وكالات

كاريكاتير الصحف الإمارتية.. إيران بين مطرقة الحرب مع أمريكا وسندان العقوبات

رسم الفنان عامر الزعبيى كاريكاتير، بصحيفة البيان الإماراتية، ساخرا من إيران، والتى أصبحت بين مطرقة الحرب مع أمريكا وسندان العقوبات الاقتصادية، وأن خيارات الحل لديها أصبحت قليلة جدا، حيث يمثل الضغط الأمريكى والدولى على طهران خاصة بعد انسحابها الجزئى من الاتفاق النووى، والتصعيد بينها وبين الولايات المتحدة.كاريكاتير البيان الامارتية
 
وجسد الكاريكاتير النظام الإيرانى، وهو بين خيارين كلاهما مر ، الأول أن يطلق النظام الإيرانى النار على نفسه أو ينتظر لحظة إطلاق الولايات المتحدة النار عليه .
 
 
فيما جسد الفنان شريف عرفه، بصحيفة الاتحاد الإمارتية، القيادة الايرانية بأنها تقود سيارة مسرعة وتنجرف من فوق تل كبير بسبب سياساتها العدوانية .كاريكاتير من الاتحاد الامارتية
 
أما فى صحيفة الخليجية بالإمارات، فقط أوضح الفنان على خليل، أ نهاية الفوضى وحمل السلاح إما الفوضى أو التقسيم.  كاريكاتير الخليجية االامارتية
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

خبير صينى : الشعب المصرى يجنى ثمار مبادرة الحزام والطريق الاقتصادية

 اكد داي شياو تسي، البروفيسور بكلية علوم الشرق الأوسط بجامعة الدراسات الدولية ببكين ان مبادرة "الحزام الطريق" هي مبادرة أطلقتها الصين ليستفيد منها العالم. وفي إطار مبادرة "الحزام والطريق"، جلبت نتائج التعاون بين الصين ومصر الكثير من المساعدات الملموسة للاقتصاد المصري ومعيشة المواطن في مصر.
واضاف تسي فى حواره لموقع  "القناة العربية لشبكة تلفزيون الصين الدولية" على الانترنت أن مبادرة "الحزام والطريق" ساعدت على استقرار النظام المالي في مصر، ما ساعد في أنقاذ تدهور دخل المواطن المصري أولا. حيث كان النظام المالي في مصر يعاني من اضطربات عامة 2013-2014 أثناء المرحلة التي طرحت الصين فيها  مبادرة "الحزام والطريق". كان النظام المالي في مصر هو نظام مزدوج لسعر العملة قبل نوفمبر 2016، حيث يوجد فارق كبير بين الأسعار الرسمية للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي وأسعار السوق، وتضاعف الفرق في عام 2016، على سبيل المثال، كان السعر الرسمي للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي يصل إلى 1.78 جنيه، بينما سعره في الأسواق يبلغ 18 جنيه، فكان الفرق بينهما بالفعل كبير جدا. ولكن مصر بدأت في انتهاج سياسة التجارة الحرة بعد نوفمبر 2016، ما جعل النظام المالي كله يصبح أكثر استقرارا. 
وتلقت مصر دعما دوليا قويا خلال فترة اضطربات النظام المالي بها، من بين الدول الداعمة كانت دول الخليج العربي والتي كانت أكبر الدول دعما، وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي. وبدأت الصين تقدم الدعم الأكبر بالإضافة إلى قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، الأمر الذي جعل عشرات المليارات من رؤوس الأموال الصينية تتدفق إلى السوق المصرية من خلال مقايضة العملة وضخ رأس المال من العديد من البنوك الصينية الرئيسية، ما ساعد على الحفاظ على استقرار النظام المالي في مصر، وإنقاذ تدهور دخل المواطن المصري، فبالنسبة إلى الشعب المصري، قد تكون قيمة الجنيه قد تراجعت ولكن لايزال له قيمة.
واشار تسي إلى أن مصر على دراية كبيرة بالصين ونماذج التنمية بها. فمصر تعد بلدا دبلوماسيا كبيرا تتمتع قيادتها بعقلية عالمية ورؤية دولية، فعلاقاتها وتعاونها مع الصين يتمتع بالشمولية والموضوعية، كما أنها تدعم نهوض الصين وتطورها. في الحقيقة، نماذج التنمية الصينية تعد الأنسب لمصر لدراستها والاستفادة منها. يمكن لمصر أن تستفيد من تجارب التنمية الصينية المختلفة. والتي من بينها بعض نماذج التنمية الاقتصادية، فعلى سبيل المثال نموذج منطقة شنتشن التنموي والذي قام على تنشيط الصناعة الصينية ككل من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. هناك أختلافات كبيرة بين النظام الصناعي في مصر و النظام الصناعي في أوروبا، لكن أوجه التشابه بين النظام الصناعي في مصر والصين كثيرة فلذلك يمكن لمصر دراسة نماذج التنمية الصناعية في الصين والاستفادة منها. 

القسم: 

«بليا» ظل أعمى 35 عامًا.. و«قدامى المحاربين» تكشف المفاجأة

 

اتهمت وزارة شؤون قدامى المحاربين بأمريكا، مايك رودولفو بليا، جندي من قدامى المحاربين بالجيش الأمريكي، الذي حصل على 1.3 مليون دولار، دون وجه حق بزعم أنه أصيب بالعمى.

وقال بليا، إنه أعميَّ، قبل نحو 35 عامًا، ولكن السلطات المعنية ذكرت أنه كان يعاني من عجز محدود في الرؤية جراء إصابته ببقع في الشبكية في العام 1969، أعقبه حصوله على تعويضات مالية من وزارة شؤون المحاربين، حسب صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية.

وبعد 14 عامًا، أبلغ بليا وزارة شؤون قدامى المحاربين أنه فقد معظم بصره، فبدأت الوزارة بصرف تعويضات كاملة له جراء العجز الطبي، على الرغم من أنه لم يكن يستحق سوى تعويضات بنسبة 10 في المئة فقط، حسب "سكاي نيوز".

والآن بات الجندي الأمريكي المتقاعد مايك رودولفو بليا ينتظر البدء بتنفيذ عقوبة السجن لمدة عام كامل، بعد أن تبين أنه لم يكن أعمى طوال هذه الفترة، التي حصل خلالها على تعويض حكومي من وزارة شؤون قدامى المحاربين، جراء إصابته بالعجز في العين، بلغ مجموعة الكلي حوالي 1.3 مليون دولار.

والأربعاء الماضي، حكمت محكمة عليه بأن يعيد كل الأموال التي حصل عليها إلى الوزارة، كما ينبغي أن يخضع للمراقبة طوال 3 سنوات بعد الإفراج عنه في نهاية فترة محكوميته والبالغة 12 شهرًا.

 

 

 

القسم: 

لعبة فيديو ترسم طريق مرشح المعارضة لتولي منصب عمدة إسطنبول

 حازت لعبة فيديو عبر الإنترنت، صدرت أمس الأول الأربعاء، تتعلق بانتخابات رئاسة البلدية في إسطنبول، على شعبية واسعة في تركيا، حيث جرت ممارستها حوالي 200 ألف مرة حتى اليوم الجمعة. وتظهر اللعبة شخصية رسوم متحركة لمرشح المعارضة على منصب عمدة إسطنبول، الذي يحظى بشعبية كبيرة، وهو يكافح من أجل الحصول على المنصب بعد سباق انتخابي محموم. وقال مبتكر اللعبة إمري شانكال، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، إنها أصبحت منصة يجد فيها المستاؤون من العملية الانتخابية الطويلة في إسطنبول متعة وراحة. وأضاف شانكال: "يحب الأشخاص فكرة الاحتفال بالفوز حتى إن كان ذلك في العالم الافتراضي.. بالنسبة لأكرم إمام أوغلو"، في إشارة إلى المرشح لمنصب عمدة إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري. وذكر شانكال أن هدفه الأساسي كان إضفاء بعض السخرية على النقاشات السياسات الجارية الممتلئة بالاتهامات بالتزوير. وتظهر شخصية المرشح المماثلة لسوبر ماريو وهي تقفز فوق حواجز لجمع الأصوات، والتي تظهر كصناديق اقتراع، ليحقق الفوز في النهاية. وتظهر النتائج الأولية تفوق إمام أوغلو على منافسه من حزب العدالة والتنمية في التصويت الذي أجري في 31 مارس الماضي.

القسم: 

الأمير هاري وأوبرا وينفري يدشنان سلسلة تليفزيونية حول الصحة العقلية

 

أعلن قصر كينسينجتون اليوم الأربعاء، أن الأمير هاري يتعاون مع الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري لتدشين سلسلة تلفزيونية حول مشاكل الصحة العقلية لصالح عملاق التكنولوجيا الأمريكية أبل.

وقال القصر إن هاري وأوبرا يتشاركان في إنتاج السلسلة المقبلة بشأن الصحة العقلية التي سوف يتم تدشينها على شبكة أبل عام 2020.

