بعد الاقتراب من حاجز ال7 ٱلف وفاة.. الفئات التي ستحرم من لقاح كورونا في ظهوره الأول بمصر

الموجز

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، تسجيل 432 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فيما توفيت 19 حالة جديدة، وهو المعدل الأعلى منذ 28 يوليو الماضي.

 


وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، أن 133 متعافيا من فيروس كورونا خرجوا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 103082 حالة.


منظمة الصحة العالمية


وقال إنه طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 


وأشار مجاهد إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، الخميس، هو 117156 حالات من ضمنهم 103082 حالة تم شفاؤها، و6713 حالة وفاة.

 


بحسب إعلان سابق لوزيرة الصحة والسكان هالة زايد، بأن هناك عدة فئات سيكون لها الأولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا فور توفره في مصر، فهناك فئات ستحرم من لقاح كورونا، في ظهوره الأول في مصر.

 


الأولية بحسب وزارة الصحة ستكون للأطقم الطبية من أطباء وأفراد تمريض، والعاملين في المنشآت الصحية، وكبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، وبناء عليه فإن الشباب من الجنسين والأطفال سيكونان خارج القائمة الأولى للحاصلين على لقاح فيروس كورونا.

 


وبحسب الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة في تصريحاته لـ"الوطن"، فإن الأولوية للتطعيم بأي لقاح في العالم عمومًا تكون للفئات التي يستهدفها الفيروس نظرا لضعف مناعتها، وعليه ففئات الحوامل وكبار السن هما مصنفان بأنهما من أصحاب المناعات الضعيفة، وعليه لابد أن يحصلا على اللقاح فور ظهوره حتى يصبحا في مأمن من خطورة الإصابة، والأمر ينطبق أيضا على الأطقم الطبية التي تتعامل يوميا مع مئات الحالات والإصابات. حسبما نشر موقع "الوطن".

 


لقاح فايزر يقترب من الظهور

 

ووافقت الحكومة البريطانية، الأربعاء الماضي، على استخدام اللقاح الذي تنتجه شركتا "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد.

 


وقالت الحكومة في بيان وقتها إنه تم قبول توصية وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المستقلة للموافقة على لقاح من شركتي فايزر وبيونتيك، وأنه سيتوفر اللقاح في أنحاء بريطانيا ابتداء من الأسبوع المقبل.

 


مصر تستعد للحصول على اللقاح

 

وفي وقت سابق، تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، عن أن لقاح فيروس كورونا بعد اعتماده وإنتاجه ستحصل مصر على كمية تكفي 20% من السكان في ضوء منح بعض الفئات أولوية للحصول على التطعيم، لافتًا إلى عدم إجازة أي لقاح لكورونا للاستخدام البشري حتى الآن.

 


في حين، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في تصريحات صحفية سابقة، إن مصر تلتزم بتعليمات منظمة الصحة العالمية في توزيع لقاح كورونا، عبر مجموعتين، الأولى المجموعة الأكثر تعرضا وهم الأطقم الطبية والعاملين بالقطاع الصحي بكل أنواعهم، والمجموعة الثانية وهم الأكثر تضررا وتأثيرا حال إصابتهم بالفيروس، وهم: كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية.


 

تعليقات القراء