نورا فخرى

وفد "حقوق الانسان" بمجلس النواب يختتم زيارته بقسم العبور

اختتم وفد لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، زيارته البرلمانية اليوم الأربعاء، إلي عدد من أقسام ومراكز الشرطة بمحافظة القليوبية، بزيارة مقر قسم شرطة العبور.
 
والتقي أعضاء الوفد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القليوبية، اللواء رضا طبلية، وعدد من قيادات وضباط مركز الشرطة، بقيادة العميد أسامة عبد الفتاح، مأمور القسم
 
وخلال الزيارة البرلمانية، تفقد الأعضاء، مقر النوبتجية بالقسم، للاطلاع على إجراءات خدمة المواطنين وآلية التعامل مع بلاغات المواطنين، وكذلك تفقد الوفد غرف الحجز والتي أشاد النواب بمساحتها الواسعة، ومقر تريض المحتجزين.
 
ومن جانبه اكد اللواء رضا طبلية، مدير الأمن على التطوير المستمر الذى يتم داخل مقر قسم العبور، تحت اشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مؤكدا أن هناك تعليمات مستمرة للضباط والافراد بحسن معاملة المواطنين داخل الاقسام.
 
ومن جانبه قال العميد أسامه عبد الفتاح مأمور قسم العبور ، أن لجان حقوق الإنسان من وزارة الداخلية تقوم بزيارات دورية للقسم لتفقد الحالة العامة للمحتجزين ومتابعة حالة حقوق الإنسان ، مضيفا، أن هناك قافلة طبية تضم كافه التخصصات تزور القسم كل أسبوعين للكشف علي المحتجزين بالإضافة لوجود طبيب  منتظم داخل القسم.
 
وأضاف عبد الفتاح، يوجد بالقسم 7 غرف حجز، منها غرفه حجز للنساء، موضحا ان حاليا لايوجد محتجزين من النساء داخل القسم.
 
ومن جانبه، سأل علاء عابد رئيس الوفد البرلماني، عدد من المواطنين عن معاملتهم داخل داخل القسم، والذين أشادوا بحسن المعاملة.
 
ويضم الوفد البرلماني كل من النواب، على عبد الونيس وكيل لجنة حقوق الانسان، شريف الوردانى أمين سر اللجنة، مجدى سيف، نبيل بولس، وذلك بالإضافة الى نواب محافظة القليوبية ومن بينهم، النواب، ومحمد سليم، وعمر حسانين.
 
وتأتى تلك الزيارة، في اطار سلسة الزيارات الميدانية المفاجئة التي تقوم بها لجنة حقوق الانسان بالبرلمان، للوقوف على أوضاع أقسام الشرطة والسجون، وتفقد حالة حقوق الانسان بها، من خلال الاستماع الى المحتجزين والمسجونين.
 حقوق الانسان (2)
 حقوق الانسان (3)
 حقوق الانسان (1)

القسم: 

مدير أمن القليوبية لـ"وفد برلماني" : حريصون على تطبيق معايير حقوق الإنسان

تفقد وفد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الأربعاء، مقر قسم أول شرطة بشبرا الخيمة، وذلك خلال الزيارة البرلمانية لعدد من أقسام ومراكز الشرطة بمحافظة القليوبية.
 
والتقى أعضاء الوفد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القليوبية، اللواء رضا طبلية، وعدد من قيادات وضباط مركز الشرطة، بقيادة العميد صموئيل عطا لله، مأمور القسم.
 
وقام الأعضاء، بتفقد مقر وحدة حقوق الإنسان والعلاقات العامة، وكذلك مقر النوبتجية بالقسم، للإطلاع على إجراءات خدمة المواطنين واليه التعامل مع بلاغات المواطنين، بالإضافة إلى عنابر وغرف المحتجزين، والتى كانت مكيفة الهواء، حيث شاهد الأعضاء، أجهزة التكييف المركزى التى يتمتع بها القسم بالكامل، وهو الأمر الذى أشاد به النواب وسط استعراض اللواء رضا طبلية مدير الأمن، لتلك الإمكانيات التى توفر الراحة للمواطنين داخل مقر القسم.
 
