نورا فخرى

النواب يوافق على بروتوكول إضافى لاتفاق مصر ورومانيا .. تعرف عليه

مشاركة
وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الخميس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 331 لسنة 2019 بشأن الموافقة على البروتوكول الإضافى للاتفاق بين حكومتى مصر رومانيا فى 10 نوفمبر 2011 بشأن اكتساب البعثات الدبلوماسية للدولتين لحقوق ملكية الأراضى المقام عليها مقر البعثتين، والموقع فى بوخارست فى 27 مايو 2019.وشهدت الجلسة العامة، مطالبة رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس الدخول إلي القاعة الرئيسية للبرلمان لأخذ التصويت النهائى على عدد من مشروعات القوانين التى تتطلب أغلبية الثلثين، قائلا ً: لقد نبهت منذ الأمس بأهمية التواجد للموافقة علي العديد من مشروعات القوانين.وطالب رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، من رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن عاطف ناصر، بجلب النواب إلى القاعه الرئيسية للمجلس، قائلاً : " معرفش راحوا فين .. بيروحوا البهو الفرعوني".كما شدد رئيس النواب، على اللجان النوعية فض اجتماعاتها، ومازح النائب مرتضى منصور، بقوله: "ما تقعد يا مرتضى لله مره". 
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

الأسبوع الجارى.. "دفاع النواب" تبحث الإجراءات الأمنية لتأمين اللاجئين العرب

مشاركة
تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، 3 اجتماعات على مدار الأسبوع الجارى، لمناقشة عدد من القضايا الهامة، حيث تبحث الثلاثاء القادم، الإجراءات التى تتخذها وزارة الداخلية لتأمين الأشقاء العرب اللاجئين فى إطار الحفاظ على الأمن القومى المصرى.
 
فيما تناقش اللجنة - حسب جدول أعمالها غداً الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب شرعى محمد صالح، بشأن ضرورة اتخاذ التدابير العاجلة من عمل مطبات اصطناعية وعلامات فسفورية والتحذيرية على جانبى الطريق الصحراوى الغربي- أسوان.
 
وتواصل يوم الأثنين، مناقشة مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، ومشروعات القوانين المقدمة من النواب عبدالمنعم العليمى و(60) نائباً، سيلفيا نبيل لويس و(59) نائباً، ممدوح مقلد و(80) نائباً، إيهاب منصور و(70) نائباً، هبة هجرس أحمد و(60) نائباً) فى ذات الشأن، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، الصناعة،النقل والمواصلات، الإدارة المحلية.
 
ويراعى التدرج فى تغليظ العقوبات، بما يتناسب وجسامة كل مخالفة، وإسناد اختصاص كل عنصر من عناصر المنظومة المرورية لجهة الاختصاص، مع إيجاد قنوات تواصل مباشر مع باقى الجهات لتحقيق التكامل فى الأداء.
 
كما تقوم فلسلفه القانون الجديد على الحد قدر الإمكان من تدخل العنصر البشرى فى الإجراءات الإدارية للتراخيص وضبط المخالفات، والاعتماد على المنظومة الإلكترونية.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

عمومية "الشبان المسلمين" تعلن تغيير اسمها لـ"منظمة الشبان العالمية"

مشاركة
انتهت الجمعية العمومية الطارئة لجمعية الشبان المسلمين العالمية ظهر اليوم، السبت، بمقر الجمعية بشارع رمسيس بالقاهرة، من مناقشة التعديلات التى أقرها مجلس إدارتها، للائحة الداخلية، حيث تمت الموافقة على تغيير مسمى الجمعية إلى "منظمة الشبان العالمية"، وذلك بحضور جميع رؤساء الفروع على مستوى الجمهورية، حسبما أفاد البيان الصحفى الصادر منذ قليل.
 
وحسب البيان الصحفى، شهدت الجمعية توافقًا كبيرًا بين أعضائها الذين أبدى أغلبيتهم موافقتهم على تغيير مسمى "جمعية الشبان المسلمين" إلى "منظمة الشباب العالمية"، مؤكدين على أن هذا القرار يأتى فى إطار الخطة التى تنتهجها القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمكافحة الطائفية بشتى أنواعها وصورها، ولسد الخناق أمام عناصر جماعة الإخوان الإرهابية فى المتاجرة لاستغلال اسم الجمعية لخدمة مصالحها الخبيثة.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

البرلمان يوصى "التموين" بمتابعة آليات تنفيذ ومراجعة وتنقية بطاقات التموين

مشاركة
أوصت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضرورة متابعة آليات تنفيذ ومراجعة وتصفية وتنقية البطاقات التموينية وسرعة الانتهاء منها، بالتعاون مع وزارة التخطيط والإنتاج الحربى، والعمل على تنقية قاعدة البيانات الخاصة بالبطاقات، بحيث تقتصر على الفئات المستحقة فعلياً للدعم فقط.
 
