: نورا فخرى

في 5 نقاط تعرف علي أعمال التطوير ب"ميناء اسكندرية" العام الجديد

في إطار خطة الحكومة لتطوير المواني على مستوى الجمهورية بما يحقق رفع كفائتها خلال العام الجديد 2019/2020، تواصل الهيئة العامة لميناء الاسكندرية استكمال عدد من المشروعات تتعلق بأعمال التكريك وإنشاء وصلات جديدة بالإضافة إلي أعمال الميكنة.
 
1-     بناء وتطوير قاطرة بحرية متعددة الأغراض بقوة شد 80 طن.
 
2-     توريد لنشات مكافحة تلوث وإنشاء عدد 3 مخازن هياكل معدنية.
 
3-     تطوير المنطقة الأولي والسادسة وإعادة تأهيل حاجز الأمواج.
 
4-     تكريك الأرصفة واستكمال إنشاء وصلتين لربط مينائي الاسكندرية والدخيلة بالطريق الساحلي الدولى.
 
5-     استكمال ميكنة جوزات السفر.
 
 
جدير بالذكر، أن هيئة ميناء الإسكندرية البحري تحتل الصدارة بين موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم حركة التجارة حيث يتم من خلاله تداول ما يقرب من 60% من تجارة مصر الخارجية.
 
وتضم الهيئة العامة لميناء الأسكندرية ميناءين وهما كالتالي،  ميناء الأسكندرية، ميناء الدخيلة.
 
 
 
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

تعرف علي تفاصيل الـ3.8 مليار للمنح بموازنة العام الجديد

رصد البيان المالي للعام 2019/2020 تفاصيل المنح بمشروع الموازنة المعروضة أمام مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، وبلغت تقديراتها نحو 3 مليارات و805 جنية (0.06% من الناتج المحلى الإجمالى)، مقارنة بنحو مليار و141 مليون جنيه بموازنة السنة المالية 2018/2019 (0.02% من الناتج المحلى الإجمالى)، بزياة قدرها 2 مليار و664 مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها 223.6%.
 
 
 
1-  منح من حكومات أجنية وتقدر بنحو 3 مليار و428 مليون جنية .
 
2- منح من منظمات دولية وتقدر بنحو 322 مليون جنية.
 
3-  منح من جهات حكومية وتقدر بنحو 55 مليون جنية.
 
جدير بالذكر، أن هذه المنح تُشكل بمشروع الموازنة المعروض نسبة 0.34% من إجمالى الإيرادات العامة، ولا تغطى سوى نسبة 0.24% من إجمالى المصروفات العامة البالغة نحو تريليون و574 مليار و559 مليون جنيه.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

ممثل التخطيط أمام البرلمان: 434.7 مليون جنيه لتنفيذ 7 مشروعات رئيسية

استعرض شعراوى عبد المنعم، ممثل وزارة التخطيط، مشروع موازنة قطاع الخدمات العامة التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والتى بلغت جملته خلال العام المالى الجديد 2019/2020 نحو 434 مليون جنيه و681 ألف مقابل 331 مليونا و499 ألف جنيه العام المالى الجارى 2018/2019.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب حسين عيسى، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع موازنة وزارة التخطيط والجهات التابعة لها العام المالى 2019/2020.
 
وقال ممثل وزارة التخطيط، أن تقديرات جملة الاستثمارات (الباب السادس) ارتفعت فى العام الجديد 2019/2020، لتصل إلى 400 مليون جنيه مقابل 331 مليون جنيه و499 ألف جنيه العام المالى الجارى 2018/2019.
 
وأشار شعراوى عبد المنعم، إلى القطاع منوط بـ7 مشروعات رئيسية ومنها استكمال التطوير المؤسسى وتطوير وحدات المرور، وربط قواعد البيانات بالرقم القومى، وحصر وتسجيل الملكية العقارية.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

"خطة البرلمان" تطالب بمذكرة تفصيلة عن المشروعات العاجلة المنفذة بالعام الجارى

طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، وزارة التخطيط بإيفادها بمذكرة تفصيلية عن المشروعات العاجلة التى نفذتها خلال العام المالى الجارى 2018/2019، والمستهدفات خلال العام الجديد 2019/2020.
 
وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب حسين عيسى، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع موازنة وزارة التخطيط والجهات التابعة لها العام المالى 2019/2020، بعد استعراض شعراوى عبد المنعم، ممثل وزارة التخطيط تفاصيل الباب السادس من مشروع موازنة ديوان عام وزارة التخطيط للعام الجديد وتبلغ 13 مليارا و459 مليونا و250 ألف جنيه مقابل 13 مليارا و511 مليونا و500 ألف جنيه العام المالى الجارى.
 
وقال شعراوى، أن هذا المبلغ يمثل احتياطات لتمويل الخطط المستقبلية العاجلة لاسيما خطتى استراتيجة التنمية 2030، واستراتيجة البحث العلمى، الأمر الذى دفع الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة للتساؤل عما إذا كان هناك مخصص إضافى للبحث العلمى، فعلق ممثل التخطيط للتأكيد على أن المبلغ المدرج فى يتعلق بمشروعات تطوير البحث العلمى فى مصر وتتعلق بكافة الوزارات.
 
