ــ إيمان على

المصريين الأحرار: طلب العفو الدولية بوقف إعدام متهمى الإرهاب اعتداء على القضاء

أعرب الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، رفضه الكامل للبيان المسيس الذي أصدرته منظمة العفو الدولية والتي طالبت فيه بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 9 من المتهمين باغتيال النائب العام السابق هشام بركات عام 2015.
 
 
وقال الدكتور خليل، فى بيان له، أن ما تضمنه بيان العفو بأن بعض المتهمين قالوا إنهم تعرضوا للاختفاء القسرى وتم تعذيبهم للاعتراف بارتكاب الجريمة” خلال محاكمتهم" هو محاولة فاشلة من قبل المنظمة المسيسة للتجريح في إجراءات المحاكمة والنيل من استقلالية السلطة القضائية في مصر، وعلى رأسها محكمة النقض المصرية أرفع وأقدم المحاكم المصرية التي تأسست عام 1930. 
 
 
وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار، أنه كان يجب على العفو الدولية  تذكر أن عقوبة 9 متهمين فقط من بين 67 متهما فى قضية اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق، إثر تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة، فى يونيو 2015، وقد وجهت للمتهمين، ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التي تستخدمها، وحيازة وإحراز مفرقعات "قنابل شديدة الانفجار" وتصنيعها.
 
وأشار إلى أن التحقيقات استمرت  في هذه القضية  لمدة 10 أشهر بعدها قررت النيابة إحالتها للمحاكمة الجنائية.
 
وأوضح خليل، أن  العفو الدولية تجاهلت عن عمد ذكر أن المحكمة استمعت إلى شهود الإثبات الذين وصل عددهم إلى 102 شاهد وتم سماع أقوالهم على مدار تداولها بالمحكمة التي استمرت علي مدار 4 سنوات، مما يعنى أن المحاكم المصرية التزمت بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومعاييرها في توفير ضمانات المحاكمة للأشخاص الذين يواجهون عقوبة الإعدام. 
 
 
وتساءل رئيس المصريين الأحرار، "ما هي المصلحة الفضلى التي تدافع بها منظمة العفو الدولية وتحاول أن تحميها بوقف تنفيذ القصاص من متهمين في قضايا إرهابية استهدفت المؤسسات والأبرياء ؟ ،مطالبا منظمة العفو الدولية بمراجعة مواقفها المنحازة للجماعات الإرهابية والتوقف الفوري عن تقديم غطاء حقوقي لأعمالهم الإجرامية.
 

القسم: 

النائب محمد بدراوى يطالب "التموين" بإنهاء إشكاليات تحديث البطاقات

ناشد النائب محمد بدراوى، عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الوطنية، وزارة التموين بضرورة إنهاء أزمة الحذف والإضافة بالبطاقات، وإنجاز إصدارها قبل نهاية العام الجارى وخلال شهر ديسمبر، مؤكدا أن الوزارة عليها أن تعترف بوجود أزمة حقيقية فى ملف البطاقات التموينية.
ولفت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن منظومة تحديث بطاقات التموين طالتها إشكاليات عدة خلال الفترة الماضية تقدم بها الأهالى للنواب بالدوائر، منها تأخر إصدار البطاقات وأيضا الحذف غير الصحيح واستبعاد للبعض رغم أحقيتهم فى الدعم وأيضا آليات إضافة المواليد الجدد للبطاقات .
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن وزارة التموين عليها أن تعترف بالفعل بأن هناك مشكلة كبيرة فى هذا الصدد، مؤكدا أنه سيعمل خلال الفترة القادمة بإعداد حصر كامل بالحالات التى وقعت خلال الأيام الماضية لتحديث المنظومة وطالت المواطنين. 
وشدد أن الفترة القادمة تتطلب ضرورة وضع معايير واضحة لتحديث البطاقات التموينية، وتكون بمراجعة مع البرلمان وإنجازها بشكل سريع .
 

القسم: 

طلب إحاطة للنائب محمد فؤاد لتمكين المصريين من إقامة شعائرهم

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن حق المواطنين المصريين في إقامة شعائرهم الدينية.
 
وقال فى نص الإحاطة "أنه تفعيلًا للمواد الدستورية رقم: 53 ،64 ، و92 ، الخاصة بالمساواة في الدين والعقيدة وحفظ حق المواطنين في حريتي الاعتقاد والممارسة وكفالة الدستور للحقوق اللصيقة بالمواطن ومنعه لأى قانون بالانتقاص منها أو جوهرها أو أصلها.. والتزامًا بالمعاهدات والاتفاقيات والعهود الدولية لحقوق الإنسان والحريات الدينية والتي صدقت عليها مصر وتتمتع بقوة القانون ..يتعين علينا لفت الأنظار إلى بعض المشاكل التي تواجه بعض أصحاب الديانات الأخرى في مصر من المسكوت عنهم".
 
وأضاف النائب أن الرئيس عبدالفتاح السيسى صرح من قبل من خلال النسخة الثانية من منتدي الشباب العالمي في شرم الشيخ بـ" "لو إحنا عندنا فى مصر هنا ديانات أخرى نحن كنا سنبنى لهم دور عبادة، لو فيه عندنا يهود حنبنيلهم، لو فيه عندنا ديانات أخرى حنعمل .. ليه؟، لأن ده حق المواطن إنه يعبد كما يشاء، وبالمناسبة أو لا يعبد ده موضوع ما نتدخلش فيه"، مؤكدًا على أن التاريخ المصرى منذ نشأته قد أعلن بانتصاره للمساواة وللحريات ولتقبل الآخر.
 
وأوضح أن البهائيين الذين انتصر لهم القضاء المصري في حقهم في ثبوت معتقدهم بالأوراق الرسمية، لا زالت تظهر مشكلتهم علي السطح مجددًا وتعترضهم مشاكل منها المتعلقة بالثبوت في الأوراق الرسمية، واخرى بقانون الأحوال الشخصية، ورفض الدولة تخصيص أراضي لهم لدفن موتاهم، وعدم وجود دور عبادة لهم، ولغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى.
 
وطالب بتوضيح تحركات الحكومة في حق المواطنين المصريين في إقامة شعائرهم الدينية بما يضمن حقوقهم في الإعتقاد والعبادة والممارسة والمساواة التامة بين الجميع، خاصة بعد تصريحات الرئيس بأننا لا نحتاج الي كًلام، بل ممارسات وسياسات عمل مستقرة في الدولة تكون لها صفة الإستدامة بخصوص هذا الملف، لافتًا إلى أهمية البت فى طلب الإحاطة وإحالته إلى لجنة حقوق الإنسان بالمجلس لإتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.
 
 
 
 
 

القسم: 

النائب أحمد رفعت يقترح إنشاء فيس بوك مصرى لحماية البيانات الشخصية للمواطنين

حذر النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، من الاختراع الجديد الذى تم تسجيله لـ"فيس بوك " والذى يمكن من استخدامه للكشف عن الأشخاص الذين تمضى وقتها معهم بشكل منتظم، - والفكرة هى أن الشخص الذى تجلس بجانبه فى الحافلة أو تراه كل يوم فى المقهى سيتم اقتراحه كصديق على فيس بوك من قبل الشبكة الاجتماعية- ، مؤكدا أنه ليس كل اختراع يتم عمله مفيد للبشرية، والسوشيال ميديا لها سلبياتها اكثر من مميزاتها، والتى جعلت الشباب يعيشون فى عالم افتراضى ليس له علاقة بالواقع، وتؤثر على عقولهم من خلال معلومات مضللة.
واعتبر عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بهذا الاختراع يكون "الفيس بوك "  جهاز تجسس صريح على كل ما يدور بالعالم من أحداث شخصية ودولية، فهو بذلك يجمع بياناتك بإرادتك ويتعرف على جميع مشاكلك، ويجعل جهازك مفتوحا بكل ما فيه من محتويات.
ولم يستبعد "رفعت " ألا يكون هذا الاختراع بعيدا عن أجهزة الاستخبارات المعادية للشرق الأوسط، وتحت سيطرة الصهيونية بشكل مباشر، ليخدم أجنداتها، مؤكدا أنه بذلك الاختراع يمكن لأجهزة الاستخبارات التعرف على موقع أى شخص مستهدف ليتم تتبعه وخدمة أهداف إرهابية أو ما شابه، وأيضا كل ما يدور من معلومات ومشاكل وأزمات .
واقترح عضو مجلس النواب، ضرورة بحث إنشاء فيس بوك مصرى مثلما قامت به الصين، ويخضع  للقانون الإقليمى للدولة المصرية، وهو بذلك يمكن من خلال حماية البيانات الشخصية للمواطنين .

القسم: 

نائب يتقدم بمذكرة عاجلة لإدراج قريتى "هو وبهجورة" بمشروع الصرف

وجه اللواء خالد خلف الله، عضو مجلس النواب، بمذكرة عاجلة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، ووزير الاسكان، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، بشأن إدراج قريتى " هو ،  وبهجورة " بنجع حمادى ضمن مشروع الصرف الصحى، لافتا إلى أنها كانت تمت الموافقة على إدراجهما ضمن خطة التنفيذ فى ميزانية 2018/2019 وتم تحديد الموقع الخاص بهما ولكن الأمر يتطلب سرعة التنفيذ حفاظاً على الأهالى من انتشار الأمراض .
وقال عضو مجلس النواب، فى بيان صادر عنه، إن قريتى "هو ، وبهجورة " تعيشان وسط البرك والمستنقعات والمنازل تعوم فى مياه الصرف الصحى، ومؤكدا اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الملوثة، مما أدى إلى انتشار الأمراض وتعدد حالات الوفاة نتيجة الاصابات المتكررة بأمراض خطيرة ، ويقوم المواطنون باستئجار سيارات الكسح لرفع المياه الملوثة من أسفل منازلهم الأمر الذى يكبدهم مبالغ مالية كبيرة أيضاً .
وطالب اللواء خالد خلف الله عضو مجلس النواب، الحكومة  بسرعة التحرك لانقاذ قريتى " هو وبهجورة " من الغرق فى مياه الصرف الصحى ، وإنقاذ حياة المواطنين من انتشار الأمراض حتى يعيشوا حياة كريمة آدمية .
 

القسم: