بعد منح الترخيص للقاح الصيني.. وزيرة الصحة تعلن موعد بدء عملية التطعيم ضد كورونا

كتب: ضياء السقا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن بدء عملية التطعيم ستكون خلال الأسبوع الثاني أو الثالث في شهر يناير الجاري، وستكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية.

وقالت زايد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، إن أول شحنة من اللقاح الصيني ساينوفارم؛ أجريت عليها تجارب معملية بهيئة الدواء المصرية والطواري لاستيفاء الموافقة على استخدامه في حالات الطواريء، وتم منحه الترخيص رسميًا.

وأضافت الوزيرة، أن الحكومة المصرية قد أنهت التفاوض مع شركة أسترازينكا للحصول على العقار الخاص بها، وفي انتظار إتمام إجراءات التعاقد مشيرة إلى أن مصر دولة قوية قادرة على توفير متطلبات شعبها من اللقاحات وهناك دعم سياسي ولوجستي ومالي لتأمين اللقاحات الأدوية والمستلزمات خلال أزمة كورونا.

وأوضحت «زايد»، أن شركة استرازينكا قد قدموا ملفهم يوم الخميس الماضي، وتم العمل على التفاوض في التوريدات، وستصل أول شحنة من لقاح استرا زينكا  لمصر في الأسبوع الثالث أو الرابع من شهر يناير الجاري.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن استرازينكا في المراحل النهائية في التعاقد، «عشان نتعاقد لازم يحصل على موافقة الطوارئ، هي دخلت الملف الخميس اللي فات، وبعتت العقد وخدنا موافقة مجلس الوزراء، انتهينا من كل الإجراءات وفور ترخيصة سنبدأ التوريدات، وتم عرض هذه المعلومات على الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم».

 

تعليقات القراء