وشددت اللجنة فى تقريرها بسرعة الانتهاء من فحص بطاقات التموين المتوقفة منذ سنوات، رغم استحقاق حامليها للدعم؛ وذلك لرفع العبء والمعاناة الملقاة على تلك الفئات.
 
كما أكدت لجنة الشؤون الاقتصادية ضرورة التنسيق بين كل من وزارات: التموين، والزراعة واستصلاح الأراضى، والتجارة والصناعة لحل مشكلات تأخر الإفراج عن شحنات القمح، لأن ذلك يؤدى إلى زيادة تكاليف شراء القمح على الموازنة العامة للدولة لهذا السبب.
 
وأشارت اللجنة البرلمانية، إلى أن حل هذه المشكلات بيد الوزارات الثلاث، شريطة أن تتعاون فيما بينها على ذلك.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

لجان البرلمان تواصل اجتماعاتها اليوم لاستعراض عدد من طلبات الإحاطة

مشاركة
تواصل لجان مجلس النواب، اجتماعاتها اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، ومنها استعراض المذكرة الخاصة بموضوع طلب الإحاطة بشأن أسباب تأخر استكمال مقر المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة. 
 
من جانبها تواصل لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، مناقشة اخر التطورات في منطقة القرن الافريقي، وذلك فى حضور ممثلى وزارة الخارجية. 
 
أما لجنة الطاقة والبيئة برئاسة المهندس طلعت السويدي، فإنها تناقش عدد من طلبات الإحاطة الموجه لوزير البترول والثروة المعدنية، ومنها ما يتعلق بعدم قيام الشركة القابضة للغازات بإدخال الغاز الطبيعي إلى بعض قرى أبو المطامير، أبو الشقاف، الكوم الأخضر، حرارة، زاوية صقر، تروجي وبعض قرى محافظة البحيرة.
 
وفيما يتعلق بلجنة الاتصالات برئاسة النائب أحمد بدوى، فإنها تنظر عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بالتليفون الأرضى والسنترالات، ومنها المقدم بشأن عدم وجود خطوط تليفونات أرضية متوفرة بمدينة دمياط الجديدة رغم أنها من أفضل المدن الجديدة، وبشأن التجاوزات المالية في نادى اتصالات بنى سويف ونادى الاتصالات بالقاهرة - المعادي، و سوء خدمة سنترال كفر الزيات وتدهور وضع التليفون الأرضي.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

عبد الهادى القصبى: أردوغان يسجن شعبه ويتشدق بالديمقراطية والعدالة

مشاركة
وجه رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية الدكتور عبد الهادى القصبى، تحذيراً شديد اللهجة لما أثير الأيام الماضية حول محاولات البعض  التدخل فى الشئون الداخلية للبلاد.
 
وأعلن رئيس الائتلاف وزعيم الأغلبية البرلمانية،  فى بيان له اليوم، رفضه التام لهذا التدخل السافر والمرفوض، معلقا على طلب البعض إجراء تحقيق داخلى حول وفاة أحد المتهمين أمام عيون الكاميرات، متسائلا: "يا من أدعيتم الإيمان بالله، هل يوجد على وجه الأرض شخص محصن من قدر الله؟، وهل لديكم ضمانات بأعماركم؟، صوبوا إلى رشدكم وانقضاء عمر الإنسان أمر بيد الله يحدده كما يشاء" .
 
وأضاف القصبى، "الأجندات الخارجية من بعض الدول والمنظمات والأحزاب الأوروبية تسعى إلى زعزعة الاستقرار والأمن بالبلاد بعدما حققنا تقدما إقتصاديا ونجاحاُ فى  النهوض بالبنية التحتية بعد مرحلة أوشكت فيها البلاد على الدخول فى حرب أهلية، كان فضل الله علينا أن ننهض ونحول البلاد ونسترد الأمن والأمان والسلم، وبدأنا نتحول من دولة مستهلكة فى كل شئ إلى دولة منتجة ومصدرة للطاقة وأصبحت الدولة تمتلك درع وسيف  فى حماية أمنها القومى المصرى والعربى".
 
