زينب عبد المنعم

فى ذكرى أبولو 11.. تعرف على التفسير العلمى لتحرك العلم على سطح القمر

مشاركة
تحتفل ناسا الأسبوع القادم بالذكرى الخمسين لواحدة من أكثر المهام المحورية في تاريخها وهى أبولو 11، والتى شهدت وضع رواد الفضاء أقدامهم على سطح القمر لأول مرة، جنبا إلى جنب علم الولايات المتحدة على سطح القمر فى هذه العملية.
وأثارت هذه المهمة جدل العالم أجمع، إذ شكك الكثيرون فى صور رائد الفضاء "باز ألدرين"، بسبب تحرك العلم، على الرغم من أن عدم وجود طقس على القمر، مما يعني أنه لا توجد رياح، وهى الصورة التى يستخدمها منظرو المؤامرة بانتظام كدليل على أن ناسا زيفت هبوط القمر.
وفسرت ناسا ما حدث، وكشفت عن سبب تحرك العلم، إذ قالت: "ليس كل علم يحتاج إلى نسيم، على الأقل ليس في الفضاء، فعند محاولة رواد الفضاء لتثبيت سارية العلم، قاموا بتدويرها ذهابًا وإيابًا لاختراق التربة القمرية بشكل أفضل، وهو ما يعرفه أي شخص يقوم بتثبيت خيمة، فبالطبع تحرك العلم، فإطلاق قطعة من القماش بزاوية سيؤدي بشكل طبيعي إلى موجات وتموجات، دون الحاجة إلى النسيم".
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

للمرة الثانية.. مركبة الفضاء اليابانية تهبط بنجاح على سطح الكويكب ريوجو

مشاركة
دخلت وكالة الفضاء اليابانية JAXA التاريخ شهر فبراير الماضى بعد هبوط مركبة الفضاء Hayabusa-2 بنجاح على كويكب بعيد، لتحقق إنجازا جديدا بهبوط مركبتها اليوم على سطح الكويكب للمرة الثانية لجمع العينات الثمينة.الكويكب
ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، يبعد الكويكب، الذى يطلق عليه ريوجو، نحو 180 مليون ميل عن الأرض، ويمكنه أن يحمل أدلة على كيفية تطور النظام الشمسى.ريوجو
وعندما هبطت Hayabusa-2 لأول مرة على ريوجو فى فبراير، انفجرت حفرة بالكويكب، لذا عادت المركبة الفضائية مرة أخرى لجمع عينات من الأنقاض.كويكب ريوجو
وبعد الهبوط مباشرة التقطت المركبة الفضائية بعض الصور المدهشة للكويكب، ونشرتJAXA  الصور على تويتر، قائلة: "لقد التقطت هذه الصور مباشرة بعد هبوط اليوم "11 يوليو"، إذ التقطت الصورة الأولى فى الساعة 10:06:32 بتوقيت جرينتش، حيث يمكنك أن ترى الحصى يطير لأعلى، والتقطت الصورة الثانية فى الساعة 10:08:53، حيث كانت المنطقة المظلمة بالقرب من المركز، كما التقطت صوراً قبل أربع ثوانٍ من الهبوط وبعده ، مما يظهر عددًا كبيرًا من الصخور أثناء تأثير المركبة الفضائية".الكويكب لحظة الهبوطوستعيد Hayabusa-2 العينات إلى الأرض فى عام 2020، وتأمل JAXA أن يلقى تحليل العينات الضوء على الظروف والكيمياء فى الأيام الأولى لنظامنا الشمسى منذ نحو 4.5 مليار سنة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