ومن جانبه أكد اللواء رضا طبلية، مدير الأمن، على أنهم يتبعون تعليمات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، فيما يتعلق بحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الوزير يضع فى مقدمة الأولويات حقوق المواطن وحسن المعاملة، بالإضافة إلى الاستماع الجيد لشكاوى المواطنين.
 
وأشار طبلية، إلى وجود خطوات سريعة، لميكنة الخدمات داخل أقسام الشرطة ووحدات المرور بالقليوبية، لتسهيل الإجراءات وخدمة المواطنين، مؤكدًا على أنه تم بالفعل تركيب كاميرات مراقبة على شبابيك الخدمات.
وأوضح صموئيل عطا لله مأمور القسم، أن القسم به زاوية صلاه، وهو الأمر الذى أشاد به النواب، مؤكدين على أن ذلك أول قسم يكون به زاوية للصلاة.
من جانبه أشاد علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، بضم الضابطات فى قطاع حقوق الإنسان للاستماع إلى شكاوى السيدات، موضحًا أنه لأول مرة يتم دمج الضابطات فى قطاع حقوق الإنسان، للتعامل والاستماع إلى بلاغات السيدات.
 
وحرص عابد، خلال الزيارة التفقدية، على سؤال بعض المواطنين "المتواجدين بمقر النوبتجية لتقديم بلاغات"، على انفراد، عن كيفية تعامل المسئولين بالقسم معهم، ومدى حسن معاملتهم وسرعة تلقيهم للخدمات، وهو الأمر الذى رد عليه المواطنين، بأن التعامل داخل القسم جيد، وان هناك حرص كبير على حسن المعاملة وسرعة تلبية خدماتهم وفقا للقانون.
ويضم الوفد البرلمانى كل من النواب، على عبد الونيس وكيل لجنة حقوق الإنسان، شريف الوردانى أمين سر اللجنة، مجدى سيف، سولاف درويش، نبيل بولس، وذلك بالإضافة إلى نواب محافظة القليوبية ومن بينهم، النواب عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وصلاح حسب الله المتحدث الإعلامى للبرلمان ورئيس حزب الحرية، ومحمد سليم، وعمر حسانين، ومحمد الفيومى.
وتأتى تلك الزيارة، فى إطار سلسة الزيارات الميدانية المفاجئة التى تقوم بها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، للوقوف على أوضاع أقسام الشرطة والسجون، وتفقد حالة حقوق الإنسان بها، من خلال الاستماع إلى المحتجزين والمسجونين.
 42019314729175-e07e17ef-f1a8-44a8-8486-c8292e0bcf8f

القسم: 

"تعليم النواب" تتفقد مدارس أسوان الثانوية للاطمئنان على الامتحان الإلكترونى

 تفقدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اليوم الأحد، مدرسة أحمد طه حسين الثانوية المشتركة، للاستماع إلى مشاكل الطلاب مع نظام الامتحانات الإلكترونية عبر "التابلت" ، وكيفية الاستفادة منه فى الدراسة.
 وفى مستهل الزيارة، حرص الوفد البرلمانى على تفقد مركز "السيرفرات" الخاصة بشبكات تشغيل الإنترنت والمحتوى التعليمى الجديد، والتسأؤل عن أبرز العقبات التى واجهت امتحانات الصف الأول الثانوى ليؤكد مسئول التطوير بالمدرسة أن الإشكالية تمثلت في سقوط السيستم وأن شرائح الأنترنت المسلمة للطلبة بعضها لم يكن مفعل، الإ أن جميع الطلاب تسلموا "التابلت".
وانتقل النواب من المسئولين للإستماع إلي الطلاب ومشاكلهم، والذين أكدوا  تحميلهم المنهج الدراسي من موقع الوزراة وبعضهم من بنك المعرفة، لاسيما وأن البعض لم يتمكن من الاستخدام الأمثل له، أووصولهم إلي كافة المحتوي الإضافي بالمواد المختلفة.
وفي ختام الزيارة التفقدية، وجة النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم رسالة إلي المسئولين بالمدرسة بالإضافة إلي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، مفادها أهمية العمل علي التكاتف سويا منأجل إنجاح المنظومة التعليمية، والسعي الدائم لتذليل أي عقبات أمام الطلاب.
وشارك في الزيارة البرلمانية  كل من الدكتورة ليلي أبو أسماعيل، أمين سر اللجنة، والدكتورة ماجدة نصر، والدكتور إبراهيم حجازي، فايز بركات، الدكتورة هالة أبو علي، في حضور النائب ياسين عبدالصبور عن محافظة أسوانتعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (1)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (2)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (3)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (4)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (5)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (6)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (7)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (8)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (9)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (10)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (11)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (12)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (13)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (14)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (15)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (16)
 
