نور على

الدعم السلعى بالموازنة 149 مليارا و28 مليون جنيه.. تعرف على كيفية توزيعه

بلغ المخصص للدعم السلعى نحو 149 مليارا و28 مليون جنيه، فى موازنة السنة المالية 2019/2020؛ ووفقا للبيان المالى الذى قدمه وزير المالية للبرلمان فإن هذا الدعم السلعى يتم توزيعه على 6 بنود، وهى كالتالى: 1:دعم السلع التموينية بلغ 89 مليار جنيه مقابل 86مليارا و175مليون جنيه فى موازنة السنة المالية 2018/2019 بزيادة قدرها 2مليار و825 مليونا.
 
ويتوزع دعم السلع التموينية على دعم رغيف الخبز بنحو47مليارا و97 مليون جنيه ودعم دقيق المستودعات بنحو 2مليار و713مليون جنيه ودعم نقاط الخبز بـ3 مليارات و900 مليون جنيه.
 2: دعم المزارعين بلغ 2020نحو 565 مليون جنيه ويشمل دعم فروق سعر الفائدة لقروض الإنتاج النباتى بنحو 500مليون جنيه ومساهمة الدولة فى تكاليف مقاومة آفات القطن بنحو 50مليون جنيه ودعم صندوق الموازنة الزراعية بنحو 15مليون جنيه.
 3:دعم المواد البترولية بلغ 52 مليارا و963مليون جنيه.
 4:دعم الأدوية وألبان الأطفال نحو مليار و500 مليون جنيه وهو يمثل قيمة ما تتحمله الدولة من فروق التكلفة الناتجة عن استيراد الأنسولين وألبان الأطفال وبيعها بأقل من تكلفتها.
 5:دعم شركات المياه نحو مليار جنيه ويمثل الفرق بين التكلفة الاقتصادية للمياه وسعر البيع لها طبقا للتعريفة المقررة.
 6: دعم الكهرباء وبلغ 16مليار جنيه.
 

القسم: 

السيد الشريف لطلبة الإسكندرية: باب البرلمان مفتوح للجميع والشباب هم المستقبل

في إطار تشجيع الشباب على المشاركة السياسية وترسيخ مفهوم الديمقراطية، افتتح السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، بقاعة مجلس الشورى سابقا، النموذج الأول لمحاكاة  لطلبة جامعة الاسكندرية لمجلس النواب.
شارك فى جلسة المحاكاة ، طلاب كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، وهي المرة الأولى التي يقام فيها نموذج محاكاة لمناقشة التعديلات الدستورية الحالية.
وألقى وكيل أول مجلس النواب، محاضرة للطلاب حول الحياة النيابية المصرية ودور مجلس النواب وتاريخه، وأهمية توعية الشباب بتحديات المرحلة الراهنة، وشرح أسس عمل البرلمان المصرى للطلاب، كما أكد للطلاب، إن مصر الآن تبنى من جديد و بإستراتيجية عامة للدولة المصرية الحديثة.
وشهدت الجلسة أسئلة من الطلبة واجابات من وكيل المجلس حول التعديلات الدستورية، حيث أكد السيد الشريف، أن الطلبة هم الاجيال القادمة ومن سيتولون تولى الامانة مطالبهم بان باب مجلس النواب مفتوح امام الجميع
 
وفى نهاية جلسة المحاكاة سلم " السيد الشريف " الوكيل الاول لمجلس النواب شهادات تقدير للطلاب المشاركين في النموذج تقديراً لجهودهم في محاكاة الحياه النيابية ،وخاصة مناقشة وشرح التعديلات الدستورية .
حضر جلسات نموذج المحاكاة السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب ووزير الخارجيه السابق ،و النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية .
وكشف طلاب كليه الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الاسكندرية، فى بداية اللقاء عن نجاحهم خلال الفترة الماضية فى تشجيع زملائهم على مستوى أرجاء الجامعة على النزول للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بعد شرحها لهم وتأكيد أهميتها للاستمرار فى بناء مصر الحديثة
 
وكان النائب الدكتور نادر مصطفى أمين سر لجنه الثقافه والإعلام بمجلس النواب، قد قام  بتدريب الطلاب خلال المرحلة الماضية على محاكاة التعديلات الدستورية بدعم من  الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب و الدكتورعصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور قدرى إسماعيل عميد الكلية.
 