أول حقيبة مخصصة للسفر إلى الفضاء سعرها 40 ألف جنيه إسترلينى.. صور

مشاركة
فى حين أن فكرة السفر إلى القمر قد تكون مجرد خيال علمى، إلا أن العديد من الشركات بما فى ذلك SpaceX وVirgin Galactic تتسابق لجعلها حقيقة واقعة، وللتحضير لهذه العطلات المستقبلية، كشفت شركة تحمل اسم Horizn Studios عن أول حقيبة فى العالم للسفر عبر الفضاء.تصميم الحقيبة
ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، صممت حقيبة السفر، التى تحمل اسم Horizn ONE بواسطة أليسا كارسون، البالغة من العمر 18 عامًا، على أمل أن تكون واحدة من رواد الفضاء على متن أول بعثة مأهولة تابعة لناسا إلى المريخ فى عام 2033، تم تصميم الحقيبة من ألياف الكربون المحسنة من الجرافين، مما يجعلها قوية بينما تكون خفيفة للغاية.
وأوضحت Horizn Studios أن وزن الحقيبة لا يزيد عن 900 جرام، كما أن قاعدة الحقيبة كهرومغناطيسية، ما يسمح لها بالثبات على الأرض أو الجدران، حتى فى بيئات الجاذبية الصفرية.
وفى الوقت نفسه تم تصميم الحقيبة مع مجموعة من الأجهزة الإلكترونية، بما فى ذلك المكثفات الفائقة الجرافين وحقل الشحن الاستقرائى للشحن اللاسلكى، وشاشة ذكية مدمجة، والتعرف على بصمات الأصابع.تصميم الحقيبة
وقالت كارسون "كان من الرائع العمل مع الفريق فى استوديوهات هوريزن، إذ سألنا أنفسنا ما الذى يحتاجه مسافر الفضاء فيما يتعلق بالأمتعة، وما الذى يجب أن تفعله تلك الأمتعة، فجيلى هو أقرب من أى وقت مضى للسفر إلى الفضاء، وكنت أحلم بأن أصبح رائدة فضاء منذ أن كان عمرى ثلاث سنوات".
وأضافت كارسون: "أحببت العمل على تصميم شىء من شأنه أن يلهم الجيل القادم من المسافرين ولا أستطيع الانتظار لأخذ الحقيبة معى إلى المريخ".
وقال ستيفان هولوى مؤسس Horizn Studios "كعلامة تجارية ذكية للسفر، فإن مهمتنا هى تمكين العقول من المضى قدمًا، لذلك فهذا المشروع قريب من قلوبنا، نحن متحمسون لتكريم هذه الذكرى التاريخية مع أليسا، التى تمثل بلا خوف السفر إلى الفضاء للجيل القادم.مشاركةالموضوعات المتعلقة

روسيا تخطط لدعم جنودها بطائرات بدون طيار محملة بالقنابل

مشاركة
كشفت وزارة الدفاع الروسية مؤخرًا عن خططها لتزويد جنودها بطائرات بدون طيار صغيرة، مدعومة بالأسلحة والقنابل الصغيرة.
ووفقا لموقع Izvestia الإخبارى الروسى، من المخطط ألا تقوم الطائرات الجديدة فقط بأداء مهام الاستطلاع، بل ستضرب أهدافًا بقنابل مصغرة، لكن لم يتم الكشف عن حجم الطائرات بدون طيار، إلا أنها ستستخدم من قبل الفرق والقوات البرية والجوية، وكذلك قوات العمليات الخاصة ومشاة البحرية.
ووفقا لموقع Engadget الأمريكى، لم تكشف وزارة الدفاع عن جدول زمني أو التفاصيل التقنية لهذه الطائرات بدون طيار، إلا أن فعالية مثل هذه الطائرات قد تكون مصدر قلق أكبر، فرغم أن الطائرات بدون طيار تتمتع بالقدرة على التحرك بسرعة، لكنها لا يمكنها الصمود أمام الرماة المحترفين أو تكنولوجيا مكافحة الطائرات بدون طيار.
 ورغم ذلك يمكن للطائرات بدون طيار أن تكون مفيدة للغاية في بعض المناطق مثل شوارع المدن الضيقة، وضد المقاتلين الذين لا يمتلكون الأدوات للتعامل والقتال ضد هذا النوع من الطائرات .
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

