أ.ش.أ

جوجل تضيف ميزة "تمييز الأصوات" على لوحة المفاتيح Gboard

أضافت شركة (جوجل) الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، خاصية (تمييز الأصوات) المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي دون الاتصال بالإنترنت إلى لوحة المفاتيح الافتراضية (جي كيبورد) على هواتف (بيكسل) الذكية، مما يسمح لمستخدميها بكتابة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية عبر الأوامر الصوتية دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.
وأعرب (فريق تطوير تقنيات تمييز الأصوات) في الشركة عن سعادته بالإعلان عن إطلاق خاصية (تمييز الأصوات) على الأجهزة المحمولة من أجل تعزيز قدرات تمييز الأصوات في لوحة المفاتيح الافتراضية (جي كيبورد) في جميع الأوقات؛ بما في ذلك وضع عدم الاتصال بالإنترنت.
وصمّمت (جوجل) تلك الخاصية، التي تدعم حاليا فقط اللغة الإنجليزية باللكنة الأمريكية، للعمل على مستوى الحروف. وقالت إنها طورت نموذجا تم تدريبه بتكنولوجيا خاصة يمتاز بصغر الحجم ليناسب تثبيته على الهاتف الذكي، والذي يعمل على تجنب المشاكل المتعلقة بتأخر الاستجابة وعدم استقرار شبكات الاتصالات اللاسلكية.
وأعربت الشركة عن أملها في أن يتوسع نطاق الخاصية الجديدة ليشمل مزيدا من اللغات ومجالات التطبيق الأخرى.

موزيلا تطلق أحدث إصدارات متصفح الويب "فايرفوكس 66"

أطلقت شركة (موزيلا) الأمريكية، رائدة صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر، أحدث الإصدارات المستقرة لمتصفح الويب الشهير (فايرفوكس)، والتي تحمل اسم (فايرفوكس 66).
وبخلاف التحديثات التي تعالج الثغرات الأمنية بالمتصفح وتحسينات الأداء، توقف النسخة الجديدة من (فايرفوكس 66) التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو افتراضيا. كما تتوافر خدمة مشاركة الملفات عبر الويب التي تطورها الشركة – وتسمى (فايرفوكس سيند) – على نطاق واسع لكافة مستخدمي الإصدارة المكتبية للمتصفح، ومن المقرر أن تصل قريبا إلى إصدارة المتصفح على أجهزة (أندرويد) المحمولة.
وبداية من متصفح (فايرفوكس 66)، بدأت (موزيلا) إطلاق النسخة المستقرة لأنظمة سطح المكتب (المعتمدة على نظم تشغيل (لينوكس) و(ماك أوه إس) و(وويندوز))، إلى جانب نظام تشغيل أجهزة (أندرويد) المحمولة.
ومن أبرز المميزات التي تقدمها النسخة الجديدة للمتصفح، إمكانية وقف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو افتراضيا عبر إصدارته على سطح المكتب والأجهزة المحمولة.
كما خرجت خدمة مشاركة الملفات عبر الويب (فايرفوكس سيند) من طورها التجريبي وأصبحت متوفرة حاليا لكافة مستخدمي المتصفح. وهي خدمة مجانية ومشفرة لنقل الملفات تدعم المشاركة عبر المتصفحات المختلفة. كما تسمح بتحديد موعد لانتهاء صلاحية روابط الملفات، فضلا عن إضافة طبقة تأمين إضافية من خلال حماية الملفات عبر وضع كلمات سر لها. وكشفت (موزيلا) عن أن ميزة (فايرفوكس سيند) ستكون متوفرة كتطبيق تجريبي لمنصة (أندرويد) في وقت لاحق هذا الأسبوع.
كما تعمل (موزيلا) على تطوير متصفح ويب للأجهزة المحمولة يحمل اسم (فايرفوكس فينيكس) وهو حاليا في مرحلة التطوير وقبول المساهمات البرمجية عبر منصة (جيت هب).
ويقدم متصفح (فايرفوكس فينيكس) الذي تصممه (موزيلا) لمنصة (أندرويد)، نظاما جديدا لإدارة ألسنة التصفح يدعى (سيجنس) أو (جلسات)، وفيه يتم حفظ كافة ألسنة التصفح على هيئة (حزم جلسات) بحيث تنغلق جميعها ولا تظهر على السطح، عند غلق التطبيق، وعند إعادة فتحه مرة أخرى. وتسمح للمستخدم باختيار أي من بطاقات الجلسات باستئناف التصفح أو اختيار ألسنة تصفح جديدة معا.