 

القسم: 

النائب أحمد الخشن يؤدى اليمين الدستورية أمام البرلمان عن دائرة أشمون

أدى النائب أحمد محمد الخشن اليمين الدستورية أمام مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم عن دائرة أشمون فردى.
 
وقدم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب التهنئة للنائب باسمه واسم المجلس متمنيا له التوفيق.
 
وكان الدكتور على عبد العال أعلن أنه تلقى رسالة من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات تفيد بنجاح أحمد محمد محمد الخشن عن حزب مستقبل وطن فردى فى الانتخابات التكميلية التى اجريت بالدائرة الخامسة ومقرها مركز أشمون بالمنوفية.
 
وكانت الانتخابات التكميلية بدائرة اشمون تم إجراءها بالخارج يومى 2و3 وبالداخل يومى 7و8 من أبريل.
 

القسم: 

البرلمان يحيل 104 تقارير باقتراح برغبة للحكومة ويرفض اقتراح الحوافز الإيجابية

وافق مجلس النواب على إحالة 104 تقارير للجنة الاقتراحات والشكاوى باقتراحات برغبة مقدمة من النواب إلى الحكومة لاتخاذ اللازم تجاه ما ورد بشأنها، جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال.
 
وأحال المجلس تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى بشان اقتراح بقانون بتعديل قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بعد موافقة لجنة الاقتراحات عليه.
 
كما أحال اقتراح بقانون بتعديل قانون رقم 45 لسنة 2014 بإصدار قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية إلى اللجنة التشريعية بعد موافقة لجنة الاقتراحات عليه.
 
ووافق المجلس على ما انتهت إليه لجنة الاقتراحات والشكاوى برفض اقتراح بقانون مقدم من النائب اللواء كمال عامر بشان الحوافز الايجابية للأسر المصرية حيث انتهى تقرير لجنة الاقتراحات والشكاوى إلى رفض الاقتراح بقانون استنادا إلى أن بعض المواد بها شبهة عوار دستورى وهناك مواد بها مخالفات فى الصياغة ومواد أخرى ليس مجالها القانون.

القسم: 

صور.. على عبد العال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية التنزانية ورئيس وزراء تنزانيا

التقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والوافد المرافق له، بـ"جوب ندوجاى" رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية تنزانيا المتحدة، وذلك فى إطار زيارته الرسمية لجمهورية تنزانيا المتحدة على رأس وفد برلمانى.
 
فى مستهل اللقاء، أعرب الدكتور على عبد العال عن بالغ شكره لرئيس البرلمان التنزانى على حفاوة الاستقبال والضيافة التى لقيها الوفد البرلمانى المصرى منذ بدء زيارته لجمهورية تنزانيا التى تُعد الأولى من نوعها لرئيس برلمان مصرى، فضلاً عن تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية التنزانية فى مجلس النواب المصرى، وما يعكسه ذلك من إرادة مصرية صادقة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، فى كافة المجالات، خاصة على المستوى البرلمانى، وفى ضوء ما يربط البلدين من عوامل عديدة محفزة للتكامل.687d5312-6497-4073-a3ea-3bc127a68362
الدكتور على عبد العال و"جوب ندوجاى" رئيس الجمعية الوطنية
وأكد الدكتور على عبد العال على تطلع مصر لتعزيز التعاون مع تنزانيا في كافة المجالات، خاصة على المستوى الاقتصادى، فى ضوء تواجد العديد من الشركات المصرية فى تنزانيا، منوهاً بدور الشركات المصرية مثل المقاولين العرب والسويدى فى مشروعات البنية التحتية فى تنزانيا، والتى كان آخرها بناء السد التنزانى الجديد، كما أشار إلى الرؤية المصرية فى إطار رئاستها للإتحاد الإفريقى،والخاصة بتطوير البنى التحتية على المستوى القارى، لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الإفريقية، وكذا زيادة معدلات التجارة البينية الإفريقية، وقد وجه الدكتور على عبدالعال الدعوة لرئيس البرلمان التنزانى لزيارة مصر لاستكمال المباحثات حول سبل تعزيز العلاقات المصرية التنزانية.
 
