يعد أسبوع من التجارب.. “الصحة” تكشف تفاصيل الحالة الصحية للمتطوعين على لقاح كورونا

 

أسبوع على بداية التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد، حيث بدأت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات “فاكسيرا” في استقبال المتطوعين للتجارب السريرية على لقاحين لشركة حكومية صينية في مصر، ضمن شراكة دولية تضم 4 دول وهم “مصر،الإمارات،البحرين، الأردن”، وحوالي 45 ألف متطوع في هذه البلدان بينهم 6 آلاف مصري.

وقال مصدر في وزارة الصحة والسكان لـ”القاهرة 24″، إن عدد المتطوعين الذين تنطبق عليهم الشروط لا يزال أقل من 400 منذ بداية التجارب السريرية، على الرغم من أن التجارب تحتاج إلى 500 متطوع يوميا.

وأضاف المصدر، أنه لم تظهر أي آثار جانبية حتي هذه اللحظة على المتطوعين في التجارب السريرية خلال الأسبوع المنقضي، ومن المفترض أن يحصل المتطوعين على جرعة جديدة بعد 21 يوما من الحصول على الجرعة الأولى.

وأشار المصدر، إلى أن المتطوع يحق له الانسحاب في أي من مراحل الدراسة، وهو حق منصوص عليه منذ اليوم الأول لبدء التجارب السريرية.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، السبت الماضي، عن بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكية، في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، وذلك في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

تعليقات القراء