وأضاف القصر" السلسلة الوثائقية متعدد الأجزاء سوف تركز على المرض والصحة العقلية، بحيث تلهم المشاهدين لكي يكون هناك حديث صادق بينهم بشأن التحديات التي يواجهونها، وكيف يسلحون أنفسهم بالأدوات التي لا تمكنهم فقط من النجاة ولكن الازدهار".

وأوضح القصر أن مشاركة هاري في السلسلة تعكس "عمله منذ فترة طويلة بشأن هذه القضايا ومبادراته تجاه الصحة العقلية".

وقال هاري 34 عاما في بيان عبر صفحته على موقع انستجرام لمشاركة الصور" أؤمن بالصحة العقلية الجيدة وأن تكون لائقا عقليا أمرا أساسيا لقيادة قوية ومجتمعات بناءة وشخص لديه غرض من الحياة".

وأضاف" أنا فخور للغاية بالعمل بجانب أوبرا في هذا الشأن".

وكانت أبل قد كشفت عن خدمة بث إلكتروني الشهر الماضي، في أحدث محاولاتها للاستحواذ على حصة من السوق الذي تسيطر عليه شبكات نتفليكس وأمازون وهولو.

 

القسم: 

يبتلع أي شيء يقترب منه.. التقاط أول صورة في التاريخ للثقب الأسود

 

أكد فريق علمي دولي، اليوم الأربعاء، التقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب، مما يعد إنجاز كبير في مجال الفيزياء الفلكية.

ويتيح هذا الإنجاز للعلماء فرصة أفضل لفهم هذه "الوحوش السماوية" التي تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

وتقول وكالة "سكاي نيو"، إنه أجرى هذا البحث مشروع (إيفنت هورايزون تليسكوب)، وهو مشروع دولي مشترك بدأ عام 2012 في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب المتمركزة على الأرض.

ولم تظهر الصورة بشكل واضح ملامح الثقب الأسود، وأظهرت دائرة برتقالية مشعة، وسطها فتحة سوداء، ولكن الصورة بدت ضبابية.

وتمت إذاعة الخبر بشكل متزامن في مؤتمرات صحفية في واشنطن وبروكسل وسانتياغو وشنغهاي وتايبه وطوكيو.

ووفقا لموقع "بي بي سي"، يبلغ محيط الثقب 40 مليار كم، أي 3 ملايين ضعف محيط كوكب الأرض.

وأجرى هذا البحث مشروع (إيفنت هورايزون تليسكوب) وهو مشروع دولي مشترك بدأ عام 2012 في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب المتمركزة على الأرض.

 

 

 

القسم: 

ولاية ألمانية تسلم جماجم سكان أصليين إلى استراليا

 أعادت ولاية بادن فيرتمبيرج الألمانية، اليوم الجمعة، 10 جماجم للسكان الأصليين إلى أستراليا. وكانت جمجمتان من هذه الجماجم بين معروضات متحف ليندن بشتوتجارت إحداهما تقع ضمن مقتنياته منذ عام 1905، والثانية منذ عام 1931، و8 جماجم في حيازة جامعة فرايبورج. وتم تسليم هذه الجماجم إلى السفيرة الأسترالية في ألمانيا ووفد من ممثلي الحكومة الأسترالية والسكان الأصليين. وستنقل هذه الجماجم الأسبوع المقبل داخل طائرة إلى أستراليا. وقالت بيترا أولشوفيسكي وزيرة الدولة للعلوم بالولاية، إن الأمر استغرق وقتا طويلا حتى اعترفت ألمانيا بأن هذه البقايا البشرية التي تنتمي إلى قارات أخرى تعني أكثر من كونها مجرد مشروعات للبحث العلمي. وأعلنت الوزيرة أن المجموعات المتوافرة لدى الجامعات الحكومية والمتاحف والمستشفيات الجامعية ستتم دراستها وفحصها منهجيا. وقالت الوزيرة إن انتماء هذه الجماجم وتصنيفها لم يتم التوصل إليه بصورة مطمئنة للنفس، برغم الدراسات الموسعة التي أجريت عليها. وكان رفات شخص من السكان الأصليين الأستراليين أعيد يوم الثلاثاء الماضي في مدينة ميونخ إلى أحفاده بجمعية "جيموي فالوبارا يديندجي" الأسترالية.

القسم: 

شاهد| العثور على جرذان عمرها ألفي عام في استراحة «توتو» بسوهاج

 

أعلنت السلطات في مصر العثور على مجموعة من الجرذان وحيوانات أخرى واثنتين من المومياوات يعتقد أن عمرها يتجاوز أكثر من 2000 عام.

وقد وجد على جدران مقبرة في مدينة سوهاج، جنوبي مصر، رسومات توضح مراحل عملية الدفن ورسومات أخرى لمزارعين يعملون في الحقول.

 

 

ويعتقد أن هذه المقبرة كانت استراحة لمسؤول كبير بالدولة المصرية القديمة يُدعى "توتو" وزوجته.

واكتشفت المقبرة في أكتوبر، تشرين الأول عن طريق مهربين ألقي القبض عليهم وهم يحفرون بشكل غير قانوني للبحث عن أثار.

وتأمل وزارة الأثار المصرية أن يجذب هذا الكشف أنظار السياح إلى محافظة سوهاج الواقعة على بعد 390 كيلومترا جنوب القاهرة.

 

 

وقال مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، "المقبرة جميلة وملونة"، مضيفا أنها "واحدة من أكثر الاكتشافات المثيرة على الإطلاق في هذه المنطقة".

وبعد ثورة 25 يناير، كانون الثاني 2011 ، أثر عدم الاستقرار السياسي و انعدام الأمن على السياحة.

وتأمل السلطات أن يساعد هذا الكشف الجديد في استعادة النشاط السياحي في البلاد.

وتعود المومياوات إلى العصر البطلمي، إذ تبدو مظاهره واضحة على رسوم خارج المقبرة.

ويعتقد أن المومياوين لامرأة كان يتراوح عمرها بين 35 و 50 عاما، وطفل كان يبلغ من العمر 12 و 14 عاما.

كما عثر على عشرات المومياوات الأخرى التي تعود لفئران وقطط وطيور.

وتقول وزارة الآثار إن الهدف من عرض هذه المقبرة المكتشفة حديثا هو جذب مزيد من الانتباه لحضارة و آثار مصر.

 

القسم: 

«اهرب من الزواج» إذا أردت أن تعيش سعيدًا!

 

الزواج جزء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي عبر التاريخ، وكانت الفكرة تقول، "جد توأم روحك وتزوجه، ثم ستكون سعيدًا إلى الأبد"، ومجدت الكثير من الدراسات في القرنين الـ20، وأوائل الـ21 الزواج وجسدته على أنه مفيد للجميع، ووصمت العزوبية، غير أن الدراسات الحديثة تثبت أن المتزوجين ليسوا أكثر سعادة وصحة كما كان يعتقد سابقا.

ووجدت دراسة حائزة على جائزة "أجريت" على أكثر من 24 ألف بالغ ألماني، أن الأشخاص الذين تزوجوا كانوا أكثر سعادة قليلا في عام الزفاف، ولكن في النهاية عادت سعادتهم إلى سابق عهدها، ووصف المؤلفون هذه النظرية بفترة "شهر العسل".

ويقولون "إنه في المتوسط، يتأقلم الأشخاص سريعا وبالكامل على الزواج"، ووجدت دراسة أخرى مستندة إلى بيانات من عينة أجريت على مدار 17 عاما، تراجعا في مستويات السعادة في كل فترات الزواج بدون وجود تحسن في السعادة الزوجية في السنوات الأخيرة، ومن المدهش رؤية أن هذه النتائج ذات أساس بيولوجي في المركب الكيميائي فينيثيلامين في المخ المرتبط بمشاعر السرور، بحسب موقع "سيكولوجي توداي".

ويقول باحثو الدراسة الثانية "إن التراجع في السعادة قد يحدث إما لأن الخلايا العصبية اعتادت على آثار الفينثيلامين أو لحدوث تراجع في مستويات الفينثيلامين على مدار الوقت؛ إلا أن دراسة أخرى لبيانات من اللجنة الاقتصادية الاجتماعية الألمانية في فترة 1984 - 2004 تدعم نتائج الدراسات السابقة".

ولم يجد المؤلفون أيضا دليلًا على أن الأطفال يؤثرون على الرضا عن الحياة. ويشير المؤلفون إلى أن التفسير النموذجي لفوائد الزواج هو "الدعم المجتمعي" الذي يحصل عليه الأشخاص من شركائهم. هناك تأثير إيجابي من الرفقة، والدعم العاطفي، والحميمية الجنسية المستدامة، غير أن هذه الفوائد تتضاءل مع مرور الوقت، حيث يتكيف الأشخاص على وجودها، وربما الأهم من ذلك أنهم يقطعون العلاقات مع بعض أصدقائهم الآخرين.

ومن هذا المنطلق يجب أن يلحق المجتمع بالركب ويبدأ بحل المفهوم الخاطئ الموجود منذ فترة طويلة عبر الأجيال عن الزواج أنه المثالية المجتمعية، فيمكن للعزاب عيش حياتهم بساعدة وهو ما يفعلونه بالفعل، وإذا أراد المرء أن يعيش حياة سعيدة ومُرضية، فإن التفكير على المدى البعيد يظهر أن الزواج يجب ألا يكون العامل الأهم.

القسم: 

رفضت الرقص له.. فحلق شعرها وعلّقها في المروحة

 

اتهمت امرأة باكستانية زوجها علنًا بضربها لها وحلاقة شعر رأسها لأنها رفضت أن ترقص له ولأصدقائه، في قضية أثارت مخاوف جديدة بشأن أوضاع المرأة في البلاد.

وتصدر أسم أسماء عزيز من مدينة لاهور، عناوين الصحف بعد أن نشرت تسجيلًا مصورًا مروعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت فيه حليقة الرأس وعليها آثار الكدمات، إلا أن زوجها ميان فيصل وخادمهما المحتجزان حاليًا لدى الشرطة نفيا أن تكون أسماء قد تعرضت لأي شكل من أشكال العنف الجسدي.

وأدت هذه الحادثة إلى انتشار المزيد الدعوات لبذل المزيد من الجهود لحماية النساء من العنف المنزلي.

وقالت منظمة العفو الدولية في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "إن التغيير المنهجي ضروري".

في مقطع الفيديو الذي ظهر في 26 مارس الماضي، قالت أسماء إنها تعرضت للتعذيب قبل يومين، بسبب رفضها الرقص أمام زوجها وأصدقائه الذين كانوا في ضيافته في أحد أحياء مدينة لاهور الراقية التابعة لوزارة الدفاع.

وقالت: " لقد نزع ملابسي أمام خدمه، ومسك بي الخدم وحلق شعري وأحرقه".

وأضافت: "غطت الدماء ملابسي، كنت مقيدة إلى أنبوب ومعلقة بمروحة، وهددني بتعليقي عارية".

مماطلة الشرطة

وقالت أسماء إنها عندما ذهبت إلى مركز الشرطة لتشتكي زوجها، وماطلت الشرطة في الاستجابة لشكواها، إلا أن الأخيرة تنفي ذلك.

وقالت الشرطة إنها أرسلت مباشرة فريقًا من رجالها عقب زيارة أسماء إلى مقرها، ولكنهم لم يجدوا أحدًا وكان المكان مقفلًا.

وتحركت الشرطة وسجلت ضبطًا بالحادثة بأمر من نائب وزير الداخلية، شهيار أفريدي بعد أن نشرت أسماء شريطها المصور على مواقع التواصل الاجتماعي، فقُبض على زوجها والخادم راشد علي في اليوم التالي.
وكشف تقرير طبي أولي تعرضها لعدة كدمات وتورم واحمرار ذراعيها وخدّيها وحول عينها اليسرى.

وفي وقت لاحق، دافع محامو أسماء عنها وطالبوا بمحاكمة الجناة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الأكثر صرامة بدلًا من الإجراء الجنائي المعتاد.

وأصرّ المحامون من خلال وثائق قدموها إلى شرطة لاهور، بأن هذه القضية تسببت في "قدر كبير من القلق والتوتر في المجتمع".
أما زوجها ميان فيصل، فقال للشرطة إن زوجته بدأت بحلاقة شعرها تحت تأثير المخدرات منذ أسبوع، وإنه فقط ساعدها في إكمال المهمة لأنه هو أيضاً كان تحت تأثير المخدرات.

وأثارت القضية غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر الكثيرون عن غضبهم من العنف الأسري في باكستان.

وكانت الممثلة والمغنية الباكستانية سينم سعيد من بين من تحدثوا دفاعًا عن السيدة عزيز.

ولايزال موضوع حقوق المرأة في باكستان المحافظة اجتماعياً محل جدل منذ سنوات.

وحسب مؤشر الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين لعام 2016 تأتي باكستان في المرتبة 147 في القائمة الدولية التي ضمت 188 دولة في مجالات صحة المرأة والتعليم والتمكين السياسي والاقتصادي.

ويقول ناشطون إن الإحصاءات الرسمية لا تكشف عن حجم المشكلة الحقيقي، فالكثير من الحالات لا يتم الإبلاغ عنها.

واشتكت النساء المشاركات في مسيرات يوم المرأة العالمي، الشهر الماضي، من بعض الجماعات المحافظة، وأشارت بعض المشاركات في المسيرات إنهن تلقين تهديدات بالقتل والاغتصاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

القسم: