ماهو حكم صيام يوم عرفة في حال إلغاء موسم الحج ؟

الموجز  

ذكرت وسائل إعلامية أن السلطات السعودية تدرس إلغاء موسم الحج هذا العام لأول مرة بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في المملكة وغيرها من دول العالم.

ويشغل بال المسلمون عدد من الأسئلة المتعلقة بأحكام الحج وفضائل الأعمال في شهر ذي الحجة، منها ما هو حكم صيام يوم عرفة في حالة إلغاء الحج؟ وهل تظل فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة قائمة بذاتها إذا ألغي موسم الحج؟

ورد على هذه الأسئلة الدكتور أحمد الشرقاوي، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، في تصريحات لموقع "مصراوي".

وقال الشرقاوي إن أيام شهر ذي الحجة الفضيل هي أيام مباركة للحاج في حجه ولغير الحجاج أن يصوموا فيها ويتقربوا ويتطوعوا.

وأضاف الشرقاوي أن العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي قد تساوي العشر الأواخر من رمضان أو تزيد، مؤكدًا أن إلغاء الحج في هذا العام إن حدث سيكون نظرًا للظروف القهرية التي ألمت بالعالم العربي والإسلامي والعالم الإنساني كله.

وأكد أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر أنه ليس هناك ما يمنع من صيام هذه الأيام والتقرب فيها بالطاعات وإكثار الأعمال الصالحة وغير ذلك من الأمور التي حث عليها الشرع الحكيم ونص على زيادة الأجر في هذه الأيام المباركة باعتبارها أياماً مفضلة على غيرها من الأيام الأخرى.

وأضاف الشرقاوي قائلاً: "فلا علاقة بين إلغاء الحج وبقاء الأيام والأزمان على أحوالها وبركتها وزيادة الأجر فيها وغير ذلك مما نص عليه وحث عليه الشرع".

تعليقات القراء