علماء بريطانيون يطلقون مهمة لاعتراض مذنب.. تفتكر ليه؟

مشاركة
سيقود العلماء البريطانيون خطة جريئة "لاعتراض" مذنب من أجل دراسة ظروف النظام الشمسى المبكر، ومن المقرر إطلاق هذه المهمة بحلول عام 2028.
ووفقًا لموقع "مترو" البريطانى، ستشارك وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بالمهمة من خلال إطلاق مركبة فضائية إلى موقع يبعد حوالى مليون ميل عن الأرض، ومن هناك سوف يتم انتظار مرور المذنب المناسب.
وستشمل "مهمة اعتراض المذنب" مركبة فضائية رئيسية ستقوم بتدوين الملاحظات للمذنب من بعيد، ومركبتين فضائيتين لقياس ميزات المذنب مثل هيكله والمواد السطحية، بالإضافة إلى الغازات التى يطلقها".
وتقول الوكالة الأوروبية إن المذنب المحتمل سيكون إما مذنب "أصلي" يسافر إلى الداخل من أقصى مسافات النظام الشمسى أو كائن ما بين النجوم يشبه المذنب Oumuamua، الذى مر خلال العام الماضي.
وقال الخبراء إن المذنبات بمثابة "كبسولات زمنية" يمكن أن تعطينا معلومات عن أصول الكون، وعلى الرغم من أن المشروع سيقوده علماء المملكة المتحدة، إلا أنه سيضم خبراء من ناسا ووكالة الفضاء اليابانية.مشاركةالموضوعات المتعلقة

كم ستحتاج الولايات المتحدة للتخلص من شبكات هواوى نهائيا؟

مشاركة
أكد جيفرى ستاركس مفوض لجنة الاتصالات الفدرالية بمجلس الشيوخ فى مقابلة مع CNET أن الولايات المتحدة يجب عليها التخلى عن شبكات الـ3G و 4G القديمة التابعة لهواوى، فى حال الاستمرار فى منع استخدام معدات الشركة الصينية من أجل بناء شبكات 5G.
وأوضح ستاركس إن الشبكات القديمة التى تستخدم معدات Huawei تشكل نفس المخاطر على الولايات المتحدة مثلها مثل شبكات 5G، مطالبا الولايات المتحدة بالتأكد من عدم وجود مخاطر أمنية بالشبكات الحالية.
ووفقا لـ "ستاركس" يجب معرفة عدد شركات الاتصالات التى لديها معدات محفوفة بالمخاطر فى شبكاتها، وبعد الانتهاء من ذلك فإن الخطوة التالية هى تحديد عمق المشكلة، ومدى امتدادها على الشبكات، وسيتطلب ذلك معرفة ما إذا كانت الشبكة المعينة تستخدم برنامج أو كود أو معدات Huawei التى يجب حظرها.
 وأضاف ستاركس: " يجب التأكد ما إذا كانت المخاطر تصل إلى جوهر الشبكة، مثل أجهزة الراوتر والخوادم؟ أم أنها تمتد ليشمل الهوائيات وأجهزة الراديو التى تذهب إلى جزء من حافة الشبكة فقط؟ نحن بحاجة إلى معرفة أى الأجهزة لديها مشاكل."
الخطوة الأخيرة هى إزالة المعدات التى تشكل أى مخاطرة أمنية، إذ يقول المفوض إن أفضل طريقة للقيام بذلك هى "التمزيق والاستبدال"، وبالنسبة لشركات الاتصالات الأصغر، التى اشترت معدات Huawei لأنها كانت أقل تكلفة، فإنها ستحتاج إلى تمويل من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لشراء مثل هذا المشروع.
 وبناءً على تشريع، فإن تكلفة إزالة معدات الشبكات المحفوفة بالمخاطر من Huawei والموردين الآخرين ستتراوح بين 700 مليون دولار ومليار دولار.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