وفى إطار أهمية البعد البرلمانى فى تعزيز العلاقات بين الشعوب، وفى ضوء خصوصية العلاقات المصرية بدول حوض النيل، اقترح الدكتور على عبدالعال خلال اللقاء إنشاء جمعية برلمانية لدول حوض النيل تكون بمثابة قناة موازية للتواصل بين الشعوب ومنبراً حراً لها.da712f3a-da3d-4480-a2cf-3555e9a61615
رئيس مجلس النواب المصرى ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية تنزانيا المتحدة
من جانبه، أكد جوب ندوجاى، رئيس الجمعية الوطنية التنزانية، عن بالغ سعادته باستقبال الدكتور على عبدالعال والوفد البرلمانى المرافق له، مؤكداً على العلاقات الراسخة والتاريخية التى تربط البلدين الشقيقين، منوهاً بدور الزعيم المصرى جمال عبدالناصر فى دعم حركات التحرر الوطنى في إفريقيا، مبدياً تقديره للدور المصرى الداعم للتنمية فى تنزانيا عبر شراكة تنموية شاملة بين البلدين الشقيقين فى ضوء رؤية مصرية واعدة للتنمية فى إفريقيا فى إطار رئاستها للإتحاد الإفريقى.
 
وعقب اللقاء مع رئيس الجمعية الوطنية التنزانية، التقى الدكتور عبدالعال مع رئيس وزراء تنزانيا، حيث أشار إلى أهمية البُعد البرلمانى فى العلاقات المصرية التنزانية، وما يمثله من فتح قنوات شعبية للتواصل بين البلدين، وأن زيارته –وهى الأولى – إلى تنزانيا تأتى فى إطار استكمال التعاون والتنسيق بين البلدين فى المجالات كافة، ونوه الدكتور عبدالعال إلى  حرص الدولة المصرية على دعم الاقتصاد التنزانى والذى يأتى من منظور رؤية سياسية شاملة لمساندة الشركاء الأفارقة من أجل خير ورفاهية شعوب القارة السمراء، مضيفا أن مصر لديها خطة طموحة وقابلة للتنفيذ للنهوض بالقارة، ستسعى إلى تنفيذها أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقى، وهو ما يتطلب تضافر جهود الأصدقاء  الأفارقة كافة.235e69fd-7e72-4e66-a1af-44cde3dc3bd9
الدكتور على عبد العال ورئيس وزراء تنزانيا
وأشار أيضاً إلى أن هناك رغبة مصرية جادة للتعاون مع تنزانيا فى مختلف المجالات خاصة تطوير صناعات الأدوية، والزراعة والمقاولات والإنشاءات الكبيرة، داعياً الجانب التنزانى إلى تسهيل عمل الشركات المصرية فى السوق التنزانى، وتشجيع الاستثمارات التنزانية فى السوق المصرى.
 
من جانبه، أشار رئيس الوزراء التنزانى إلى رسوخ العلاقات المصرية التنزانية، مشيراً إلى أن البلدين بينهما تنسيق مشترك فى مختلف القضايا، مؤكداً على أن تنزانيا تسعى إلى بناء شراكة قوية مع دول العالم وبالأخص مصر، لما تتمتع به من ريادة وثقل فى محيطها الإقليمى.a9012a1b-cb2d-419a-87f0-fd856b975197
على عبد العال ورئيس الوزراء التنزانى
وثمن رئيس الوزراء التنزانى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر من كبار الداعمين للاقتصاد التنزانى، الذى شهد استثمارات مصرية كبيرة خلال الفترة الماضية، ودعا إلى تعزيز هذه العلاقات الاقتصادية بما يتناسب ومكانة البلدين، مشيداً بما حققته وتتمتع به الدولة المصرية حالياً من أمن واستقرار، مشيراً إلى أن هناك تفاؤل كبير بالرئاسة المصرية للإتحاد الإفريقى، وما ستقدمه للقارة من خطط تنموية، لابد من تكاتف الدول الإفريقية كافة لتنفيذها حتى تؤتى ثمارها.d137cfdb-f93d-4db9-9194-73a6fb4830af
رئيس مجلس النواب ورئيس وزراء تنزانيا

القسم: 

تشريعية النواب تبدأ اليوم المداولات حول اقتراحات التعديلات الدستورية

تعقد اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اليوم الأحد، اجتماعا الساعة الرابعة لمناقشة الاقتراحات والآراء المختلفة التى تلقتها اللجنة من النواب، أو تم ذكرها فى جلسات الحوار المجتمعى.
وقال أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة، أن اللجنة ستبدأ اليوم أولى جلسات المداولة والمخصص لها هذا الأسبوع، حيث تتولى اللجنة دراسة  الآراء التى تم تقديمها  للمجلس خلال الثلاثين يوما المحددة، لتلقى الاقتراحات، بالإضافة للاقتراحات التى تم ذكرها فى جلسات الحوار المجتمعى التى تم عقدها على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث تم عقد ست جلسات استمع  فيها البرلمان إلى رجال الإعلام والصحافة وممثلى الكنيسة والأزهر والقضاة والمجتمع المدنى والنقابات المهنية والعمالية والأحزاب والشخصيات العامة ورجال السياسة والمجالس القومية المتخصصة.
وأضاف الشريف، أن اللجنة بعد أن تنتهى هذا الأسبوع من المداولة بشأن التعديلات الدستورية، ستبدأ الأسبوع القادم فى صياغة المقترحات المقدمة من 155 نائبا بتعديل الدستور، وفقا لما انتهت إليه اللجنة فى مناقشاتها، ثم تقدم تقريرها بذلك إلى المجلس لمناقشته فى الجلسة العامة، طبقا لما يحدده هيئة مكتب المجلس فى جدول أعمال الجلسات.
 

القسم: 

لوقا بباوى:" مد فترة الرئيس الى ست سنوات تحقيق للعدل الإلهى

اقترح د. نبيل لوقا بباوي، عضو مجلس الشوري السابق، أن  تتولى أى من الجامعات المصرية، وقد تكون جامعة القاهرة،ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجائزة نوبل للسلام،  لدوره الكبير فى تجديد الخطاب الدينى،  وقبول الأخر، وهذا ما نلمسه منه بشكل قوي خلال السنوات الماضية  أيضا قائلا:" لابد أن يرشح السيسي لجائزة السلام لدوره فى تجديد الخطاب الديني وقبول الأخر .
وأضاف بباوى ،  إن مقترح  مدة فترة الرئيس الى ست سنوات فى التعديلات الدستورية ،  ماهي إلا  تحقيق للعدل إلالهي، من أجل أن  يستكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازاته  ويلمس نتائج القرارات التى أصدرها  وأتخذها طوال السنوات الماضية.
جاء ذلك فى الجلسة السادسة للحوار المجتمعى الذى تعقده اللجنة التشريعية برئاسة الدكتور على عبد العال  ،  وتستمع فيه لعدد من الشخصيات العامة وممثلين عن المجتمع المدنى
وطالب بباوى ،  بضرورة أن يتم إلغاء الحظر بالانتماء الحزبي لرئيس الجمهورية، مؤكدا أن ذلك ليس موجود فى أى دولة من دول العالم،  ولابد من حزب للرئيس من أجل أن يناصره ويدافع عنه ويسانده بكل قوة، مؤكدا أن السيسي حقق إنجازات كبيرة علي رأسها إنهاء الإحتلال الإخواني لمصر.
 
 
 
 
 
 

القسم: 

أستاذ إعلام بالحوار المجتمعى: مد فترة الرئاسة لـ6 سنوات مقبول جدا

قالت حنان يوسف، أستاذ الإعلام ، رئيس المنظمة العربية للحوار، إن الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية المُقترحة، دليل واضح علي الديمقراطية، مشيرة الى أن هذه التعديلات جاءت في الوقت المناسب خصوصا في ظل ما تمر به المنطقة العربية، فالمجتمع المصري مستهدف من الداخل والخارجوقالت يوسف ،  أن  مد فترة الرئاسة لـ6سنوات بدلا من 4 فقط، أمر مقبول جدا، في ظل التجارب الدولية، ومن المنطقي أيضا أن يكون هناك نواب لرئيس الجمهورية لمعاون الرئيس في مهامه، مشيرة إلي أن منصب وزير الإعلام لا يحتاج لتعديل دستوري، فالدستور الحالى لا يمنع تعينيه علي الاطلاق. جاء ذلك فى الجلسة السادسة للحوار المجتمعى الذى تعقده اللجنة التشريعية برئاسة الدكتور على عبد العال ،  وتستمع فيه لعدد من الشخصيات العامة وممثلين عن المجتمع المدنى ، وطالبت حنان يوسف ، بزيادة نسبة تمثيل المرأة بالتعديلات الدستورية المٌقترحة لتصل لنسبة 30% بدلا من 25%، كما جاء بالمٌقترح، خصوصا أن عدد السيدات في المجتمع يفوق نسبة  الـ50%، بل أنهم أكثر تعليما من الرجل في بعض المناطق الجغرافية
.
 