ووجه رئيس ائتلاف دعم مصر رسالة إلي الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مفادها "أنصح أردوغان أن ينشغل بشئون بلاده، ويراجع المظالم  داخل السجون ويراجع اقتصاده بدلا من الانشغال بمصر والتى ستظل قوية أبية رغم كيد الحاقدين".
 
واختتم "القصبى" تصريحاته، قائلا:"سنستكمل مسيرتنا مهما انزعج الحاقدون والحاسدون وسيحفظ الله مصر والمصريين" .مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"تضامن النواب" توافق على التعريفات بقانون صندوق دعم المرأة المصريّة

مشاركة
شهد إجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، اليوم الأثنين، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، تعديل بعض البنود بالمادة الأولى بمشروع قانون إنشاء صندوق دعم المرأة المصريّة والخاصة بالتعريفات، وذلك فى ضوء المناقشات مع ممثلى الجهات المعنية المختلفة.
وعرف القانون، حسبما انتهت اللجنة إلى تعريف "المرأة المعيلة" بأنها المرأة التى تتعرض لمجموعة من الظروف الاجتماعية كالطلاق أو الترمل أو العجز أو الهجر أو غير ذلك، والتى أدى بها لأن تكون العائل الأساسى للأسرة، فيما عرف "المرأة الغارمة" بأنها المرأة المحكوم عليها بدين مستحق الأداء وليس لها عائل أو مصدر كاف للسداد، و"المرأة المسنة" هى كل من تقدم بها العمر دون وجود دخل كاف أو من هو مُلزم بإعالتها.
ويُعرف "الصندوق" فى مشروع القانون، بأنه صندوق دعم المرأة المصرية المنشا بموجب أحكام هذا القانون، والوزير المختص الوارد فى القانون، هو وزير التضامن الاجتماعى.
من جانبه أشاد النائب ثروت بخيت، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، بمشروع القانون مشيراً إلى أن هناك مشروع قانون أحيل إلى اللجنة التشريعية بشأن الغارمات، ومع إقرار قانون صندوق دعم المرأة المصرية وما يتضمنه من نصوص متعلقة بالمرأة الغارمة فأنه سيكون كاف، بل أعم وأشمل.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"تضامن النواب": قانون صندوق دعم المرأة المصرية فى ضوء توجهات القيادة السياسية

مشاركة
قال الدكتور عبد الهادي القصبى، رئيس لجنة التضامن الإجتماعى والأسرة بمجلس النواب، إن مشروع قانون إنشاء صندوق دعم المرأة المصرية يأتى فى ضوء توجيهات القيادة السياسية واستكمالاً للجهود البرلمانية والحكومية، لتقديم الدعم الشامل للمرأة فى شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية منها، جنبا إلى جنب المجالات السياسية. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، اليوم الأثنين، أثناء مناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق دعم المرأة المصرية المقدم من الدكتور عبد الهادى القصبي، وأكثر من 60 نائباً، فى حضور ممثلى الوزارات المختلفة والمجالس القومية المعنية. 
 
وأكد القصبى، انحياز البرلمان الكامل لحق المرأة فى التمثيل السياسى، وذلك بالموافقة على منحها 25% من مقاعد مجلس النواب، أثناء مناقشة التعديل الدستورى فى وقت سابق. 
 
وفى ذات السياق استعرض رئيس لجنة التضامن الاجتماعى ملامح مشروع القانون، موضحاً أنه يتكون من 3 مواد للإصدار و14 مادة قانونية، منقسمة إلى 3 فصول، الأول منها خاص بالتعريفات العامة والدقيقة التى تخص مواد القانون، والباب الثانى خاص بإنشاء الصندوق ومواردة ويأتى فى 11 مادة، والباب الأخير خاص بالعقوبات. 
 
وتابع القصبى، أن مشروع القانون ينص على أن يكون للصندوق الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره محافظة القاهرة مع جواز له إنشاء فروع أخرى.
  
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"اتصالات النواب" تعلن الانتهاء من مناقشة قانون حماية "البيانات الشخصية"

مشاركة
انتهت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، خلال إجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة النائب أحمد بدوى، من مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن حماية البيانات الشخصية، وذلك بالموافقة النهائية عليه، تمهيداً لإحالته إلى الدكتور على عبد العال لمناقشته بالجلسة العامة للبرلمان. 
وأعلن النائب أحمد بدوى، رئيس اللجنة، انتهاء اللجنة خلال اجتماعها اليوم، من مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن حماية البيانات الشخصية، بعد التوافق بين الحكومة على المادتين (20) و (35) اللتان شهدتا جدلاً خلال الاجتماعات السابقة، مشيراً إلى أنه سيتم أرسال التقرير الخاص بمشروع القانون إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، لتحديد موعد مناقشته بالجلسات العامة. 
وتوقع رئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن يتم مناقشته مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، قبل نهاية دور الانعقاد الحالي. 
ويعرف مشروع القانون "البيانات الشخصية" – حسبما انتهت إليه اللجنة، بأنها أي بيانات متعلقة بشخص طبيعي محدد أو يمكن تحديدة، بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بينها وبين بيانات أخرى، ومنها علي سبيل المثال الأسم أو الصوت، أو الصورة أو رقم تعريفي أو محدد للهوية علي الإنترنت، أو أي بيانات تحدد الهوية النفسية أو الصحية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الإجتماعية، أما "البيانات الشخصية الحساسة"، فهي بيانات الصحة النفسية أو العقلية أو البدنية أو الجينية أو بيانات القياسات الحيوية "البيومترية" أو البيانات المالية أو المتعقدات الدينية أو الأراء السياسية أو الحالة الأمنية، وفي جميع الأحوال تُعد بيانات الأطفال من البيانات الشخصية الحساسة.
ويؤكد مشروع القانون عدم جواز جمع البيانات الشخصية أو معالجتها أو الأفصاح عنها بأية وسيلة من الوسائل إلا بموافقة صريحة من الشخص المعني بالبيانات أو في الأحوال المُصرح بها قانوناً، ويكون للشخص المعني بالبيانات عدد من الحقوق في مقدمتها العلم والإطلاع والوصول والحصول علي البيانات الشخصية الخاصة به الموجودة لدي أي حائز أو متحكم أو معالج، العدول عن الموافقة المسبقة علي الاحتفاظ أو معالجة بياناته الشخصية، والأعتراض علي معالجة البيانات الشخصية أو نتائجها متي تعارضت مع الحقوق والحريات الاساسية للشخص المعني بالبيانات.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مجلس النواب يوصى بإعداد دراسات فنية لتطوير الشركة العامة للبترول

مشاركة
أوصت لجنة الطاقة والبيئة فى مجلس النواب، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بإعداد دراسات فنية ومالية شاملة، لتطوير الشركة العامة للبترول، باعتبارها أهم الشركات المملوكة للدولة فى هذا القطاع الحيوى.
جاء ذلك ضمن تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة ومكتب اللجنة التشريعية، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة العامة للبترول، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية خير بالصحراء الشرقية، والمزمع مناقشته خلال الجلسات العامة المرتقبة للمجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر.
وبموجب الاتفاقية، تمنح الحكومة للشركة العامة التزاما مقصورا عليها فى منطقة تنمية خير بالصحراء الشرقية الموضحة بالملحق (أ) البالغة مساحتها 29.2 كيلو متر تقريبا، وفق إحداثيات الخريطة الملحقة بالاتفاقية، والنصوص والتعهدات والشروط المُبيّنة فى العقد، والتى تكون لها قوة القانون فيما قد يختلف أو يتعارض منها مع أى من أحكام قانون الثروة المعدنية، وتُمنح الشركة العامة حق استغلال منطقة خير بالصحراء الشرقية لمدة 15 سنة تبدأ من 28 فبراير 2018 وتنتهى 28 فبراير 2033، قابلة للتجديد لمدة أخرى بموافقة الهيئة المصرية العامة للبترول، بحد أقصى 30 سنة طبقا للدستور.
وبحسب التقرير البرلمانى، فقد وافقت اللجنة البرلمانية المشتركة على الاتفاقية، وأكدت أن ما تضمنته الاتفاقية محل مشروع القانون من أحكام يُحقّق للدولة المصرية عائدا جيدا يتمثل فى الحصول على كامل الإنتاج، إذ إن الشركة العامة للبترول مملوكة بالكامل للدولة. كما تضمن التقرير توصية للجنة البرلمانية المشتركة بإعداد الدراسات اللازمة لتطوير الشركة العامة، باعتبارها أهم الشركات المملوكة للدولة فى المجال البترولى.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: