بعد عرض نفسها للزواج على الفيسبوك.. مها أسامة: ’’خسرت شغلي‘‘

كتب: ضياء السقا

قالت مها أسامة، الفتاة التي عرضت نفسها للزواج عبر حسابها الشخصي فيس بوك، إنها خسرت عملها بعد استغناء الشركة التي تعمل بها عنها، عقب نشرها الفيديو.

وكتبت الفتاة، عبر صفحتها بالفيس بوك: "خسرت شغلي، بس ان شاء الله اللي جاي أحسن".

وأثارت الفتاة، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بعد عرض نفسها للزواج على "الفيسبوك"، ما بين مؤيد ومعارض.

ونشرت الشابة البالغة من العمر 32 عاما مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا وآراء وانطباعات متباينة لدى المتابعين، خاصة وأنها أقدمت على فعل أمر غير مألوف في المجتمع المصري.

وقالت مها، إن هذا الفيديو سيسبب لها الكثير من المشاكل، ولكنها لا تقوم بارتكاب شئ خطأ، مشيرة إلى أن "نحن نري الظروف التي تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية"، مضيفة: "مفيش خروج ومفيش كافيهات ومفيش جيمات والدولة شايفه أن ده الصح عشان تحافظ على صحة مواطنيها، والطبيعي دلوقتي أن كل بني آدم يعمل اللي هو شايفه صح.. زي ما الدولة عملت وخدت الإجراءات عشان تحافظ علينا كل واحد يعمل اللي شايفه صح اللي يحافظ على سلامته".

وقالت مها إنها على يقين بأن ما قامت أمر من الصعب تقبله، إلا أنها درست القرار بشكل جيد قبل تنفيذه.

وشددت على أن تكون العروض المقدمة لها جدية، وأن يرغب صاحبها بالزواج فعلا وليس بغرض التقليل من شأنها، وأن يكون إنسانا محترما.

وذكرت أنها كانت من الممكن أن تقدم نفسها بطريقة غير صحيحة، كما تفعل بعض الفتيات عبر تطبيق "تيك توك".

وتركت تعليقا على الفيديو: "أنا مها أسامة عندي 32 سنة بعرض نفسي للجواز علي الفيسبوك، اللي مهتم يبعتلي على الإنبوكس، وأي سفّ أو قلة أدب هستخدم إجراء قانوني.. وشكرا".

أول تعليق من الفتاة

في أول تعليق منها بعد الجدل المثار حولها، قالت مها أسامة، إنها مرت بالكثير من الضغوطات في حياتها، دفعتها للظهور بهذا الشكل، مثل المجتمع والذي كان له دور كبير في إحباطها، وصديقاتها اللاتي تخلين عنها في وقت الشدة، وأيضًا تقدم العديد من الرجال الغير لائقين لخطبتها.

وأضافت مها خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “قعدة ستات” والمذاع على شاشة “القاهرة اليوم”،: "أنا مكنتش بالجرأة دي طول عمري، بس اتعرضت للتنمر كتير ولإساءات كتير، وصديقاتي لما اتجوزوا تخلوا عني،والناس بدأت تبعد عني ولقيت هجوم عدائي من المجتمع تجاهي إن أنا لسه متجوزتش، ويتعرض عليا جوازات واقعة، ولقيت المجتمع بيرخص مني زيادة عن اللزوم، فكرة إن المجتمع مش قابلني دي قعدت فترة طويلة تراودني".

وتابعت أنها على الرغم من صغر سنها أو الجمال الذي تتميز به تتعرض لكل هذا التنمر من المجتمع، مشيرة إلى أن الفتيات اللاتي أكبر منها سنًا يعانون بشكل أكبر من إساءة وتنمر الجميع، : "مش كل الجوازات اللي بتجيلي واقعة، بس في حاجات مفيهاش تناغم فكري، أو ارتقاء، ومؤخرًا بقى في عروض مخجلة.. فاللي هو إنتي كبرتي وهتوافقي، وأنا مش شايفة نفسي كبرت".

وأما عن الجرأة الشديدة والغير متوقعة التي ظهرت بها أثناء تسجيل البث المباشر على حسابها بـ"فيس بوك" وعرض نفسها للزواج، وأكدت: "مش عيب أبدًا إن بنت تعمل كده، لأن في الظروف اللي إحنا فيها دي مافيش نوادي أو كافيهات البنت تتعرف على حد فيها، وكل الحاجات دي اتقفلت، حتى طلع تريند على فيس بوك إن اللي اتجوز اتجوز خلاص، وإن اللي لحق يعمل حاجه خلاص".

رأي القانون

من جانبه، قال أشرف فرحات المحامي بالنقض، إنه لا يوجد نص قانوني يعاقب الفتاة بعد عرض نفسها للزواج علي الفيس بوك، لكن يجب التحري عنها فاذا كانت الدعوة لعمل منافي للآداب العامة يجب القبض عليها وتقديمها للمحاكمة.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "الدستور"، أن هناك مواقع مخصصة للزواج، وإن ما قامت به "مها" بعرض نفسها للزواج علي الفيس بوك مخالف للعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع المصري.

وفي سياق متصل، أوضح عمرو عبد السلام المحامي أن عرض فتاة نفسها للزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يشكل ثمة جريمة جنائية أو جريمة أخلاقية أو مجتمعية وفقا لأحكام قانون العقوبات أو قانون الجرائم المعلوماتية لان محتوي الفيديو الذي قامت الفتاة بعرضه لم يتضمن أي دعوى منافية للأخلاق أو خرَوجا على النظام العام أو الآداب العامة أو اعتداء على القيم المجتمعية بل على العكس تماما اتسم اسلوب الفتاة بالجدية في طلبها البحث عن شريك الحياة وتحديد مواصفات هذا الزوج بأن تتوافر فيه الصفات التي تبحث عنها أي فتاة وهو الاحترام والجدية.

وأكد في تصريحات للصحيفة، أن الفتاة ظهرت عبر الفيديو وهى محتشمة، دون تعري أو سفور ولكن الفكرة نفسها قد يراها البعض إنها فكرة شاذة تخالف التقاليد َوالأعراف التي اعتادت النساء عليها، ولكن الأمر ليس به أي غرابة أو استنكار فهناك مئات من المواقع الإلكترونية المتخصصة في الزواج التي تستخدمهن الفتيات َوالشباب في البحث عن شريك الحياة وبعض هذه المواقع بتقوم بعرض الصور الشخصية لراغبي الزواج سواء كن نساء أو رجال.

تعليقات القراء