منها المأكولات البحرية والمكسرات.. 5 أطعمة جيدة لصحة الأعصاب

الموجز

سوء التغذية والإجهاد المزمن وقلة النوم جميعها أمور تتسبب في إجهاد الأعصاب، ويصاحب ذلك عدد من الأعراض المزعجة مثل تنميل الأطراف، وألم  في اليدين والقدمين.

وحتى يقوم الجهاز العصبي بأفضل أداء يتعين على الشخص تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب والمغنسيوم والبوتاسيوم. حسبما نشر موقع "الكونسلتو".

واستعرض  موقع"الكونسلتو" في الصفحات التالية قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد في تقوية الأعصاب، وفقًا لموقع "Live strong"

1- البذور والمكسرات

تحتوي المكسرات مثل الجوز واللوز، وبذور الكتان على أحماض دهنية أساسية تساعد على تحسين صحة الجلد والأغشية الخلوية، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن وكذلك البروتين، وجميعها أمور ضرورية لصحة  الأعصاب، ويمكن الاعتماد عليهم كبديل يومي لمقويات الأعصاب.

2- الشوفان

الشوفان هو عبارة عن مزيج من الحبوب الكاملة الغني بالكثير من العناصر والمغذيات المفيدة للجسم وللأعصاب بشكل خاص إذ أنه مصدر غني بفيتامين ب، وغني بالبروتين والمغنيسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم، تزيد تلك العناصر من صحة الأعصاب وتساهم في تقويتها مما يعود بالنفع على المرضى الذين يعانون من مشكلات في الأعصاب الطرفية.

3- المأكولات البحرية

المأكولات البحرية غنية بفيتامين ب 12 وهو من أهم العناصر التي تحتاجها الأعصاب لإدارة أي خلل، والأشخاص الذين يعانون من مشكلة رعشة الأطراف بسبب ضعف الأعصاب عليهم تضمين المأكولات البحرية في نظامهم الغذائي الأسبوعي من مرتين إلى ثلاثة للحصول على نتائج جيدة.

 

4- منتجات الألبان
تحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الهام لصحة الجسم وكذلك الأعصاب، إذا يمنع تفاقم حدة أعراض ضعف الأعصاب ويساهم في عدم تطور الأمر لمشكلات صحية أكثر خطورة، وتحتوي منتجات الألبان المختلفة على نسب متفاوته من البوتاسيوم ويعتبر اللبن الحليب أكثر تلك المنتجات الغنية بالبوتاسيوم، ويفضل تناوله بشكل يومي إذا لم توجد مخاطر صحية أخرى.

4- اللحوم
اللحوم الحمراء وكذلك البيضاء غنية بالبروتين وفيتامين ب 12، وهي عناصر جيدة لصحة الأعصاب إذا تساهم في تقوية أعصاب الجسم وتعالج المشكلات الصحية الناتجة من ضعف الأعصاب، ولكن يتعين اختيار اللحوم قليلة الدهون لتجنب الإصابة بارتفاع الكوليسترول والسمنة وغيرهم من المشكلات الصحية، لذلك يجب تضمين اللحوم في النظام الغذائي ولكن مع مراعاة المعايير الصحية الخاصة بكل فرد.

تعليقات القراء