انستجرام يطلق ميزة جديدة لوقف جميع التنبيهات حتى 8 ساعات

أطلق تطبيق (إنستجرام) الشهيرة لتبادل الصور الرقمية ومشاركتها على الإنترنت، خيارا جديدا يمنح مستخدميه مزيدا من السيطرة على الإشعارات التي تصلهم، بوقفها جميعا دفعة واحدة لفترة معينة، تماما مثل الخاصية التي تقدمها منصة (واتس آب) .
وسيقوم الخيار، الذي يحمل اسم (وقف جميع الإشعارات)، بوقف جميع الإشعارات التي تصل للمستخدم لفترة تصل إلى ثماني ساعات.
ومن المقرر أن يصل الخيار الجديد قريبا لمستخدمي إصدارات التطبيق على الأجهزة المحمولة المعتمدة على نظامي تشغيل أندرويد و iOS.
 

ويندوز 10 يتيح التراجع التلقائى عن تثبيت التحديثات غير الناجحة

كشفت شركة (مايكروسوفت) الأمريكية، عملاق صناعة البرمجيات في العالم، عن تغيير جديد طبقته في نظام تشغيل أجهزة الحاسبات الشخصية الشهير (ويندوز 10) يسمح للنظام بالتراجع تلقائيا عن تثبيت أي تحديث غير ناجح واستعادة حالة الجهاز السابقة، حال عدم تمكن الجهاز من إقلاع النظام نتيجة عدم توافق التحديث مع عتاد الجهاز أو برمجياته.
وقالت الشركة- بحسب ما جاء في دليل دعم نظام تشغيل ويندوز – إن الخيار سيعمل فقط في حال عدم جدوى خيارات استعادة النظام التلقائية الأخرى، وسيتم تطبيقه على كافة تحديثات نظام (ويندوز) بما في ذلك التحديثات التي تعالج الثغرات الأمنية واٌلإصدارات الجديدة الرئيسية لنظام (ويندوز 10) وباقات الخدمات وتحديثات التعريفات. وعند التراجع عن تثبيت تحديث تسبب في مشكلة للنظام ستظهر رسالة للمستخدمين تقول "لقد أزلنا بعض التحديثات المثبتة مؤخرا لاستعادة جهازك من حالة عدم التمكن من إقلاع النظام".
وبحسب الدليل، سيمنع برنامج تحديث النظام التحديث غير الناجح من إعادة التثبيت على النظام مرة أخرى تلقائيا في غضون 30 يوما، وهو ما يمنح (مايكروسوفت) وغيرها من شركات تصنيع عتاد الأجهزة وإنتاج البرمجيات الأخرى، الوقت الكافي لاكتشاف سبب الخطأ وتحديده وكيفية منع حدوثه مستقبلا.
كما يمكن للمستخدم، حال الشعور بأنه تم التراجع تلقائيا عن تثبيت تحديث ما، تجاوز الحظر يدويا وتثبيت التحديث مرة أخرى، وتنطبق خاصية التراجع التلقائي عن تثبيت التحديث على التحديثات التي تم تثبيتها يدويا وكذلك تلقائيا.
وكانت (مايكروسوفت) قد أجرت من قبل تجارب على حظر تلقي الأجهزة بعضا من تحديثات نظام (ويندوز) إذا ما كان بها مشاكل معروفة في التوافق مع برمجياتها وعتادها. ومؤخرا بدأت الشركة في منع بعض مستخدمي نظام (ويندوز 10) من تلقي تحديث شهر أكتوبر 2018، في خطوة تستهدف الحد من احتمالية تعطل النظام لديهم، في أعقاب اكتشاف ثغرات أمنية كبيرة تسببت في حذف البيانات الشخصية للمستخدمين ومطالباتهم بوقف نشر التحديث.
في السياق ذاته، أعلنت (مايكروسوفت) أن مستخدمي نظام (ويندوز 7) وباقة (أوفيس 10) المكتبية سيبدأون في تلقي إشعارات تفيد بأنهم لن يتلقوا دعما أو تحديثات أمنية مجانية بحلول 14 يناير 2020. وبدأت الشركة في دعوتهم إلى الترقية إلى نظام (ويندوز 10) وباقة (أوفيس 365) أو (أوفيس 2019).
ويعمل نظام (ويندوز10) على أكثر من 800 مليون جهاز حاسب آلي، لكن لا يزال يسبقه نظام (ويندوز 7) من حيث الحصة السوقية. وسوف تواصل (مايكروسوفت) بيع (تحديثات أمنية مُمدّدة) حتى يناير 2023 لمستخدمي نظام (ويندوز 7) الذين لم يتمكنوا من الترقية في التوقيت المحدد، مثل فئة المستخدمين بالشركات أو أولائك الذين يمتلكون عتادا أو برمجيات لن تعمل مع نظام (ويندوز 10).
 