فتدخل النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة للتسأؤل مجددًا، عما إذا كان هناك إضافة فى مخصصات البحث العلمى غير المدرج لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أم أن المدرج فى الباب السادس يخص مشروعات عاجلة، فرد ممثل التخطيط قائلا ً: " أنها مشروعات عاجلة".الموضوعات المتعلقة

القسم: 

10.2 مليار جنيه قيمة اعتمادات موازنة "هيئة الانفاق" بالعام المالى الجديد

بلغت جملة اعتمادات موازنة الهيئة القومية للأنفاق، خلال العام المالى الجديد 2019/ 2020 نحو 10 مليارات و247 مليون و418 ألف جنيه، مقابل 8 مليار و718 مليون و706 ألف جنية العام المالى الجارى 2018/2019.
 
وبلغت جملة المصروفات 9 مليارات و403 مليون و779 ألف جنيه للعام المالى الجديد مقابل 8 مليارات  و308 مليون و704 ألف العام المالى الجارى، منها 68 مليون و500 ألف للباب الأول (الأجور والتعويضات)، و 5 ملايين و15 ألف للباب الثانى (شراء السلع والخدمات) و94 مليون و934 ألف جنية للباب الثالث (الفوائد)، و150 ألف جنيه مصروفات أخرى، أما الباب السادس (الاستثمارات) فبلغت 9 مليارات و235 مليون جنيه.
 
وقدرت جملة الإيرادات بالعام المالي الجديد 2019/2020 بنحو 87 مليون جنيه مقابل 44 مليون العام المالى الجارى 2019/2018، منها 80 مليون منح، و7 مليون إيرادات أخرى، فيما وصل العجز الموول من الخزانة العامة إلى 7 مليار و860 مليون و418 ألف جنيه.
 
 
جدير بالذكر، أن قانون الهيئة القومية للإنفاق قد تم إدخال تعديل تشريعى عليه قريبا، وذلك بإسناد بعض السلطات للهيئة بما يمكنها من أداء دورها، ومنها إدخال اختصاصات نوعية جديدة تمثلت في تصميم مشروعات النقل السككي بالجر الكهربائي، والسماح لها بعمل دراسات جدوي المشروعات والبحوث والاعمال الاستشارية التي تتفق مع مجال عملها لصالح الوزارات والجهات الحكومية أو الشركات والمؤسسات المحلية مع السماح لها بتنفيذ تلك الاعمال فى الخارج.

القسم: 

برلمانى عن نجاحات الاقتصاد المصرى: قادرون على إحداث نهضة تنموية شاملة

أشاد النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، بالخطى السريعة التي تحققها مصر في المجال الإقتصادى، والتى تشيد بها المؤسسات الدولية، مشيراً إلى أن حديث صندوق النقد الدولي عن ارتفاع معدل النمو من 4.2 فى العام المالى 2016/2018 ليصل إلى 5.3% فى العام المالى 2017/2018 دليل قاطع على النجاح منقطع النظير الذى تحققة الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
 
وقال عبد العظيم فى تصريح له، إن مصر تمكنت خلال فترة قصيرة من تنفيذ رؤيتها الطموحه من إحداث إصلاحيات اقتصادية واسعه، بالتزامن مع إقامة عدد واسع من المشروعات القومية التي تصب في صالح المواطن المصرى. 
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية قادرة في ضوء خطتها الإصلاحية تحقيق نهضة تنموية شامله على جميع المستويات، مشيداً فى الوقت ذاته بمشروعات الطرق علي مستوى الجمهورية التى تخدم المواطن بشكل مباشر وتسهل من انتقاله بين المحافظات. 
 
 

القسم: 

882.5 مليون جنيه لزيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالى.. تعرف على التفاصيل

خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، فى خطتها للعام المالى الجديد 2019/2020، المقدمة إلي لجنة التعليم والبحث العلمى، برنامجها الرئيسى الأول لصالح "إتاحة فرص التعليم العالى للراغبين".
 
ويختص البرنامج – والتي خصص له 822 مليون و54 ألف جنيه،  بزيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي وذلك عن طريق توفير إتاحة فرص تعليم عالي كافية للراغبين في الالتحاق وجميع طبقات المجتمع أخذاً في الاعتبار التوزيع الجغرافي.
 
وحسب التقرير الحكومى، تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدور كبير فى توفير فرص للالتحاق بالتعليم العالى للراغبية لتقديم خريج متميز قادر علي قادر علي مواكبة احتياجات سوق العمل الداخلية والدولية، لك من خلال إنشاء جامعات حكومية جديدة أخذه في الاعتبار عدالة التوزيع السكاني والجغرافي، بالإضافة إلي ما يجرى حالياً من إنشاء الجامعات الأهلية الحكومية ذات التخصصات والبرامج الأكاديمية المتميزة مثل "جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاث"، في شرم الشيخ، الطور، رأس سدر، بجانب جامعة الجلاله، جامعه العلمين، جامعة المنصورة الجديدة.
 
ويأتي ذلك في إطار الخطة المتكاملة المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، وتتضمن 6 برامج رئيسية من المتوقع تنفيذها خلال العام الجديد 2019/2020.
 
وتشمل البرامج الرئيسية الـ 6 وفقا لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والتي خصص لها 3 مليار جنية و861 مليون و597 ألف جنية، كل من إتاحة التعليم العالي للراغبين، تحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم، تطوير التعليم التقني التطبيقي، المستشفيات الجامعية، البحث العلمي.
 

القسم: 

نائب برلمانى: دور السيسى تجاه القضية الفلسطينية يحظى بتقدير عربى وعالمى

أكد النائب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب، الأمين العام المساعد للشئون البرلمانية بحزب "مستقبل وطن"، أن الدور الرائد والمحورى الذى تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه القضية الفلسطينية، يحظى باهتمام وتقدير كبيرين من الرأى العام العربى والعالمى والفلسطينى.
 
وأضاف "أبو جاد" فى بيان له أصدره اليوم السبت، أن ندوة  القدس عاصمة فلسطين الأبدية، التى نظمها اتحاد المحامين العرب، أكدت على أهمية الدور المصري في مساندة القضية الفلسطينية على المستوى الرسمي والشعبي، وأن القيادة السياسية المصرية تدفع بالقضية الفلسطينية على الساحة الدولية وكذلك تحقيق المصالحة.
 
وأشار النائب البرلمانى إلي أهمية تأكيد كبار المسئولين الفلسطينيين أمام الندوة، بأن مصر بمثابة توأم العروبة بالنسبة لفلسطين على مدار مراحل تطور القضية الفلسطينية، ومن خلال التحركات على الساحة الدولية وضلوعها بإشراف مباشر من القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي على المصالحة الفلسطينية.
 
وأوضح  "أبو جاد" أن الجميع على وعى وإدراك كاملين، بأن مصر حريصة كل الحرص على حصول الشعب الفلسطينى على جميع حقوقه المشروعة وفى مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 
 
 

القسم: 

بتخصيص 50 مليون جنيه.. الانتهاء من المرحلة الثانية لمدينة زويل خلال 2019/2020

من المتوقع أن تنتهي الحكومة من المرحلة الثانية في مشروع مدينة زويل  خلال العام المالي الجديد 2019/2020 ، وخصصت له 50 مليون جنيه.
 
حيث أولت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، في خطتها للعام المالي الجديد 2019/2020، اهتماماً بالبحث العلمي، كأحد البرامج الرئيسية لارتباطه بالبحث العلمي لكونه يخدم أهداف التنمية المستدامة فى الدولة.
 
 
وانطلاقاً من أهمية تطوير نظم التعليم الجامعي ودعم البحث العلمي والتكنولوجي، يهدف ديوان عام وزارة التعليم العالي – حسب خطة الوزارة المقدمة أمام لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، دعم البحث العلمي بالجامعات من خلال القيام بدوره في مشروع مدينة زويل عن طريق توفير اعتمادات مالية تهدف إلي سرعة إنجاز المشروع بما يوفره من فرص بحثية وإمكانيات تتيح للباحثين إنتاج مشروعات وأبحاث علمية ذات مردود علي الدولة المصرية اقتصادياً واجتماعيا.
 
 
 

القسم: 

الحكومة: 18 مليون مستفيد من خدمات المستشفيات الجامعية 2019/2020

ضمنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في خطتها للعام المالي 2019/2020، التي تقدمت بها إلي لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، برنامجاً رئيسياً بشأن المستشفيات الجامعية، تستهدف من خلاله تقديم الخدمات التعليمية لطلاب القطاع الطبي بالإضافة إلي تقديم الخدمات العلاجية للمواطنين والأجانب في جمهورية مصر العربية.
 
كما تستهدف الوزارة من خلال البرنامج تقديم النشاط البحثي الذي يتم تقديمة من خلالها حيث يتم نشر الاف الابحاث من خلالها، والحصول علي الشهادات الجامعية المتنوعة ما بين دبلومات وماجستير ودكتوراه. 
 
وبلغت قيمة مخصصات البرنامج الخامس نحو 500 مليون جنية، موجهة لصالح الباب الثاني (شراء السلع والخدمات)، وسط مستهدف باستفادة 18 مليون مواطن من خدمات المستشفيات الجامعية في مصر خلال العام الجديد 2019/2020. 
 
ويأتي ذلك في إطار الخطة المتكاملة المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، وتتضمن 6 برامج رئيسية من المتوقع تنفيذها خلال العام الجديد 2019/2020.
 
وتشمل البرامج الرئيسية الـ 6 وفقا لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والتي خصص لها 3 مليار جنية و861 مليون و597 ألف جنية، كل من إتاحة التعليم العالي للراغبين، تحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم، تطوير التعليم التقني التطبيقي، المستشفيات الجامعية، البحث العلمى.
 

القسم: