«افضل من المروحه وارخص من التكييف»..نصائح هامة يجب أن تعرفها قبل شراء تكييف صحراوي

إعداد : رضا علي

نظرا للتغيرات المناخية التي بات العالم يشاهدها الآن ,والجو الحار الذي نعاني منه طوال فترة الصيف ، اصبح من الضروري الاعتماد على بعض المكيفات في المنزل، أصبح التكييف من أهم الاجهزة التي لابد من وجودها في المنزل الحديث ،بسبب الارتفاع الشديد في اسعار التكييفات ، يعتمد الكثيرين على ذلك التكييف الصحراوي ، لعدد من الأسباب منها انخفاض سعره و سهولة نقله ، فما هي فوائد و أضرار هذا النوع من التكييفات ؟

التكييف الصحراوي :-
–هذا التكييف الذي يمكن نقله من مكان لآخر،و ذلك لكونه مزود بعجل يسهل عملية انتقاله ،و كذلك يمتاز هذا التكييف بالعديد من المميزات الأخرى ،و لكنه يعتمد على المياه و الثلج بديلا عن الفريون الموجود في المكيفات العادية .

– بالنسبة لفكرة عمل هذا التكييف فيعتمد على طريقة تصنيعه ، حيث أنه عبارة عن جسم معدني كبير ، يحتوي من الداخل على حوض للمياه ، هذا فضلا عن مروحة يمكنها سحب الهواء من الداخل ، عن طريق مكان به القش المبلل ، ثم يتم دفع الهواء للخارج بصورة جيدة.

– و يتركب هذا التكييف من الداخل من بعض الألياف و القش و الألواح المعدنية ، و التي يتم تزويدها بالمياه ، و التي تتحول إلى هواء بارد ، و هذا الهواء يتحرك من خلال انبوب ليصل إلى فتحات الهواء.

مميزات التكييف الصحراوي

سهولة التنقل من مكان لآخر

    سهولة تركيبه

    سعره الاقتصادي

    استهلاكه للكهرباء أقل من المكيفات الأخري.

أضرار التكييف الصحراوي

قد يحمل هذا التكييف هواءًا غير صحي نظرًا لأنه غير طبيعي، ويزداد أضراره أيضًا عند تشغيله لفترات طويلة في الأماكن المغلقة، فيؤدي ذلك إلي:

    الإصابة ببعض الأمراض الصدرية، كالتهاب الرئوي والحساسية.
    الإصابة بالنزلات الشعبية الحادة.
    إصابة الجلد بالجفاف
    الإصابة بالتهاب الحلق
    الشعور بآلام في العضلات والمفاصل
    تراكم البكتيريا والميكروبات عليه بشكل مستمر.

كيفية الوقاية من أضرار التكييف الصحراوي

اتباع بعض النصائح التالية:

الحد من استعماله يوميًا.
    تجديد الهواء بالغرفه باستمرار.
    عدم استخدامه في أماكن مغلقة.
    عدم التعرض له مباشرة.
تنظيفه جيدا و بشكل دوري و ذلك لتجنب الأضرار الناجمة عن استخدام المفرط له.

طريقة تنظيفه

و يتم التنظيف اولا عن طريق عزل مخرج الكهرباء ، و كذلك تنظيف الحوض الداخلي للمكيف ، و المستخدم لتزويده بالمياه ، و كذلك تنظيف أماكن خروج الهواء بشكل دوري ، و ذلك لضمان عدم تراكم البكتيريا في داخل المكيف ، هذا مع الاهتمام بتنظيف الفلاتر بصورة دورية ، و ذلك لمنعها من الانسداد.

تعليقات القراء