غواصة روبوتية ضخمة تابعة للبحرية الأمريكية تجوب المحيطات

أبرمت البحرية الأمريكية عقدا مع شركة بوينج لإنتاج غواصة روبوتية ضخمة تسمى "غواصة أوركا الضخمة" ذاتية القيادة، حيث ستجوب المحيطات لشهور متصلة.وذكر المعهد البحرى الأمريكى - وفقا لموقع بوبيولار ميكانيكس - أن الغواصة الجديدة ستستخدم فى مكافحة الألغام والغواصات والسفن المعادية والحرب الإلكترونية، وسيبلغ طولها 15.2 متر وقطرها 2.59 مترًا وتزن نحو 50 طنا.وذكر موقع (نيوأتلاس) أن الغواصة ستستخدم محركات هجينة تعمل بالديزل والكهرباء، ويوجد داخلها حيز يبلغ حجمه 56.6 متر مكعب يتسع لحمولة كبيرة من الأجهزة والمعدات.فيما ذكر موقع (بوبميك) أن الغواصة ربما تتضمن بعض الأسلحة القوية، مثل الطوربيدات الخفيفة والثقيلة ونظم زرع الألغام، بالإضافة إلى تجهيزات مهام الاستطلاع، لافتا إلى أن تلك القدرات المتنوعة والتكاليف المنخفضة أمر لا مثيل له من الناحية العسكرية.
 

نصف سكان الحضر فى رومانيا يتصفحون السوشيال ميديا صباحاً

يتصفح أكثر من نصف سكان المناطق الحضرية فى رومانيا (53 %) وسائل الإعلام الاجتماعى على شبكة الإنترنت بمجرد استيقاظهم فى الصباح.
وجاء فى مسح حديث نشر على منتدى للتسويق الرقمى، وفقا لموقع (رومانيا-إنسايدر) الإخبارى، أن "فيس بوك" لا يزال الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية بين الرومانيين، وأن 94% من سكان المدن لديهم حساب على هذه المنصة الاجتماعية، ثم يلى ذلك "يوتيوب" (63 %) و"إنستجرام" (55 %).
 

الطقس الدافئ يغلق أكبر حديقة للجليد فى الصين

أغلقت أكبر حديقة للجليد فى الصين مع بداية اتجاه الطقس إلى الدفء بمقاطعة هيلونججيانج الواقعة أقصى شمال شرق البلاد.
وذكرت مصادر فى الحديقة - وفقا لصحيفة (تشاينا ديلى) الصينية على الإنترنت - أن مهرجان الجليد والثلج العالمى تم إلغاء فعالياته فى مدينة هاربين عاصمة الإقليم بسبب ارتفاع درجة الحرارة مؤخرا.
ووفقا لهيئة الأرصاد الصينية، فإن درجة الحرارة العظمى سوف ترتفع إلى 6 درجات مئوية فى هاربين خلال الأسبوع المقبل.
يشار إلى أن حديقة الملاهى الشتوية بالصين، شيدت فى عام 1999 وتمتد على مساحة 600 ألف متر مربع، وبنيت من 110 آلاف متر مكعب من الثلج ومثلهم تقريبا من الجليد، وبها العديد من الألعاب إلى جانب المئات من المنحوتات والتماثيل الجليدية.
 