لأول مرة.. علماء ينجحون فى قياس درجة حرارة حلقات أورانوس

مشاركة
لأول مرة قام العلماء بقياس درجة حرارة حلقات أورانوس، واكتشفوا أنها دافئة بشكل مدهش من الناحية الفلكية، إذ لم تكن هذه الحلقات مرئية من قبل، ولم يتم اكتشافها حتى عام 1977.
ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، تظهر  الحلقات ساطعة بشكل غير عادى بالصور الجديدة التى التقطها تلسكوبى   ALMA و VLT فى تشيلي.حلقات أورانوس
وقال لى فليتشر من جامعة ليستر الذى قاد عمليات رصد تلسكوب VLT : "لقد دهشنا لرؤية الحلقات تظهر بوضوح عندما قمنا بتخفيض البيانات لأول مرة".
وبحسب علماء الفلك تصل درجة حرارة الحلقات لنحو 77 درجة فوق الصفر، وهى درجة حرارة غليان النيتروجين السائل، وتعادل 320 فهرنهايت تحت الصفر.
تؤكد الملاحظات أيضًا أن الحلقة الأكثر سطوعًا وكثافة فى أورانوس، والتى تسمى حلقة إبسيلون، تختلف عن أنظمة الحلقات المعروفة الأخرى فى نظامنا الشمسي.أورانوس
وبينما تحتوى حلقات زحل الشهيرة على مجموعة من أحجام الجسيمات - بدءًا من الغبار بحجم الميكرون إلى قطع الجليد العملاقة التى يبلغ حجمها عشرات الأمتار - لا تحتوى حلقة إبسيلون على شىء أصغر من كرة الجولف.
وعلى سبيل المقارنة، تحتوى حلقات كوكب المشترى على جزيئات صغيرة الحجم، بينما تضم حلقات نبتون غبارًا أيضًا فى الغالب، إلا أن يورانوس لديه صفائح عريضة من الغبار بين حلقاته الرئيسية الضيقة.
وقال إدوارد مولتر طالب الدراسات العليا: "نعلم بالفعل أن حلقة إبسيلون غريبة بعض الشيء، لأننا لا نرى الأشياء الأصغر، وهناك شيء ما يكتسح الأشياء الأصغر، أو أنه يتلاشى معًا، ونحن لا نعرف، وهذه خطوة نحو فهم تركيبها، وما إذا كانت جميع الحلقات تأتى من نفس مصدر المادة، أو مختلفة لكل حلقة."
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

موقع بريطانى: كويكب ضخم يقترب من الأرض 9 سبتمبر المقبل

مشاركة
يزعم العلماء أن كويكبًا كبيرًا بحجم قوس النصر بباريس سيقترب من الأرض بوقت لاحق من هذا العام، فمن المتوقع أن يمر الكويكب بحلول 9 سبتمبر، وفقًا لقائمة وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) للأجسام الفضائية.
ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، يبلغ قطر الكويكب 2006 QV89 نحو 130 قدمًا (40 مترًا) ومن المرجح أن يصل قطره إلى 4.2 مليون ميل (6.7 مليون كيلومتر) من كوكب الأرض، على الرغم من ذلك، إلا أنه لا يتمتع سوى بفرصة ضئيلة للغاية للاصطدام بنا.
ويبلغ عرض الكويكب 40 مترًا، وهو ليس كبيرًا بما يكفي للقضاء على البشر، إلا أنه فى حال اصطدامه بالأرض سيكون تأثيره أقوى من حدث تشيليابينسك الشهير عام 2013، عندما انفجر  نيزك بطول 65 قدمًا فوق تشيليابينسك في روسيا بقوة 30 قنبلة هيروشيما الذرية.
كان هذا أكبر اصطدام نيزكي مسجل منذ أكثر من قرن، بعد حدث تونجوسكا عام 1908، الذي قضى على مئات الأميال من الغابات في شرق روسيا، وتسبب فى إصابة أكثر من 1500 شخص بجروح وتضرر 7200 مبنى من جراء موجة الصدمة الناجمة عن انفجار تشيليابينسك، الذي انتشر لمئات الأميال.
وحذر رئيس ناسا جيم بريدنشتاين مؤخرًا من أن كويكبًا قاتلًا قد يصطدم بالأرض قريبا، ما لم نفعل المزيد لحماية الكوكب.
وقال بريدنشتاين: "هذه الأحداث ليست نادرة، إنها تحدث، فالنماذج الحالية تشير إلى أن أحداثًا مدمرة مماثلة تحدث مرة كل 60 عامًا، والحقيقة هي أننا شهدنا ثلاثة أحداث من هذا القبيل خلال المئة عام الماضية".
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

أبل تنقل 30% من إنتاجها خارج الصين بسبب الحرب التجارية

مشاركة
طلبت شركة أبل من مورديها الرئيسيين تقييم الآثار المترتبة على تكلفة نقل ما بين 15% و30% من طاقتها الإنتاجية من الصين إلى جنوب شرق آسيا، فى الوقت الذى تستعد فيه لإعادة هيكلة سلسلة التوريد التابعة لها، وفقًا لتقرير صحيفة نيكى الأسيوية.
وقالت نيكى نقلاً عن مصادر متعددة إن طلب شركة أبل جاء نتيجة النزاع التجارى بين الصين والولايات المتحدة، مؤكدة أن تخفيف الحظر التجارى لن يؤدى إلى تغيير قرار أبل، إذ ترى الشركة الأمريكية أن مخاطر الاعتماد على التصنيع فى الصين كبيرة للغاية ومرتفعة.
ووفقا للتقرير طُلب من مجمعى مكونات الآيفون والآيباد الأساسيين مثل فوكسكون، وبيجاترون، وويسترون وكوانتا للكمبيوتر وكومبال إلكترونيكس، وإينفنتك، تقييم الخيارات خارج الصين.
وتشمل البلدان التى يجرى النظر فيها المكسيك والهند وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا، وقالت نيكى إن الهند وفيتنام من بين أفضل المرشحين للهواتف الذكية، مستشهدة بمصادر رفضت الكشف عن هويتها بسبب سرية المناقشات.
فى الأسبوع الماضى قالت شركة فوكسكون إن لديها قدرة كافية خارج الصين لتلبية طلب شركة أبل فى السوق الأمريكية، إذا كانت الشركة بحاجة إلى تعديل خطوط الإنتاج، حيث هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض مزيد من التعريفة الجمركية على السلع الصينية بقيمة 300 مليار دولار.
وقال التقرير إن مجموعة من أكثر من 30 شخصًا من فريق دراسات نفقات رأس المال فى شركة أبل تتفاوض بشأن خطط الإنتاج مع الموردين والحكومات بشأن الحوافز النقدية التى يمكن تقديمها لجذب شركة أبل.
وأوضحت نيكى أنه لم يتم تحديد موعد نهائى للموردين لإنهاء مقترحات أعمالهم، مضيفة أن الأمر سيستغرق 18 شهرًا على الأقل لبدء الإنتاج بعد اختيار الموقع.مشاركةالموضوعات المتعلقة

علماء يكتشفون كوكبين شبيهين بالأرض على بعد 12.5 سنة ضوئية

مشاركة
اكتشف العلماء كواكب شبيهة بالأرض تدور حول نجم على بعد 12.5 سنة ضوئية، التى تقع داخل المنطقة الصالحة لنجم Teegarden، وهو نجم يقال إنه من بين أصغر النجوم التى تم قياسها حتى الآن.
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تشير الملاحظات حتى الآن إلى أن الكوكبين يتشابهان مع الكواكب القريبة من الشمس فى نظامنا الشمسى، على الرغم من أن نجم Teegarden لا يصبح حارًا.
ويعتبر نجم Teegarden أحد أقرب جيران نظامنا الشمسى ويصل إلى نحو 2700 درجة مئوية، إلا أنه أخف بنحو 10 أضعاف من الشمس.الكواكب الجديدة
وفى ورقة جديدة نشرت فى مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، فصل العلماء الوجود المحتمل للكوكبين، وتم اكتشاف هذا بطريقة غير عادية بدلاً من طريقة "العبور" النموذجية، حيث يمكن رؤية الكواكب وهى تمر أمام نجمها، فموقع الكوكبين سمح لهما باكتشاف المار أمام شمسنا.
ووفقا للفريق فإن البيانات هى مؤشر واضح على وجودها، إذ قال المؤلف الرئيسى ماتياس زيشميستر من معهد الفيزياء الفلكية بجامعة جوتنجن: "إن الكواكب تشبه الكواكب الداخلية لنظامنا الشمسى، وإنها أثقل بقليل من الأرض وتقع فى المنطقة المسموح بها للسكن، حيث يمكن أن يكون الماء فى صورة سائلة".
جدير بالذكر أنه تم اكتشاف نجم Teegarden فى عام 2003 فقط، وما زال هناك الكثير مما يمكن تعلمه حول النظام.مشاركةالموضوعات المتعلقة