قبل انطلاقها غداً.. خطوات أداء الامتحانات الإلكترونية التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي

الموجز 

نشرت صحيفة "الوفد" خطوات أداء الامتحانات الإلكترونية التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي.

ومن المقرر أن تنطلق غداً، الأحد، الامتحانات الإلكترونية التجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي، والتي تستمر لمدة أسبوعين من المنزل، دون درجات لتدريبهم على امتحانات نهاية العام.

وناشد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، طلاب الصف الأول الثانوي بتقديم أي شكوى تواجههم للوزارة للعمل على حلها قبل امتحانات نهاية العام.

وسيؤدي الطالب الامتحان من خلال التابلت أو الموبايل أو الكمبيوتر على منصة الامتحانات

الخطوات

- فتح منصة الامتحان من جهاز "التابلت".

- من صفحة الدخول في منصة الامتحان، يكتب الطالب اسم المستخدم، وكلمة السر الخاصة به، والضغط على كلمة "دخول".

- يُدخِل الطالب "كود الامتحان" الذي يحصل عليه من موقع الوزارة بالرقم القومي، ويراعي توقيت الامتحان طبقاً للمحافظة التابع لها التابلت وليس المتواجد فيها الطالب، وهو مكون من 9 أرقام، والحرص على إدخاله بشكل صحيح، ويشترط إدخال الأرقام باللغة الإنجليزية.

- بعد إدخال الكود، ينتظر الطالب حتى يبدأ الامتحان، والتأكد من أن اسم الامتحان صحيح.

- بعد بدء الامتحان، يقوم الطالب بالضغط  على كلمة "ابدأ" أسفل النافذة، ليبدأ في حل الأسئلة.

- سيظهر توقيت الامتحان على الشاشة، ومن خلالها، يمكن للطالب معرفة كم من الوقت المتبقي لإنهاء الامتحان، حيث يتحول مؤقت الامتحان إلى اللون الأحمر قبل انتهاء الامتحان بـ5 دقائق.

- يمكن للطلاب أن يروا الامتحان في شاشة كاملة، كما يمكنهم مراجعة قائمة الأسئلة، بالإضافة إلى اختيارات تنسيق الخط والشاشة. كما يستطيعون تحديد أسئلة معينة بعلامة "العلم" للرجوع إليها مرة أخرى، إذا كان الطالب يستخدم الوضع الرئيسي لـ"التابلت".

- يرى الطالب 3 أنواع من الأسئلة داخل الامتحان، الأولى وهي أسئلة "الاختيار من متعدد"، والثانية "يستخدم فيها المفاتيح لكتابة الإجابة" مثل الأسئلة المقالية، والثالثة "تحتاج إلى استخدام قلم التاب"، لكي يتمكن الطلاب من رسم أي شيء في إجابته، مثل "الرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء".

- بعد الانتهاء من السؤال الأخير، يمكن الضغط على أيقونة المراجعة، مما يساعد الطالب على إظهار جميع أرقام الأسئلة مثل الأسئلة التي جرى الإجابة عليها، والأسئلة التي جرى تحديدها لمراجعتها لاحقًا، والأسئلة التي لم يجرى الإجابة عليها، ويجب التأكد من عدم وجود أي أسئلة لم يتم الإجابة عليها.

- سيظهر لجميع الطلاب رسالتان تحذيريتان، أولهما رسالة قبل انتهاء الامتحان بـ10 دقائق، والأخرى قبل انتهاء الامتحان بدقيقتين.

- بمجرد الانتهاء من الامتحان يجب إرساله بالضغط على أيقونة الإنهاء، وتأكيد الرغبة في إنهاء الامتحان.

- بعد إرسال الامتحان، يجب الضغط على أيقونة إغلاق الموجودة أسفل النافذة، لتظهر رسالة بإرسال الامتحان بنجاح.

- بعد لك ستظهر رسالة لتأكيد إرسال الامتحان بنجاح، وبعد ظهورها يمكن للطالب تسجيل الخروج من منصة الامتحان بالضغط على أيقونة تسجيل الخروج.

تعليقات القراء