إسراء حسنى

تسلا تقدم سيارة مكافأة لمن يتمكن من اختراق أنظمة الشركة

عادة ما تنتهى مسابقة Pwn2Own السنوية فى مؤتمر CanSecWest الذى يعقد فى فانكوفر بكندا، بباحثين أمنيين يأخذون معهم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التى تمكنوا من اختراقها، ولكن هذا العام يمكنهم ربح سيارة تسلا "مودل 3" بدلا من ذلك.
إذ أعلنت شركة Tesla عن أنها عقدت شراكة مع Trend Micro وستقدم سيارة هدية للباحثين الذين يتمكنون من اكتشاف الثغرات الخطيرة داخل الأنظمة، وسيحاول الباحثون الأمنيون العثور على مشكلات أمنية فى السيارة.
وأعلنت "تريند مايكرو" أن المكافآت ستكون أكثر من مليون دولار، فى مسابقة هذا العام، وبالإضافة إلى Tesla، فإن شركة الأمان تقوم بالشراكة مع Microsoft و VMWare.
ووفقا لموقع engadget البريطانى، أطلقت الشركة المصنعة للبطارية والسيارة برنامج مكافآت الثغرات فى عام 2014، وفى عام 2018 ، زادت قيمة المكافأة من 10 آلاف دولار إلى 15000 دولار.
 
 

احذر.. تطبيقات خبيثة على "جوجل بلاى" تملأ هاتفك بالإعلانات

عند تنزيل تطبيق من متجر رسمي، مثل Google Play، من المحتمل أن تتوقع أنها آمنة للغاية، إلا أن الخبراء يحذرون من أن بعض التطبيقات قد تكون خبيثة، ولا تقدم أى محتوى حقيقى، بل تهدف إلى ملء هاتفك بالإعلانات.
وحذرت شركة "تريند مايكرو" الأمنية من أن الملايين من الناس يقومون بتنزيل التطبيقات التى تدعى أنها تقدم مجموعة من الميزات ولكنها فى الواقع تعمل فقط كقنوات لعرض الإعلانات المزعجة لمن يقومون بتثبيتها.
ووجدت الشركة حوالى 85 تطبيقًا، تم تنزيلها فى المجمل حوالى 9 ملايين مرة، وادعت إحدى التطبيقات أنها عبارة عن "جهاز تحكم عن بُعد فى التلفزيون " بينما طرح الآخرون ألعابًا وهمية.
وبعد تنزيل أحد هذه التطبيقات، تعرض إعلانات ملء الشاشة مزعجة تؤثر على استخدام الهاتف، إذ تظهر هذه الإعلانات كل 15 إلى 30 دقيقة، ويفترض أنها تولد أموال لمطور التطبيق وتحبط المستخدمين.
وعلى الرغم من أنه تمت إزالة العديد من التطبيقات التى اكتشفها الباحثون من متجر Google Play الآن، إلا أن هذا لا يعنى أنه أصبح خالى منها تماما.
 
 
 

روبوت "كلب" جديد يمكنه توصيل الطرد لباب المنزل ..فيديو

من المتوقع أن تتولى الروبوتات العديد من المهام فى المستقبل، وتشير تقارير حديثة إلى أنه يمكن أن يتم توصيل طردك القادم من خلال كلب روبوت، إذ كشفت شركة "كونتيننتال" الألمانية  فى معرض الإلكترونيات الاستهلاكية فى لاس فيجاس، عن روبوت جديد مزود بأربعة أرجل تجعله يشبه الكلب، ويمكنه السير والتعرف على الطرقات لتوصيل الطرود.
 

واشتركت شركة كونتيننتال مع شركة الروبوتات ANYbotics ، المعروفة بشركات الروبوت الرباعية التى يمكنها فتح الأبواب وركوب المصاعد، لتطوير هذا الروبوت الجديد، الذى يحمل اسم "CUbE"، ويتم نقل تلك الروبوتات عبر شاحنة، وبمجرد وصول الشاحنة إلى وجهتها، فإنها ترسل كلبًا روبوتًا عبر الباب الخلفى للسيارة لتوصيل الطرد إلى المستخدم.روبوت
 
وخلال المعرض تمكن الروبوت من القفز من الشاحنة، والتسلق لدخول حديقة وصعد مجموعة من السلالم حتى وصل إلى الباب.
 