 تعليم النواب تتفقد مدارس أسوان الثانوية (17)
 
 

القسم: 

وزير شئون مجلس النواب: علينا وضع الوطن أمام أعيننا لنفوت الفرصة على المتآمرين

عقد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب اجتماعاً مع قيادات ومستشارى وموظفى وزارة شئون مجلس النواب بمناسبة مرور عامين على تقلده المنصب، تناول الاجتماع ضرورة الاهتمام بسلامة الوطن، وخطط عمل الإدارات المختلفة، والاحتياجات اللازمة لتنفيذها، ومعوقات العمل، والمقترحات التي تعمل على تطوير الأداء وتذليل العقبات.
وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم، أكد المستشار عمر مروان خلال اللقاء ضرورة وضع الوطن أمام أعيننا والعمل على تحقيق نهضته وسلامته وقوته، وإدراك حجم المخاطر التي تحيط به، وتفويت الفرصة على المتآمرين من الإرهابين وأعوانهم فى الداخل والخارج، وأوضح أهمية إدارة الوقت بالطرق العلمية التي تتيح للموظف استغلاله بكفاءة دون إهدار.
وشدد مروان على ضرورة تذليل العقبات التى تعيق العمل بتوفير كل الإمكانات التكنولوجية والمادية التى تمكن الموظف من أداء عمله بشكل مُيسر فيوفر الوقت والجهد لاستثمارهما فى تحسين العمل، قائلا إن إدراك قيمة العمل مهما صغر حجمة أمر مهم لاستمراريته وزيادة الإقدام عليه.
واعتبر مروان أن الموظف جزء من آلة عمل الوزارة، والوزارة جزء من آلة عمل الدولة، قائلا: "علينا جميعاً أن نسعى على إدارة هذه الآلة بكفاءة وانتظام واستمرار حتى تتحقق النهضة المنشودة تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى".
واستمع المستشار مروان لطلبات العاملين بالوزارة واستجاب للعديد منها، وقرر اتخاذ اللازم بشأنها فى حينه ووعد بدراسة باقى الطلبات، وأشاد الوزير فى نهاية الاجتماع بأداء العاملين خلال الفترة الماضية، وما تم من إنجازات ملموسة، واستجابة سريعة للتطوير التكنولوجى لآليات العمل بالوزارة، آملاً أن يتم التواصل مع باقى الوزارات والجهات إلكترونياً تحقيقاً لرؤية الحكومة فى الوصول إلى حكومة رقمية .

القسم: 

ممثل الاتصالات أمام البرلمان: قانون حماية البيانات لا يفرض السرية عليها

قال رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات الدكتور محمد حجازى، إن مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من الحكومة، لا تقوم فلسفته على فرض سرية على البيانات.
 
وأضاف حجازى خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن الحماية تبدأ بموافقة صاحبها، متابعاً: "اللى موافق علي علنية بياناته، ويقف فى أوضة من زجاج بميدان التحرير .. هو حر"، لافتا إلى أن مشروع القانون ينطبق علي البيانات الشخصية المُعالجة إليكترونا اتساقاً مع التشريعات العالمية، لاسيما مع صعوبة إدخال المستندات الورقية، وما تتضمنه من بيانات شخصية ضمن إطار هذا التشريع. 
 