القسم: 

رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق :التعديلات الدستورية تعمق التطبيق الديموقراطى

أكد الدكتور محمد عبد اللاه ، رئيس جامعة الاسكندرية الأسبق ، أن الدستور ليس قرآن وهو وليد ظرف ويجب أن يتماشى مع تغير الظرف،  لافتا إلى أن التعديلات الدستورية المقترحة من النواب تعمق التطبيق الديمقراطى ، وتؤكد الاستقرار والاستمرارية وهذا ما نحتاجه حيث أننا نعيش وسط منطقة مليئة بالعواصف والمشاكل".
وأضاف عبد اللاه ، خلال جلسة الحوار المجتمعى مساء اليوم الخميس :" عند اعداد لجنة الخمسين لدستور 2014 اتصلت بعمرو موسى  ،  وقلت له أن أربع سنوات مدة للرئيس ، غير كافية فدول أوروبا مدة الرئاسة بها خمس سنوات وفرنسا كانت مدة الرئاسة فيها سبع سنوات وأصبحت ست سنوات".
جاء ذلك فى الجلسة السادسة للحوار المجتمعى ،الذى تعقده اللجنة التشريعية برئاسة الدكتور على عبد العال ،  وتستمع فيه لعدد من الشخصيات العامة وممثلين عن المجتمع المدنى، لافتا إلى أن الفصل بين السلطات وأضح وهذا هو المعيار فى التعديلات الدستورية".
وأعرب عن تأييده لمجلس الشيوخ ، ولكن بسلطات تشريعية فى نظر القوانين والموازنة، رافضا أن يكون مجلس الشيوخ ديكور أو مركز تدريب ،  لأنه سيضم خبرات فى مجالات عدة ".
 
 
 
 

القسم: 

وزير البيئة السابق: لايوجد مسئول يريد المكوث فى منصبه لمدة أو أن يستمر 12 سنة إلا إذا عايز يضحى

أكد الدكتور خالد فهمى ،  وزير البيئة السابق ،  أن الشعب هو الذى سيقول الكلمة الأخيرة فى التعديلات الدستورية، مضيفا من خلال عملى  فى الحكومة ، أعلم  مدى  صعوبة العمل الحكومى،  وحجم الضغوط التى يتعرض لها أى مسئول ، قائلا :" ما يتعرضون له أمر رهيبب وبان عليا الفرق دلوقتى وشكلى بقى حلو لما طلعت ".
 جاء ذلك فى الجلسة السادسة للحوار المجتمعى ، الذى تعقده اللجنة التشريعية برئاسة الدكتور على عبد العال  ،  وتستمع فيه لعدد من الشخصيات العامة وممثلين عن المجتمع المدنى
وتابع فهمى قائلا : لايوجد مسئول يريد المكوث فى منصبه لمدة  أو  يريد أن يستمر 12 سنة ،  إلا إذا كان  يريد أن  يضحى، فالمنصب التنفيذى هو تضحية وحجم المشاكل التى نواجها متراكمة من 30 سنة، فى ظل ضغوط دولية وداخلية ،لازالت موجودة ونحن لازلنا فى مرحلة المواجهة على الجانب لاقتصادى والامنى والمجتمعى مشددا على ضرورة ان يكون هناك تضافر ورغبة لاستكمال البرامج
وأشار فهمى قائلا : يجب  أن يكون هناك فترة أكبر لمدة الرئاسة  لاستكمال البرامج ، لاننا نتكلم عن مستقبل مصر خلال ال50 سنة القادمة ،يجب أن يكون هناك استدامة للرؤى الموجودة، مؤكدا أن  مادة الرئاسة والمادة  الانتقالية  نحن فى حاجة  إليها فضلا عن أن التجربة فى دساتير العام  تتحدث عن أن مدة الرئاسة من  5 إلى 7 سنوات .
وشدد وزير البيئة السابق ، على أهمية زيادة نسبة المرأة عن 25% ، للعمل على التمكين الحقيقى لها ، مؤكدا أننا فى حاجة ماسة لدعم القوات المسلحة فى الجزء الاقتصادى حتى نعيد بناء مواردنا قائلا : لولا القوات المسلحة ما عبرنا  وما جلسنا فى تلك القاعة نتحدث ".
وتابع قائلا :  اتفهم النص على لفظ المسيحين  فى تحديد نسبة لهم وهو للتأكيد ولكن  فى التعديلات القادمة  نأمل أن نصل إلى درجة أعلى من التفاهم .
 
 

القسم: