الصحة تكشف الفئات الأكثر أولوية في الحصول على لقاح كورونا.. وتعلن تفاصيل الاستعداد للموجة الثانية

كتب: ضياء السقا



أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الأولوية للذين يحصلون على لقاح كورونا فور ثبوت فاعليته ستكون للفريق الطبى والعاملين فى الحجر الصحى، مشيرة إلى أن الأولوية الثانية ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل وأصحاب الأمراض المناعية.

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفي، بعد ختام الدورة الـ 67 للجنة الاقليمية لاقليم شرق المتوسط، أن مصر تعتمد حاليا على اللقاحات الصينية وفى حال توفير لقاح أخر سيتم توفير اللقاح بشكل سريع للمصريين.

وقالت هالة زايد، إن المستشفيات المصرية كانت مستعدة للموجة الأولي من كورونا رغم أنها مفاجئة، وكانت خط الدفاع الأول بالعمل مع مستشفيات العزل، فهناك أكثر من 600 مستشفى، وتعمل طوال العام الماضي علي تجهيزها وإمدادها بالأجهزة، لافتة إلى أن إدارة كورونا ليست إدارة وزارة الصحة وإنما الدولة بأكملها.

وأضافت زايد أن مصر مستعدة بجميع مستشفياتها سواء التابعة للوزارة أو القوات المسلحة أو المستشفيات الجامعية، لأي طارئ قد يحدث خلال الفترة المقبلة سواء موجة ثانية أو زيادة أعداد الاصابات.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن مصر بها شبكة مستشفيات لمواجهة الإصابات المحتملة بفيروس كورونا، تضم 600 مستشفى بالجمهورية، موضحة أن مصر لديها مستشفيات الحميات والصدر مستعدة بشكل قوى لاستقبال الموجة الثانية لجائحة كورونا.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفى منعقد حاليا بمشاركة منظمة الصحة العالمية: "قمنا بتطوير 45 مستشفى من مستشفيات الحميات والصدر وجارى تطوير المستشفيات الباقية لأنها تمثل خط الدفاع الأول للحماية من المرض".

وأوضحت، أن القيادة السياسية تبنت ملف كورونا ودعمته بشكل قوى، لافتة إلى أن البرتوكولات العلاجية محدثة وفق المقاييس العالمية.

 

تعليقات القراء