 

الصين تفرض قواعد تجعل الشركات مسئولة عما ينشره المستخدمون على الإنترنت

تفرض الحكومة الصينية رقابة شديدة على وسائل التواصل الاجتماعى وتطبيقات مشاركة الفيديو، فى محاولة للسيطرة على المحتوى الذى تتم مشاركته، وتفرض البلاد قواعد جديدة ستجعل التطبيقات نفسها مسئولة عن المحتوى الذى ينشره المستخدمون، كما ستبدأ فى مطالبة هذه الشركات بمراجعة جميع المحتويات التى يتم نشره.
 وهو الأمر الذى يضع تطبيقات مثل TikTo الذى لديه أكثر من 150 مليون مستخدم فى الصين ، على سبيل المثال، فى موقف حرج للغاية.
ووفقا لموقع cnet الأمريكى، تتضمن القواعد الجديدة 100 نوع محدد من المحتوى سيتم حظره، بما فى ذلك، أشياء مناقشة الاستقلال التايوانى وبعض القضايا السياسية الأخرى، وعندما يتم فرض تلك القواعد، فإن ذلك يعنى أن شركات مثل TikTok ، أو Twitter ، أو LinkedIn ، أو أى شركة تعمل فى الصين، سيكون عليها أن تبذل جهدا أكثر بكثير من أجل مراقبة ما يتم نشره، أو المخاطرة بغضب الحكومة الصينية.
وفى غضون ذلك ، بدأت الدولة نفسها فى إجراء فحص لمدة 6 أشهر لخفض المحتوى المخالف الذى تم نشره عبر الإنترنت، وكتبت إدارة الفضاء الإلكترونى فى الصين على موقعها الإلكتروني: "سنقوم بعمليات تفتيش قوية وإغلاق مواقع الويب وحسابات المستخدمين التى لا تتماشى مع القوانين واللوائح".
 
 

دراسة: كبار السن هم الأكثر مشاركة للأخبار المزيفة على فيس بوك

كشفت دراسة حديثة أن كبار السن هم أكثر فئة تسئ استخدام موقع التواصل الاجتماعى العملاق "فيس بوك"، وتتعمق الدراسة الجديدة من جامعة برينستون وجامعة نيويورك فى عدد الأشخاص الذين يشاركون الأخبار المزيفة عبر الإنترنت، والذين يقومون بنشرها على نطاق واسع بين محيطهم، وأكدوا إلى حد كبير ما أوضحته بعض الدراسات السابقة، وهو أن الأشخاص الذين يشاركون الأخبار المزيفة هم الأجداد.
وبشكل أكثر تحديدًا، كان أكبر عامل محدد لمشاركة مقالة إخبارية مزيفة هو أن يكون الشخص عمره تجاوز 65 عامًا، بغض النظر عن التوجه السياسي، وجاء فى الدراسة أنه لا يوجد سمة ديموغرافية أخرى غير السن لها تأثير ثابت على تبادل الأخبار المزورة.
ووفقا لموقع mashable الأمريكى، أن المحدد الآخر كان مؤيدى ترامب المحافظين، لكن هذه الفئة لم تكن كبيرة مثل الفئة العمرية.
وقام الباحثون بمسح عينة تمثيلية من 3500 من البالغين الأمريكيين، ثم قاموا بمطابقة هؤلاء المستجيبين بملفاتهم الشخصية على Facebook،  ومن هناك ، قرروا ما إذا كانوا قد شاركوا مقالة إخبارية مزيفة، وكانت الدراسة قادرة فقط على النظر فى ما شاركه الناس على صفحات الفيسبوك الخاصة بهم، وهذا يعنى أن الباحثون لم يعرفوا كم أو الذين شاركوا أخبارًا مزيفة فى Facebook Messenger ، ناهيك عن التطبيقات الأخرى التى يتزايد فيها وصول الأشخاص إلى الأخبار ، مثل WhatsApp.
 
 
 

جوجل تحارب الإعلانات المزعجة على متصفح "كروم" عالميا

من المقرر أن تبدأ شركة جوجل فى تفعيل ميزة  حجب الإعلانات المدمجة فيGoogle Chrome عالميًا هذا الصيف، واعتبارًا من 9 يوليو المقبل، سيوسع متصفح كروم حماية المستخدم وسيتوقف عن عرض جميع الإعلانات على المواقع تعرض بشكل متكرر الإعلانات المضللة.
وأطلقت جوجل هذه الميزة لأول مرة فى فبراير الماضى، ولكن فقط فى أمريكا الشمالية وأوروبا، وتعمل على إزالة أكثر أنواع الإعلانات تطفلاً وإزعاجًا التى تنتهك معايير الشركة، ويتضمن ذلك إعلانات منبثقة، وإعلانات تمنعك من مشاهدة المحتوى على الصفحة لفترة معينة من الوقت، وتشغيل إعلانات الفيديو تلقائيًا مع صوت، وإعلانات لاصقة كبيرة تبقى على الصفحة.
وبداية من اليوم، يمكن لمالكى مواقع الويب فى مناطق خارج أمريكا الشمالية وأوروبا استخدام أداة تقرير تجارب الإعلانات من جوجل للتحقق مما إذا كانت لديهم أى إعلانات غير مقبولة على مواقعهم.
وكتب غالبريث :"هدفنا النهائى هو عدم تصفية الإعلانات، ولكن بناء شبكة أفضل للجميع فى كل مكان"، وأضاف أن أقل من 1٪ من ملايين المواقع التى تمت مراجعتها حتى الآن تمت إزالة إعلاناتها.
 
 

10 أرقام تثبت سيطرة واتس آب على عالم التراسل الفورى.. 1.5 مليار مستخدم

يتمتع تطبيق التراسل الفورى واتس آب بشعبية كبيرة حول العالم، وذلك بفضل المزايا التى سهلت على العالم التواصل معا سواء من خلال الرسائل النصية أو المكالمات الصوتية والمرئية، ومنذ أن استحوذت عليه شركة فيس بوك عام 2014 وهناك العديد من التحديثات التى تم إطلاقها، والتى زادت من شعبيته بشكل كبير، وفيما يلى نرصد لك مجموعة من الأرقام التى تثبت أن واتس اب هو الأول فى مجال التراسل الفورى:1.5 مليار مستخدم نشط شهريا65  مليار رسالة يتم إرسالها يوميا عبر واتس اب4.5 مليار صورة يتم تبادلها على واتس اب
مليار مكالمة فيديو يتم إجرائها يوميا
مليار جروب على واتس اب
2 مليار دقيقة يتم قضائها على مكالمات الصوت والفيديو على واتس اب يوميا
100 مليون مكالمة صوتية يوميا على واتس اب
55 مليون مكالمة فيديو يوميا على واتس اب
450 مليون مستخدم يومى لـميزة status
سعر صفقة شراء واتس اب وصل إلى 19 مليار دولار
 

فيس بوك يسمح للمستخدمين بحذف الرسائل بعد إرسالها خلال أسابيع

قبل بضعة أسابيع، انشرت عدة تقارير تفيد بأن شركة فيس بوك ستطلق قريبًا خيارًا لإزالة الرسائل تم إرسالها عن طريق الخطأ من المحادثات، على غرار ميزة delete for everyone التى يوفرها تطبيق واتس اب، وكشف تحديث جديد قادم لتطبيق Messenger عن أن المستخدم سيكون أمامه بضعة دقائق لن تزيد عن 10 من إرسال رسالة، وهذا الخيار سيوفر إزالتها من المحادثة لكلا الطرفين.ميزة حذف الرسائل
 