وتابع حجازى: لم يتم تحديد مسمى القانون، بكونه خاص بالبيانات الشخصية الُمعالجة إلكترونياً، وذلك تماشياً مع كافة التشريعات على مستوى العالم، مشيراً إلى أن الكثير من الدول بدأت منذ الثمنينات، لاسيما أوروبا، بحماية البيانات الشخصية، وأعدت التشريعات الوطنية فى هذا الصدد، لاسيما بعد اللائحة الأوروبية لحماية بيانات مواطنيها، قائلا : " اللائحة دى كأنهم طلعوا القمر، وإحنا لسه بنبدأ". 
 
وفي سياق متصل، شدد ممثل وزارة الاتصالات، على أهمية إطلاق حملات توعوية للمواطنين لرفع مستوى الوعى لديهم حول حماية بياناتهم الشخصية. 
 
وأكد الدكتور محمد حجازى، أهمية أن يتم مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، بشكل قوى، قائلا: "من المهم جدا أن يخرج القانون قوى، لأن لما بنطلع قانون وميتنفذش، تكون عواقبه السلبية أكثر بكثير من عدم إصداره".
 
بدوره، قال أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هذا القانون ينقل مصر نقلة كبرى، ويحمى المواطنين من عمليات الاختراقات الداخلية والخارجية.
 
 
 
 

القسم: 

الأسبوع المقبل.. "الشئون العربية" بالنواب تناقش الفحوصات الطبية للمصريين بالخارج

تعقد لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، 3 اجتماعات الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة، حيث تناقش اللجنة يوم الأحد المقبل ما يتعلق بأعمال البرلمان العربي.
 
أما يوم الإثنين المقبل، فمن المتوقع أن تستعرض اللجنة الفرعية المشكلة بشأن العلاقات المصرية السودانية، الإجراءات التى اتخذتها خلال الفترة الماضية، لتوطيد العلاقات الثنائية، وذلك على اللجنة الرئيسية للشئون العربية.
 
فيما تبحث لجنة الشؤون العربية يوم الثلاثاء المقبل – حسب جدول أعمالها، طلب الإحاطة المقدم بشأن الفحوصات الطبية الموقعة علي المغتربين المصريين العاملين ببعض دول التعاون الخليجي، والخاصة بالأجسام المضادة وأعتماد تحاليل PCR
 
 

القسم: 

دفاع النواب تواصل مناقشة مشروع قانون المرور

تواصل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، خلال اجتماعاتها المزمع عقدها بالتزامن مع استئناف البرلمان جلساته العامة يوم 24 مارس، مناقشة مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون المرور، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، والصناعة، والنقل والمواصلات، والإدارة المحلية.
و يتضمن مشروع القانون، 96 مادة مقسمة إلى 5 أبواب، و6 مواد إصدار، ويراعى التدرج فى تغليظ العقوبات، بما يتناسب وجسامة كل مخالفة، وإسناد اختصاص كل عنصر من عناصر المنظومة المرورية لجهة الاختصاص، مع إيجاد قنوات تواصل مباشر مع باقى الجهات لتحقيق التكامل فى الأداء.
كما تقوم فلسلفة القانون الجديد على الحد قدر الإمكان من تدخل العنصر البشرى فى الإجراءات الإدارية للتراخيص وضبط المخالفات، والاعتماد على المنظومة الإلكترونية.
 

القسم: 

فرص التعاون مع دول حوض النيل فى إنتاج الكهرباء أمام "طاقة النواب".. الإثنين

تعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إجتماعيين يوم الإثنين المقبل برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة في قطاع الكهرباء، في مقدمتها مناقشة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعزيز التعاون مع مختلف الدول في مجال الربط الكهربائي. 
 
وتبحث اللجنة في إجتماعيها، خطة الكهرباء في هذا الصدد لاسيما وأنها أحد الوسائل الهامة لترشيد المنظومة الكهربائية والحد من التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج الكهرباء.
 
كما تناقش اللجنة في ذات اليوم، حسب جدول أعمالها، رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن فرص التعاون مع دول حوض النيل في مجال الإنتاح الكهربائي ومدي إمكانية المساهمة مع هذه الدول في إنشاء محطات توليد الكهرباء من السدود علي المجاري المائية. 
فيما تواصل اللجنة خلال إجتماعها المزمع عقدة يوم الثلاثاء القادم، مناقشة مواد مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلي الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، وذلك بالإشتراك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، التعليم والبحث العلمي.

القسم: 

تعرف على مزايا قانون حماية البيانات الشخصية × 5 معلومات

تأتى موافقة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، أمس الإثنين علي مشروع قانون الحكومة بحماية البيانات الشخصية، من حيث المبدأ، بمثابة إنطلاقة تشريعية نحو تأمين البيانات الشخصية للمواطنين، لاسيما مع خلو  التشريعات القائمة من أى إطار قانوني ينظم عملية حماية البيانات الشخصية المعالجة إلكترونياً أثناء جمعها أو تخزينها أو معالجتها، علي أن تبدأ اللجنة في مناقشة مواد القانون بدءاً من الأسبوع القادم.
ويعرف مشروع القانون، «البيانات الشخصية» بأنها تلك المتعلقة بشخص طبيعى محدد أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بينها وبين بيانات أخرى كالاسم أو الصوت أو الصورة أو رقم تعريفى أو محدد للهوية عبر الإنترنت، أو أى بيانات تحدد الهوية النفسية أو الصحية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية، أما «البيانات الحساسة» هى التى تُفصح عن الصحة النفسية أو العقلية أو البدنية أو الجينية، أو البيانات المالية أو الدينية أو الآراء السياسية أو الحالة الأمنية وبيانات الأطفال جزء منها.
العديد من المزايا يحققها مشروع القانون، رصدها الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال إجتماع لجنة الاتصالات أثناء الموافقة المبدئية علي مشروع القانون، وانعاكساته علي الأقتصاد والأمن القومي، كالاتي :
1-      حماية وتشجيع الاستثمارات والقطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر والتي تتعامل مع بيانات لأفراد طبيعين سواء داخل مصر أو خارجها، مثل شركات الطيران، الفنادق، شركات السياحة، المستشفيات، المعامل الطبية، البنوك، شركات التأمين، تكنولوجيا المعلومات وغيرها من المؤسسات.
2-      حماية البيانات الشخصية للمواطنين المصريين وضمان وجود إطار قانوني حاكم لجمع وتخزين ومعالجة بياناتهم ووضع ضوابط لنقل تلك البيانات خارج البلاد وتنظيم واستغلال تلك البيانات في أنشطة التسويق الإليكتروني.
3-      يعزز القانون الشمول المالي لاسيما بعد إعلان البنك المركزي استراتيجية التكنولوجيا الرقمية.
4-      يساعد على تحسين مؤشرات حقوق الإنسان بالنسبة لمصر، انطلاقًا من أن الحفاظ على البيانات الشخصية حق من حقوق الإنسان.
5-     له أهمية كبري لاسيما  فى ظل الائحة الجديدة التى اعتمادها الاتحاد الاوروبي، وفرضت قيود مع المتعاملين معه لحماية بيانات المواطنين الاوروبيين، وبالتالى هذه القيود سيتم فرضها على كافة القطاعات داخل الدول الاخرى ومن بينها مصر والتى يتعامل معاها مواطنون أوروبيون سواء كان قطاع سياحى أو فنادق أو استثمار ومعاملات تجارية.
 

القسم: 

طاقة النواب تناقش مشروع قانون "حماية الموارد الإحيائية" الأسبوع القادم

تعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدى، اجتماعين الأحد القادم، لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون الحكومة حول النفاذ إلى الموارد الإحيائية، والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، وذلك بعد الموافقة المبدئية عليه فى وقت سابق
ويعد مشروع قانون بتنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها، أحد أهم التشريعات المعروضة أمام لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، خلال دور الانعقاد الرابع، لاسيما لدوره فى حماية الموارد الإحيائية المصرية والسماح للغير باستخدامها لأغراض البحث العلمى أو المصالح الاقتصادية، عن طريق إجراءات محددة تضمن تقاسم المنفعة.
تأتى أهمية مشروع القانون، خاصة بعد انضمام مصر عام 2013 إلى بروتوكول (ناجويا) بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، ويستند فى مضمونة إلى المبادىء الأساسية، للحصول وتقاسم المنافع المكرسة فى اتفاقية التنوع البيولوجى.

القسم: