وكالات

نجاة غواص بأعجوبة بعدما ابتلعه حوت

 

انتشرت على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورًا تظهر غواصًا من جنوب أفريقيا، نجا بأعجوبة من الموت الأسبوع الماضي، بعدما ابتلعه حوت قبالة سواحل مدينة بورت إليزابيت جنوب البلاد.

وقال الناشط البيئي راينر شيمف لوكالة "فرانس برس": "كنت قد بدأت بتصوير الدلافين وأسماك القرش وطيور من نوع الأطيش الشمالي وبطاريق وطيور غاق، كانت تقتات على السردين حين ظهر فجأة حوت آت من الأعماق مبتلعًا كل شيء في دربه".

وأضاف: "شعرت بضغط حول وسطي، أدركت فورًا ما يحصل لي. كل ذلك حصل في بضع ثوان فقط، قبل أن يدرك الحوت خطأه ويفتح شدقه ويقذفني".

وشهدت زوجة الغواص ومصور على هذه اللحظات المرعبة ووثقا الحادثة.

وتظهر بعض الصور ساقي راينر شميف خارج شدق الحوت، وهو من نوع نادر من الحيتان يصل طوله إلى 15 مترًا ويقتات على أسماك وقشريات صغيرة.

وبعيد التقاطه أنفاسه، لم ينتظر الغواص طويلا قبل النزول مجددًا إلى المياه.

 
القسم: 

نموذج حوسبي لدراسة حركة طيران الخفافيش

 

تتميز الخفافيش بقدرة فائقة على الطيران في الطبيعة، حيث تستطيع التحليق لفترات طويلة وتنفيذ مناورات جوية متقنة والوصول إلى أهدافها بدقة بالغة مع القدرة على الطيران في الأماكن الضيقة، غير أن العلماء لم يفهموا حتى الآن بشكل كامل الآليات التي تتحكم في قدرات الخفافيش على الطيران.

ومن أجل فهم أسلوب طيران الخفافيش بشكل أفضل، قام باحثون في جامعة "بريتيش كولومبيا" الكندية بتطوير نموذج حوسبي ثلاثي الأبعاد يجسد حركة طيران الخفافيش، مما قد يفتح المجال أمام تطوير علوم هندسة الطيران وحركة الطائرات بدون طيار في المستقبل.

وصنع الباحثون نموذجا بسيطا لجناح خفاش مصنوع من الألمنيوم، وقاموا بتعريضه لنفق هوائي لمحاكاة حركة الأجنحة، وعن طريق رصد وقياس تأثير هذه الحركات على تيار الهواء وعوامل القوة الجوية الميكانيكية حول الجناح، استطاع فريق الدراسة بناء نموذج حوسبي كامل لأسلوب تحليق الخفافيش.

وأكد الباحث راجيف جايمان أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة بريتيش كولومبيا أن النموذج الحوسبي الجديد يوضح بشكل كامل أسلوب حركة أجنحة الخفاش من الناحية الهندسية.

وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا أن "النماذج الحسابية السابقة لحركة أجنحة الخفاش كانت مبسطة للغاية أو غير مكتملة، بحيث لم يكن من الممكن تحقيق استفادة عملية منها".

وقال جايمان: "نعمل من أجل تعزيز فهمنا لحركة أجنحة الخفاش بشكل كامل من أجل إرساء القواعد لتصميم طائرات بدون طيار ذكية تتميز بقدرات أفضل على التحليق والمناورة، ويمكنها الطيران كسرب من أجل استخدامها في مجالات الأعمال والاستجابة في حالات الطوارئ".

 

القسم: 

بمناسبة «اليوم الأبيض».. رجال اليابان يشترون الشوكولاتة والهدايا

 

اصطف رجال الأعمال اليابانيون، اليوم الخميس، وارتدوا البدل ورابطات العنق؛ لشراء الشوكولاتة باهظة الثمن من متجر في طوكيو، في إطار الاحتفال بـ "اليوم الأبيض".

ويعتبر "عيد الحب"، "الفلانتين" في المجتمع الياباني الذي يهيمن عليه الذكور، فرصة مناسبة لتقدم النساء الهدايا للرجال، وبعد شهر من عيد الحب، يقوم الرجال برد المعروف من خلال إنفاق 3000 ين "27 دولارا" أو أكثر على الشوكولاتة من متجر "جان بول هيفين" بمركز "ميتسوكوشي" التجاري في منطقة جينزا.

ويشار إلى أن "اليوم الأبيض" يحظى بشعبية أقل من "عيد الحب".

وانضم المزيد من الرجال إلى التقليد الحديث نسبيا لشراء الشوكولاتة أو بسكويت الكوكيز أو الملابس الداخلية أو حتى المجوهرات، للزوجة أو شريكة الحياة أو الزميلة في العمل.

وكانت شركة "إيشيمورامانسيدو" للحلويات في مدينة فوكوكا جنوب غربي البلاد، أطلقت يوم 14 مارس من عام 1978، مناسبة "يوم المارشمللو"، في محاولة لدفع الرجال لشراء منتجاتها للنساء، ثم بدأت الشركة لاحقا في إطلاق اسم "اليوم أبيض" على المناسبة.

 

القسم: 

دراسة: الفراعنة مارسوا فنون التمثيل والعروض المسرحية

كشفت دراسة مصرية حديثة أن قدماء المصريين مارسوا فنون التمثيل والعروض المسرحية الأسطورية، وأن الاحتفالات الدينية للفراعنة، كانت تحتوي على مشاهد تمثيلية.

وذكرت الدراسة، التي أعدها الباحث المصري في علوم المصريات فرنسيس أمين، والصادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية في حزب الشعب الجمهوري في مناسبة انطلاق فعاليات مهرجان السينما الأفريقية وسط المعابد الأثرية بمدينة الأقصر في الفترة من 15 وحتى 21 مارس الجاري، أن هناك بعض النصوص والرسوم على جدران مقابر ومعابد قدماء المصريين، توثق ممارسة الفراعنة لفنون تقليد الشخصيات بجانب تمثيلهم للأساطير والملاحم الدينية، مثل أسطورة انتصار "حورس" على غريمه الإله "ست" آخذًا بثأر والده أوزيريس، بحسب وقائع الملحمة الشهيرة إيزيس وأوزيريس.

وأشار الباحث المصري فرنسيس أمين، في دراسته، إلى أن من بين الآثار التي وجدت في مقابر الفراعنة "ماسكات" تؤكد على معرفة قدماء المصريين بفنون التقليد للشخصيات، وهي الفنون التي كانت تنشط في الأعياد.

ولفت أمين إلى أن الأعياد، وبخاصة الأعياد الدينية، كانت مناسبة للفرح والمرح، وتأدية بعض المشاهد التمثيلية وارتداء "الماسكات" وتقليد الشخصيات، وكانت أعياد انتصار "حورس" على "ست" وتنصيبه ملكا على مصر، بمثابة مناسبة عظيمة لمحبي التمثيل والتقليد.

القسم: 

متفوقًا على الكلب «سامي».. انتخاب «ماعز» رئيس لبلدة أمريكية

 

يستعد الماعز "لينكولن" الذي يبلغ من العمر 3 سنوات، ليصبح أول رئيس بلدية فخري لبلدة فير هيفن الصغيرة، التابعة لولاية فيرمونت الأمريكية، بحسب ما جاء بـ"سكاي نيوز".

ويعرف عن البلدة التي لا يزيد تعداد سكانها على 2500 شخص، أنها بلا عمدة من البشر، لكنها نظمت انتخابات مفتوحة للحيوانات التي يتعين على أصحابها دفع تبرع لصالح المدارس الابتدائية.

وجاء اختيار لينكولن، هذا الأسبوع، بعد تصويت لجميع سكان البلدة الصغيرة، على بطاقة اقتراع بها 16 حيوانا أليفا، وإلى جانب لينكولن، كان معظم المرشحين الآخرين من الكلاب والقطط، فضلا عن يربوع، يدعى كريستال.

وفاز لينكولن بـ13 صوتا متفوقا على الكلب "سامى" الذي حصل على 10 أصوات، بينما حصد المرشحون الآخرون مجتمعين 30 صوتا.

ومن المقر ر أن يبدأ الماعز لينكولن مهام منصبه الجديد، الثلاثاء المقبل، على أن يستمر في المنصب لمدة عام واحد.

وأثناء توليه منصب عمدة المدينة، من المتوقع أن يحضر لينكولن فعاليات محلية، مثل السير في موكب يوم الذكرى الذي يرتدي له وشاحا خاصا.

 

 

القسم: 

بالصور| بولندية الأصل.. تعرف على المرأة الحكم الأكثر جمالًا

 

يتسم عالم كرة القدم بالكثير من الإثارة والتشويق فخلال تسعين دقيقة من عمر المباراة تشهد العديد من المباريات الكثير من الحماسة والتي يزيدها إثارة اللاعبون والمشجعون والحكام في بعض الأحيان.

