكلة فى خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة مرضية ، كما تم إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضى وإثارة البلبلة.

أكد محافظ الشرقية أنه على تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية لمتابعة الحالة الصحية لمصابى فيروس كورونا بالمستشفيات والتأكد من توافر الأوكسجين بالشكل المطلوب وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء .

ويُهيب محافظ الشرقية برواد ومتابعى صفحات التواصل الاجتماعى بتوخى الحيطة والحذر فيما يقومون بنشره من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا تفادياً لإثارة الرأى العام ونشر الذعر بين المواطنين , مطالباً الجميع بعدم الإنسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الإعتداد بأية أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمى وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية .

 

تعليقات القراء