وزيرة الصحة: كورونا أصبح أقل حدة.. وتوضح أسباب ارتفاع نسب الوفيات

الموجز

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه بسبب زيادة أعداد الوفيات بين مرضى فيروس كورونا من المصابين بالأمراض المزمنة، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي على الفور بسرعة تنفيذ مبادرة علاج مرضى الأمراض المزمنة، حفاظا على أرواحهم، مناشدة الطواقم الطبية بمزيد من العمل وبذل الجهد لمواحهة الجائحة. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وتابعت الوزيرة، أن استعدادات امتحانات الثانوية العامة، أن عدد الطلبة لن يزيد عن 14 طالبا، وعمل تباعد المسافات المناسبة، والتنسيق مع المديريات الصحية ومديريات التعليم بتوفير الخدمة الطبية في اللجان، وقد عمل اجتماع مع مديري المديريات بأنه سيتم العمل على 55 ألف لجنة ثانوية عامة لضمان ألا تزيد اللجنة عن 14 طالبا، وتم مراجعة الخطة مع وزير التربية والتعليم، وتوفير كافة الإمكانيات لإتمام هذه المهمة بنجاح.

وأكدت، أن أقل معدل إصابات لتلك المرحلة العمرية في مختلف أنحاء العالم هي مرحلة الثانوية العامة، وجرى اتخاذ كافة الإجراءات لحمايتهم من الإصابة من الأساس.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن هناك أسباب متعددة تجعل نسبة الوفيات بفيروس كورونا مرتفعة بين الرجال أكثر من السيدات.

وأوضح أنه منذ جائحة كورونا لاحظت معظم الدول إن شدة الإصابة فى الرجال أكثر منها فى النساء. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وأضاف الدكتور أشرف عقبة، أن هناك الكثير من الدراسات بالفعل أشارت إلى أن الأعراض عند الرجال تكون أكثر شدة من النساء، بينما الاستعداد للإصابة يكون بنفس القدرة للجنسين. وأرجع عقبة السبب فى عدة أمور، من بينها هى إن سلوكيات الرجال تختلف عن سلوكيات النساء، وهو ما يجعلهم أكثر عرضه للإصابة، مثل التدخين والسمنة، كما أن طبيعة الرجال وعملهم تجعلهم أكثر عرضة من خلال وجودهم فى الزحام وخارج المنزل لمدد طويلة، بينما نجد أن النساء تستخدم المطهرات بشكل أكبر من الرجال.

وفيما يتعلق بالتدخين أوضح عقبة، إن درجة الإصابة عند المدخنين أكثر من غير المدخنين، نظرا للأمراض التى تتسبب فيها التدخين مثل السدة الرئوية أو إلتهابات الرئة وغيرها.

 

تعليقات القراء