’’جمهورية فيسبوك‘‘.. كتاب جديد يناقش الشائعات وإدارة الأزمات

صدر حديثا للدكتورة أماني ألبرت، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف، كتاب جديد بعنوان "جمهورية فيسبوك" ما بين الشائعات وإدارة الأزمات، عن عالم الكتب للنشر والتوزيع، ويشارك بمعرض الكتاب 2023 بصالة1 جناح B 42.

وتقول ألبرت، من كان يتوقع أن ينجح هذا المشروع الطلابي الذي أسسه مارك زوكربرج داخل الجامعة ، وينضم له مليارات المستخدمين النشطين من كل أنحاء العالم! لقد تحققت العبارة التي تمسك بها مؤسس هذه المنصة أنها "الأكثر شعبية" وضمت أشخاص من كل لون وجنس ونوع. ولو افترضنا أن فيسبوك هو جمهورية جديدة فيمكننا القول أنها تعتبر أكبر جمهورية في كل دول العالم. فهناك زيادة سنوية في عدد المنتمين له، وزيادة في الوقت الذي يقضونه عليه.

الكتاب يتضمن سبعة فصول، يناقش الأول: تأثيرات فيسبوك من خلال تساؤل رئيس هو هل سيحكم فيسبوك العالم؟! وتطورات العملة الرقمية، وكيف يتم اختراق الحسابات ومراقبة الأشخاص وتتبع تحركاتهم الإليكترونية  ومدى تأثير هذا في التضليل ونشر الأخبار الزائفة. ويناقش الفصل الثاني فيسبوك وإدارة المزاج،  مخاطر استخدامه الصحية والنفسية والاجتماعية المرتبطة بنشر خطاب الكراهية . أما الفصل الثالث فيناقش دوره في نشر الشائعات والحرب النفسية ، وكيف تواجه المؤسسات الشائعات؟ ثم نتطرق لنموذج وهو ماكينة الدعاية الصينية .

أما الفصل الرابع فيتطرق لدور الذكاء الاصطناعي في الحد من الأخبار الزائفة، ويناقش الفصل الخامس طرق برمجة العقل الباطن للشعوب والتجنيد الإليكتروني ودعاية التنظيمات الإرهابية والإرهاب البيولوجي وأجيال الحروب الرابع والخامس و السادس والسابع.

أما الفصل السادس فيحلل إدارة الأزمات عبر فيسبوك .. كورونا نموذجاً، والحرب الدائرة بين التنين الصيني والنسر الأمريكي، والأزمات التي ارتبطت بكورونا واستراتيجيات إدارة كورونا. ويختتم الفصل السابع بتوضيح كيف وظفت الحكومات الدبلوماسية الرسمية والشعبية لتحسين صورتها والتسويق لها.

جدير بالذكر، أن الكتاب هو الثالث عشر لألبرت بعد «مهارات الترجمة الإعلامية» و«الاتصال الشخصي» و«البروتوكول والإتيكيت» و«الإبداع في الإعلان» و«كسر قواعد الإتيكيت والبروتوكول» و«اتجاهات حديثه في دراسات الصورة الذهنية» و«الكتابة للعلاقات العامة» و«الإبداع في التسويق والترويج» و«المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي» و«نظريات العلاقات العامة والتسويق» و«الدبلوماسية الشعبية» و« الاتصال في عصر الذكاء الاصطناعي: الأڤاتار يخترق عوالم الميتافيرس».

أماني البرت أكاديمية وكاتبة، وهي تقوم بتدريس الإعلام بجامعة بني سويف، وتقلدت عدد من المناصب الإدارية منها رئيس قسم العلاقات العامة ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ووكيل شئون التعليم والطلاب والمستشار الإعلامي لجامعة بني سويف، وهي كاتب لمقالات الرأي بعدد من الصحف المطبوعة كالأهرام والجمهورية ووطني، وعدد من المواقع الإليكترونية مثل مبتدأ وروزاليوسف والهلال اليوم، وهي مدرب دولي معتمد، وقامت بالتدريس في عدد من الجامعات الحكومية والخاصة باللغتين العربية والإنجليزية.

تعليقات القراء