7 متطوعين وجرعتين في الشهر.. التفاصيل الكاملة لبدء التجارب السريرية للقاح كورونا في مصر.. والصحة تفتح باب التطوع عبر الموقع الإلكتروني


 

أتاحت وزارة الصحة والسكان، موقعا إلكترونياً لتسجيل المتطوعين لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر تدشين الموقع الإلكتروني غدا الأحد، ويمكن للراغبين التسجيل للتطوع من خلال: Www.Covactrial.mohp.gov.eg

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية.

وجاء إعلان وزيرة الصحة، في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك عدة عوامل تمنع المتطوع من إجراء التجارب عليه وهي إصابته بأعراض البرد أو الحمى وسيلان الأنف خلال 14 يوما قبل البدء من التجربة، بالإضافة إلى الإصابة بالحساسية تجاه أحد أنواع الأدوية أو الإصابة بالصرع أو الإصابة بأمراض حادة مثل الربو أو أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

ولفتت الوزارة إلى أن تلقي المتبرع لأي أدوية مثبطة للمناعة تحول بينه وبين أن يكون متطوعا، والتعرض لضغط الدم خلال ثلاثة أشهر قبل التطعيم، والسيدات الحوامل أو الراغبة في الحمل خلال فترة التجربة.

تفاصيل تلقي الجرعات

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية بالمصل واللقاح، إن اليوم يشهد بدء التجارب السريرية على المتطوعين المصريين في المرحلة الثالثة للقاح الصيني.

وأضاف الحداد لـ”القاهرة 24″، أن عدد المتطوعين المبدئي 7 آلاف متطوع، يحصل كل واحد منهم على جرعتين من الدواء، في الوقت الذي تفصل مدة زمنية قدرها شهر بين الجرعة الأولى والثانية.

وأكد الحداد أن جرعات اللقاح الصيني وصلت مصر بالفعل، وتجرى من خلالها التجارب السريرية في المرحلة الثالثة من لقاح فيروس كورونا المستجد.

وأكد الحداد، أن وزارة الصحة والسكان ستدعو المتطوعين الأصحاء غير المصابين بكوفيد 19 لإجراء التجارب السريرية عليهم والتأكد من فاعلية اللقتاح لبدء استخدامه فعليا.

تعليقات القراء