شهدت اللعبة الأكثر شعبية في العالم في الأعوام الأخيرة دخول "الجنس اللطيف" إلى ملاعب الكرة، كحكام رئيسيين أو مساعدين.

وفي بولندا صنفت، كارولينا بويار، في العام الماضي بحسب صحيفة "The Sun Boyar" على إنها المرأة الحكم الأكثر جاذبية في كرة القدم.

صاحبة الـ22 عاما، قالت إنها ورثت حب اللعبة ومارست مهنتها في التحكيم منذ الصغر، فجدها كان حكما سابقا، بحسب وكالة «سبوتنك».

لتقوم بتأدية دورها كحكم لأول مرة بعمر الـ17 عاما، معترفة بقدرتها على اتخاذ العديد من القرارات التحكيمية بسرعة وبشكل دقيق.

 

القسم: 

دراسة: معدل الجريمة يزيد مع ارتفاع درجات الحرارة

كشف تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن دراسات عديدة أثبتت تأثير الأجواء الممطرة على حالة الإنسان المزاجية والنفسية.

ففي عام 2009، توصل تحقيق أجرته "نيويورك تايمز" إلى أن معدلات جرائم القتل في نيويورك انخفضت بشكل ملحوظ في الأيام الممطرة.

ونشر الدكتور بيتر لانغميد جونز من بريطانيا دراسة تناولت بالتفصيل تحليلا لسجلات الشرطة تخص 6 ملايين شخص. وتوصلت الدراسة إلى أن معدل الجريمة ارتفع مع ارتفاع درجة الحرارة إلى 18درجة مئوية.

وفق ما ذكرت "الغارديان"، فإن عددا من الأبحاث وجدت أن بعض أنواع الجرائم تنتشر بشكل كبير حين تهطل الأمطار بكثافة، مضيفا "هناك ارتباط قوي بين الأمطار الغزيرة والجرائم المرتبطة بالعنف، لاسيما العنف المنزلي".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الخبيرة في مجال التعامل مع المجرمين العنيفين، الدكتورة كيري نيكسون، قولها إن الناس "يميلون إلى عدم الخروج وارتكاب الجرائم خلال سوء الأحوال الجوية، لذلك تتحول أعمال العنف إلى داخل المنزل".

وكانت دراسة أجريت عام 1997، خلصت إلى أن سلوك الأطفال يتغير كذلك ويصبح أكثر عنفا حين يكون الضغط الجوي منخفضا.

ويرجح العلماء أن السبب في حدود ذلك يعود إلى الأيونات الموجبة في الغلاف الجوي، التي تزيد من ضغط الدم.

هذا ويقول الخبراء إن المرأة تكون أكثر تأثرا من الناحية النفسية بسوء الأحوال الجوية مقارنة مع الرجل.

القسم: 

دراسة: بعض النساء شغلن مناصب دينية في مصر القديمة

 

أكدت دراسة مصرية أن كثيرا من المعابد والمقابر الفرعونية تؤرخ لمكانة المرأة في مصر القديمة، مشيرة إلى أن بعض النساء شغلن مناصب دينية في مصر القديمة.

وبحسب دراسة للدكتور محمد يحيى عويضة المدير العام لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، فإن الرسوم والنقوش التي تزين جدران المقابر والمعابد حفظت الكثير من سير النساء اللاتي شغلن أعلى المناصب، وحظين بتقدير واحترام مجتمعهن قبيل آلاف السنين.

وأشارت الدارسة إلى أن هناك الكثير من الآثار التي توثق مسيرة المرأة في مصر القديمة، وتلقي الضوء على تاريخها، إذ تنتشر في الأقصر وأسوان والجيزة وقنا وسوهاج الكثير من الآثار التي شيدها القدماء لملكاتهم وزوجاتهم.

وطبقا للدراسة الصادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية، بحزب الشعب الجمهوري، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي يحل في 8 مارس في كل عام، فإن مدينة الأقصر في صعيد مصر تضم الكثير من الآثار التي تؤرخ لملكات ونبيلات وسيدات شغلن مناصب دينية، وأمهات أيضا.

وحسب الدراسة، توجد آثار وتماثيل ونقوش توثق سيرة الملكات "تي" زوجة الملك أمنحتب الثالث، ونفرتيتي زوجة الملك إخناتون، و"عنخ اس ام آمون" زوجة الملك توت عنخ آمون، في مقابر ومعابد الكرنك والأقصر ووادي الملوك، وهناك آثار لأم الملك خوفو في الجيزة.

وأشارت إلى أضخم تمثال لامرأة في مصر، وهو التمثال الذي شيده الملك رمسيس الثاني داخل معبده في أخميم بمحافظة سوهاج، وهو لابنته "ميريت آمون" التي وضعها بجواره ونصبها ملكة.

ويقول الدكتور محمد يحيى عويضة، في دراسته، إن هناك نصوصا أثرية سجلتها الكتابات والأساطير المصرية القديمة تصف نماذج أنثوية بارزة في مصر الفرعونية مثل قولهم: "إيزيس الأم المثالية" و"حتحور الباسمة" و"سخمت المريحة".

وبحسب الدراسة، فقد اهتم قدماء المصريين بالنساء واعتبروهن مساويات لهم في الحقوق الشرعية، وفي نفس وعود الحياة الأبدية للرجال.

وختمت الدراسة بالقول إن أفرد نبلاء مصر القديمة أفردوا أقساما من منازلهم للنساء، وقد سجل المؤرخ الشهير هيرودوت، الكثير عن حرية المرأة الفرعونية مثل قوله إن النساء المصريات كنً يسٍرنَ بحرية في المدن والحقول وقرب الفيوم وفي منف وفي أماكن أخرى.

 

القسم: 

بالفيديو| أم تنافس ابنتها على لقب ملكة جمال لسبب غريب

 

شهدت استراليا واقعة غريبة من نوعها؛ حيث تتنافس الأم تامي روبرتس البالغة من العمر 42 عاما من مدينة بيرث، وابنتها جوردين البالغة من العمر 18 عاما، على لقب ملكة الجمال.

وأوضحت "تامي" أن ابنتها أحبت المشاركة لكن عندما اكتشفت أن أصدقاءها لم يكونوا داعمين لها شعرت بأنه لم يكن أمامها خيار سوى الدخول للمسابقة لدعمها؛ لافتةً إلى أن ابنتها جوردين تلقت تعليقات سلبية من أقرانها في المدرسة، ما أثر على ثقتها، لكن كل ذلك تغير عندما انضمت إليها.

وجاءت المفاجأة عندما حصدت تامي لقب مسابقة أستراليا جالاكسي لعام 2018 على الرغم من أنها أكبر بعشرين عاما من باقي المتسابقات، وبعد دخولها فقط لدعم ابنتها؛ قائلةً: "إنها كانت تجربة مذهلة، حيث عززت علاقتها مع ابنتها وتمكنت من رؤية العالم بعيونها".

وأشارت إلى إن حياتها تغيرت بعد المشاركة في المسابقة وظهرت على شاشات التليفزيون والراديو وأصبحت عارضة لبعض المتاجر المحلية، كما جمع الثنائي مئات الدولارات لصالح جمعية خيرية لمرضى ألزهايمر قريبة من منزلهما عندما توفي أحد أفراد العائلة مؤخرا بسبب المرض.

 

Mum And Daughter Show Off Success At Beauty Pageants

 

 

 

القسم: 

زوجان سافرا إلى 7 بلدان دون دفع فلس واحد

أبتكر زوجان ألمانيان طريقة فريدة من نوعها للسفر ورؤية العديد من بلدان العالم، دون أن يضطرا إلى حمل فلس واحد من النقود.

 

وكان أوفي نيغال وميكا نيغال قد باشرا رحلتهما الطويلة، منذ 9 أشهر، حيث زارا 7 بلدان حتى الآن قبل أن يصلا تركيا.

 

وقرر الزوجان خوض هذه المغامرة الفريدة من نوعها بعد أن سئما من حياة المدينة، ليتركا عملهما ويسافرا بعيدا عن مدينة برلين المزدحمة والمكتظة بالسكان، على حد تعبيرهما.

ويُؤمّن الثنائي نفقات سفرهما عبر العمل في مجالات مختلفة مقابل الحصول على الغذاء ومكان للإقامة في البلدان التي وصلا إليها، بحسب ما نقلت عنهما وكالة أناضول التركية.

 

وقبل وصولهما إلى تركيا سافرا عبر بولندا، وجمهورية التشيك، والنمسا، والمجر، بالإضافة إلى بلغاريا، ورومانيا، وأوضحت الزوجة، إنها زارت برفقة شريك حياتها قبل عدة أسابيع مدن إسطنبول، وأنطاليا، وإزمير.

 

القسم: