كل ما تريد معرفته عن معرض الكتاب 2022.. موعده وطريقة حجز التذاكر وسعرها وخريطة المواصلات

إعداد: ضياء السقا

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عقدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مؤتمرا صحفيا بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، أعلنت خلاله تفاصيل الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتأتي تحت شعار: "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

موعد معرض الكتاب 2022

وتقام في الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختارت الكاتب يحيى حقي شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب یوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

قدمت عبد الدايم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعايته الكريمة للمعرض، كما وجهت الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للتفضل بافتتاح دورة هذا العام.

وقالت وزيرة الثقافة إنه بعد عامين من جائحة كورونا یعود معرض القاهرة الدولي للكتاب ليقام في موعده الأصلي خلال شهر يناير من كل عام، وأضافت أن الدورة 53 منه تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بموسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي ما ورؤية.

تفاصيل المعرض

وينقسم المعرض إلى 5 قاعات: القاعة الأولى والثانية للناشرين المصريين، والقاعة الثالثة للناشرين العرب والأجانب، وكذلك دور الناشرين المصريين المتخصصين في الكتب الأجنبية، والقاعة الرابعة لدور نشر الكتب التراثية.

وستكون القاعة الخامسة لدور نشر الكتب التراثية والمؤسسات الثقافية ومكتبات سور الأزبكية والقاعة الخامسة لدور نشر الكتب التراثية والمؤسسات الثقافية وجدار الأزبكية.

وحددت الهيئة المصرية العامة للكتاب عددًا من النقاط المهمة التي يجب على شركات النشر الراغبة في المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الثالث والخمسين أن تلتزم بها فلا يجوز تجاوز الحفل خارج المساحة المصرح بها، ومن يخالف ذلك بإقامة مراسم توقيع غير واردة في القائمة الممنوحة لإدارة المعرض أو داخل الأجنحة، يتم تنفيذ العقوبة وفقاً لقواعد الهيئة.

خريطة مواصلات معرض الكتاب 2022

خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة في هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار، وهي كالآتي:

•الخط رقم (1) عبد المنعم رياض (10) سيارات
عبد المنعم رياض- رمسيس- عباسية- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

•الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سيارات
دوران شبرا- ش شبرا- أحمد حلمي- ش رمسيس- عباسية- نادي السكة- جامعة الأزهر- محور المشير- معرض الكتاب.

•الخط رقم (3) النزهة الجديدة (8) سيارات
النزهة الجديدة- ميدان الحجاز- السبع عمارات- مكرم عبيد- مصطفى النحاس- المنهل- الوفاء والأمل- معرض الكتاب.

•الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات
الأميرية- ميدان المطرية- الحلمية- كلية بنات عين الشمس- ميدان الشهيد هشام بركات- الحي السابع- حي السفارات- معرض الكتاب.

•الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سيارات
ميدان الجيزة- جامعة القاهرة- قصر العيني- السيدة عائشة- الأوتوستراد- جامعة الأزهر- معرض الكتاب.

•الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات
صقر قريش- كارفور المعادي- نادي وادي دجلة- الطريق الدائري- محور المشير- معرض الكتاب.

•الخط رقم (7) المظلات (8) سيارات
المظلات- سراي القبة- روكسي- السبع عمارات- الحي الثامن- الوفاء والأمل- محور المشير- معرض الكتاب.

•كما تم مد مسار خط العباسية- معرض الكتاب ليبدأ من محطة دوران شبرا بدلًا من العباسية.

• وتم إسناد خط "المظلات- سراي القبة- معرض الكتاب"، الذي كان يقوم على تشغيله شركة "مواصلات مصر" إلى هيئة النقل العام.

وبالإضافة إلى الخطوط السابقة؛ فهناك خطوط عابرة لمحور المشير تمر بمعرض الكتاب، وهي: أحمد حلمي- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ عبد المنعم رياض- معرض الكتاب- الجامعة الأمريكية/ شرق شبرا الخيمة- معرض الكتاب- التجمع الثالث/ بولاق الدكرور- معرض الكتاب- التجمع الثالث.

توجد خطوط لنقل المواطنين مجانًا من وإلى محطة مترو "أرض المعارض" بمدينة نصر، وذلك بالتعاون مع جهاز النقل العام بالقوات المسلحة.

كيفية حجز تذاكر معرض الكتاب 2022

أعلنت الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بدء حجز تذاكر دخول الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الكترونيا.

وقالت عبد الدايم أن وزارة الثقافة استثمرت نجاح المنصة الرقمية التى تاسست للمعرض في الدورة الماضية لتقديم خدمات حجز تذاكر الدخول وتم تطويرها في الدورة 53 ليتاح من خلالها حجز التذاكر ايضا والدفع الالكتروني الى جانب خدمات توصيل الكتب المشتراه وذلك تماشيا مع إستراتيجية الدولة للتحول الرقمي، وأضافت أن الحجز المسبق من خلال المنصة يساهم فى منع تزاحم الجمهور على بوابات الدخول حيث يتم الاكتفاء بإظهار QR  كود عند البوابات لتأكيد الدخول ، وأكدت ضرورة اتباع الزوار لكافة الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها للوقاية من فيروس كورونا وإحضار ما يثبت تلقي لقاح كوفيد 19.

من جانبه أوضح الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن خطوات حجز تذاكر زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته 53 كالتالى:

1 - يتم الدخول الي الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
www.cairobookfair.gebo.gov.eg
2 - قم بالضغط علي زر “احصل علي التذاكر ألان”
3 - ادخل عدد التذاكر المطلوب حجزها
4 - ملئ البيانات المطلوبة للحصول علي التذكرة اسمك و رقم الهاتف المحمول
5 - اختار وسيلة السداد مناسبة لك "بطاقات بنكية / كروت ميزة
أو دفع نقدي عن طريق ( مصاري ، أمان ، بي ، ممكن  أو باي ) وعند السداد بالبطاقات البنكية أو كارت ميزة يتم إتباع الخطوات الآتية :-
- ادخل رقم الكارت المكون من 16 خانة
- ادخل تاريخ انتهاء الكارت شهر / سنة
- ادخل رمز الأمان الـ 3 أرقام المدونين في ظهر الكارت
بعد التأكيد يتم تحويلك لصفحة تأكيد الحجز مرفق بها التذكرة ويصلك رسالة نصية علي رقم الهاتف الذي تم إدخاله عند التسجيل برابط التذكرة.
6-  عند  اختيار السداد بـ "مصاري / أمان / بي / ممكن / او باي"
تظهر لك صفحة بها رقم المدفوعة قم بحفظة ثم الضغط علي الرجوع لمقدم الخدمة.
سيصلك رقم المدفوعة في رسالة نصية من khales ، قم بالذهاب لأي نقاط هذه الشبكات واطلب سداد خدمة معرض الكتاب، ادخل رقم المدفوعة ، عند إتمام السداد تصلك رسالة نصية برابط تذكرتك لمعرض الكتاب علي رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله عند التسجيل.

سعر التذكرة

ثمن التذكرة وقيمتها 5 جنيهات.

ملحوظة: لا حد أقصى لعدد التذاكر المسموح بها للفرد.

تعليقات القراء