الحكومة تحدد رسميًا الفئات المستثناة من حظر انتقال المواطنين

الموجز

حدد مجلس الوزراء، عبر منشور رسمي، الأنشطة المستثناة من قرار حظر انتقال المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية لمكافحة فيروس كورونا، والذي يبدأ من السابعة مساء الأربعاء، بجميع أنحاء الجمهورية.

وبحسب المنشور، جرى تحديد 8 أنشطة و23 جهة  حسبما نشر موقع "مصراوي" وهي:

مجال الأغذية (بقالي التموين والسوبر ماركت خارج المولات ومحال تقديم الأطعمة خارج المولات).

مجال الطاقة (خدمات الطوارئ لشركات الكهرباء وقطاعات التوليد وطوارئ الغاز ومحطات الوقود).

المجال الصحي (المستشفيات والمستوصفات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية ومكاتب الصحة والصيدليات).

مجال الخدمات التأمينية (الخدمات التأمينية الصحية العاجلة- الموافقات).

مجال المياه والري (خدمات الطوارئ لمحطات وشركات المياه ورفع وصرف ومعالجة تحلية المياه).

مجال البنوك (العاملين على تطبيقات المشتريات الإلكترونية وبطاقات الصراف الآلي).

مجال النقل (خدمات الإمداد والتموين للقطاع الصخي والأدوية والمستلزمات الطبية والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ ونقل البضائع والطرود والمستودعات والمخازن الجمركية والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة).

وبحسب المنشور شدد على أهمية قيادم العاملين بتطبيق كافة الإحترازات الصحية الصادرة من الأجهزة المعنية.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، قالت إن الأسابيع الثلاثة المقبلة مهمة جدا فى إطار مواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت زايد وزيرة الصحة والسكان، تسجيل 40 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد المصابين في مصر إلى 442 حالة منذ بداية الأزمة.

وأضافت الوزيرة في مؤتمر اليوم الأربعاء، أن حالات التعافي ارتفعت إلى 93 حالة، فيما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابية إلى سلبية 113 حالة.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الشعوب التى تفشى فيها فيروس كورونا لم تلتزم شعوبها بالعزل، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بمجهود كبير فى التقصى، موضحة أن هدف مصر هو النزول بعدد الإصابات والسيطرة على انتشار الفيروس، وهدفنا من القرارات الحكومية هدفها تقليل عدد الإصابات اليومية لكى يكون لدينا قدرة على الاستيعاب، محذرة أن التفشى مهما كانت إمكانات الدول فلن تستطيع مواجهة تداعيات تفشى الفيروس.

وأضافت زايد، خلال مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء، أن الخوف على كبار السن والحوامل مطالبة بتقليل الزيارات لهم والاطمئنان عليهم دائما دون مخالطة، موضحة أن الخط الساخن الآن رقم 105 يتلقى 200 شخص بلاغات المواطنين واستفساراتهم، وان الخدمة أصبحت مجانية بعد أن كانت جنيه ونصف، محذرة من قيام اى معامل خاصة بعمل تحليل كورونا، مشيرة إلى عمل 25 ألف كشف لجميع الطائرات والموانئ وتم بالفعل اكتشاف حالات إيجابية وتم التعامل معها، مؤكدة أن قرارات الحكومة تعنى "اقعد فى بيتك".

قالت، إنَّ الوزارة أعدت منظومة إلكترونية لمعرفة المخالطين للمصابين بفيورس كورونا.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي: "كان الأول عندنا معمل مركزي في القاهرة، ودلوقتي بقى عندنا 21 معملًا مركزيًا"، متابعة "مستشفيات محافظة أسيوط هترتبط بمعامل مركزية عشان تطلع النتيجة بسرعة، وعشان لما نسحب عينة تطلع بسرعة".

وتابعت وزيرة الصحة: "جار التوسع عشان يبقى عندنا 27 معملا في 27 محافظة"، مؤكدة: "ممنوع أي حد يفتح معمل غير معامل وزارة الصحة، والتحاليل مجانًا".

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، أمس، تسجيل 36 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، ماعدا حالة لأجنبي وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا،

وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطنة مصرية من محافظة الإسكندرية تبلغ من العمر 54 عاماً.

تعليقات القراء