 

طائرة عملاقة بدون طيار تحمل 227 كيلوجراما وتقطع مئات الكيلومترات

تسعى شركة "إلروى آير"، ومقرها ولاية سان فرانسيسكو، الدخول إلى قطاع الشحن من خلال طائرة شحن عملاقة دون طيار يطلق عليها اسم "شابارال"، ويمكنها حمل 227 كيلو جراما لمسافة 482 كيلو مترا.. وأشارت مجلة (وايرد) إلى أن الفكرة الكامنة وراء الطائرة هى استخدامها كبديل لطرق الشحن التى يصعب تغطيتها على الأرض. 
وقال الرئيس التنفيذى لشركة إلروى آير - لمجلة (فوربس) - "نريد لطائرتنا أن تكون بمثابة شاحنة فورد إف 150 فى السماء، موضحا أن الطائرة مزودة بمحركات 6 دوارة ما يتيح لها إمكانية الإقلاع والهبوط العمودى على الأرض، كما أنها مزودة بمحرك فى نهاية ذيلها يمكنها من إقلاع رشيق وسريع.. وبما أن الطائرة لا تحتاج إلى مدرج، فهى لا تحتاج إلى مطار أيضا، ولا تحتاج إلى شحن كهربائى بفضل مولدها الكهربائى الهجين".
وأوضح الموقع الرسمى للشركة أن نظام (شابارال) يلتقط الحمولات بدلا من إدخالها فى حجرة، ما يتيح تحميل وإفراغ فعال فى الوقت الذى تكون فيه الطائرة فى الجو.
وتبدو تلك الميزة مقنعة للمستثمرين؛ إذ أعلنت شركة إلروى آير حصدها 9.2 مليون دولار فى جولة التمويل.. ولا يقتصر استخدام الطائرة على طلبيات التوصيل، حيث إذ يمكن استخدامها أيضا فى المساعدة خلال الكوارث الطبيعية.
وتتطلع الشركة إلى بدء اختباراتها خلال العام الجارى لتثبت كفاءتها للمستثمرين، وحيث تحتاج فكرة الطائرة إلى الكثير من التطوير قبل أن تشق طريقها نحو الاستخدام التجاري.. ومن المتوقع أن تواجه الشركة الناشئة أيضا منافسة قوية من شركات مثل بوينج، التى ما فتئت تطور تقنيات شحن طائرة خاصة بها.
 
 

روسيا تعتزم إطلاق رحلات فضائية لاستخراج الثروات الباطنية من القمر

أعلنت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أن موسكو تعتزم القيام بعدة رحلات فضائية غير مأهولة إلى القمر فى الفترة ما بين (2031 حتى 2035)، فضلا عن إرسال جهاز فضائى متعدد الاستخدام إلى القمر مخصص لنقل شحنات مختلفة.
ونقلت القناة عن مصدر مطلع فى قطاع الصناعات الصاروخية والفضائية الروسى - لم تسمه - القول، إن "موسكو سترسل إلى القمر أيضاً عربة فضائية ثقيلة غير مأهولة (لوناخود) لاستخراج الثروات الباطنية، ووحدات ومعدات لبناء القاعدة القمرية الروسية" .
وأشار المصدر إلى أن مؤسسة (لافوتشكين) للصناعات الفضائية اقترحت ذلك على مؤسسة "روس كوسموس" وأكاديمية العلوم الروسية، منوها إلى أن وزن وحدات القاعدة القمرية الروسية سيصل إلى 6 أطنان، حيث ستضم أقساما لتأمين الملاحة والاتصالات.
 

إعادة ألف طن نفايات من الفلبين إلى كوريا مرة أخرى

أعادت الفلبين ما يزيد على ألف طن من النفايات كانت قد شحنت إليها العام الماضى على أنها "مواد قابلة لإعادة التدوير" إلى كوريا الجنوبية مرة أخرى.
وذكرت وزارة البيئة فى سول أن المسؤولين سينظرون فورا داخل 51 حاوية مملوءة بالقمامة وصلت إلى ميناء "بيونجتايك-دانجين" هذا الأسبوع.
وذكرت صحيفة (كوريا تايمز) أن الكمية جزء من 6300 طن نفايات كانت شركة كورية صدرتها إلى شركة فلبينية فى يوليو وأكتوبر من العام الماضى، ضمن اتفاق بينهما لتقليل تكلفة التخلص من النفايات والتى ستكون أقل فى الفلبين بنسبة الثلث عن كوريا.
وفى ميناء مندناو، أعلنت الشركة الكورية أن القمامة عبارة عن رقائق البلاستيك الصناعية القابلة للتدوير، ولكن المسؤولين الفلبينيين وخبراء البيئة اكتشفوا لاحقا أن العديد من المواد غير قابل للتدوير.
وقالت وزارة البيئة فى كوريا إنها ستواصل النظر فى المسألة والتحدث إلى نظيرتها فى الفلبين للتعامل مع بقية القمامة.