تعرف على عقوبة الممتنع عن تركيب الملصق الإلكتروني على المركبات

الموجز  

أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين سرعة التوجه إلى إدارات المرور لتركيب الملصق الإلكتروني واستبدال اللوحات المعدنية، وذلك ضمن سعيها لتطبيق منظومة مرورية إلكترونية متكاملة.

وذكر موقع "صدى البلد" أن قانون المرور، وبالتحديد المادة 78، ينص على أن عدم وضع ملصق إلكتروني أو إتلافه أو إخفائه أو التأثير عليه بما يفقد صلاحيته، "يعتبر من الجرائم المرورية من الفئة (ج)".

وتنص المادة 81 من القانون ذاته على "غرامة مخالفة او إتلاف الملصق الإلكتروني، وهي خصم 3 نقاط من الصلاحية لكل منها".

كما تنص المادة رقم 85 من القانون على "الحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيهًا، ولا تزيد عن 1000 جنيه، أو بإحداى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحكام الملصق الإلكتروني".

وأشار الموقع إلى أن المادة 25 من القانون الجديد تنص على "يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالح للاستخدام دائما وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه".

وتسعى وزارة الداخلية لتطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمى الطرق من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونيًا بطريقة علمية تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتحقيق الإنضباط على الطرق .

ودعت وزارة الداخلية المواطنين من مالكى المركبات بكافة أنواعها إلى سرعة التوجه بالمركبة إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني دون الحاجة للإنتظار لموعد الفحص وتجديد الترخيص.

كما دعت الوزارة المواطنين من مالكي السيارات التي تحمل لوحات معدنية قديمة (أرقام فقط) إلى التوجه إلى إدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة (حروف وأرقام) وذلك بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الإسماعيلية ، بورسعيد ، السويس ، جنوب سيناء، شمال سيناء ، البحر الأحمر، مرسى مطروح ، الوادى الجديد ، أسيوط ، أسوان ، بنى سويف ، القليوبية ، دمياط ، الأقصر ) .

بالإضافة إلى ذلك، أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين من مالكي الدراجات النارية التى تحمل لوحات معدنية قديمة (أرقام فقط)، بأهمية التوجه إلى إدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة (حروف وأرقام) وذلك بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الإسماعيلية ، بورسعيد، السويس ، جنوب سيناء، البحر الأحمر، قنا ، الأقصر ، أسوان ) .

ومنظومة المرور الإلكترونية تتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة وتسهم فى ضبط المركبات المبلغ بسرقتها حال مرورها على إحدى نقاط المنظومة ، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكترونى مع مركز معلومات المرور إلكترونيًا .

تعليقات القراء