ووفقا لموقع bgr الأمريكى، تفيد أحدث التقارير أن الميزة الجديدة وصلت بالفعل لعدد من المستخدمين، إذ نشر أحد مستخدمى موقع Reddit لقطة شاشة من هاتف أندرويد، والتى تعرض خيار حذف الرسائل على Facebook Messenger للمرسل أو للجميع.
وكما هى الحال فى الوقت الحالى ، يمكن للمستخدم إزالة الرسائل من المحادثات، ولكن حذف الرسالة لن يؤدى إلى إزالتها أيضًا من تطبيق المستلم، ويمكن حذف أى رسالة تم إرسالها إلى أى شخص، بغض النظر عن وقت حدوث ذلك، ولكن سيظل هذا الشخص يراه فى التسلسل الزمنى للمحادثة.
ويشير التقرير إلى أن الميزة التى يتم اختبارها الآن ستصل خلال الأسابيع المقبلة لمستخدمى تطبيق "ماسنجر" على هواتف أندرويد وآيفون.
 
 

الصين تنشر صورا جديدة للجانب المظلم من القمر

 أصدرت الصين مزيدًا من الصور الخاصة بالجانب البعيد من القمر الذى هبطت فيه مركبة الفضاء "Chang'e 4"، تشمل الصور الجديدة منظرًا جديدًا للقمر وبانوراما للمناظر القمرية القاحلة، ويعد الجانب البعيد المظلم من القمر غير مستكشف نسبيا، وأكثر وعورة قليلاً من الجانب الذى يمكننا رؤيته كل ليلة، وقد استخدمت وكالة الفضاء الصينية هبوطًا عموديًا لتجنب التسلل إلى أى جبال.القمر
 مهمة الصين
 
ويسلط الهبوط الضوء على طموحات الصين المتنامية كقوة فضائية، ففى عام 2013 ، صنعت سفينة Chang'e 3، وهى المركبة التى سبقت المهمة الحالية، والتى مثلت أول هبوط على القمر منذ مهمة الاتحاد السوفيتى فى عام 1976، وتعد والولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة الأخرى التى نفذت عمليات هبوط على سطح القمر.
وفقا لموقع "مترو" البريطانى، تم تعيين Chang'e 4 للدخول إلى وضع السكون المنخفض الطاقة خلال عطلة نهاية الأسبوع أثناء غروب الشمس فى موقع هبوطها، وستستمر لمدة 14 يومًا بينما يدور القمر حول الأرض مرة كل 28 يومًا.
وقال المتحدث باسم البعثة يو جوبين، وفقا لما ذكرته وسائل الاعلام الصينية الرسمية، إن الجانب الآخر من القمر هو مكان هادئ نادر خال من أى تدخل اشارات لاسلكية من الارض. "
 

بسبب ضعف الإقبال..انخفاض كبير فى سعر الآيفون فى الصين

تواجه أحدث طرازات هواتف آيفون من شركة آبل خصومات هائلة فى الصين حيث يحاول تجار التجزئة بيع الأجهزة، ويأتى ذلك فى الوقت الذى تعانى فيه هواتف آبل الذكية الجديدة مبيعات فقيرة فى الصين، ويقول الخبراء أن ذلك بسبب الأسعار المرتفعة للغاية، ونقص فى الميزات المبتكرة مقارنة بالمنافسين المحليين مثل هواوي.
وأقرت شركة التكنولوجيا نفسها فى وقت سابق من هذا الشهر أن انخفاض المبيعات بشكل غير متوقع فى السوق الصينية من المرجح أن يؤدى إلى عائدات أسوأ من المتوقع فى الربع الأول.
يذكر أن مشكلات شركة آبل فى الصين ظهرت بسبب عاملين رئيسيين، وهم كما يقول الخبراء والمستهلكون المحليون الأسعار المرتفعة للغاية، والفشل فى تقديم ميزات لإثارة المستهلكين فى سوق تكنولوجيا تفكير متقدم.
على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة هاتف iPhone XS Max الذى تبلغ سعته 512 جيجابايت، 1.499 دولارًا فى الولايات المتحدة، وفى الصين 1900 دولار، وهو سعر لا يمكن للكثيرين تحمله.