عند إنتهاء عقد العمل أو الخروج على المعاش.. إزاي تاخد المقابل النقدي لرصيد إجازتك اللي مخدتهاش؟

الموجز

 كثير من الموظفين قضى أيام وسنوات عملهم دون الالتفات إلى رصيد الإجازات السنوي، لكن هذا الرصيد هو حق لهم يرد إليهم في هيئة مقابل نقدي مع انتهاء الخدمة.

يقول المحامي محمد ورداني، إن من ضمن المستحقات المالية التي يحصل عليها الموظف عند إنهاء خدمته سواء بخروجه على المعاش أو انتهاء مدة عقده، المقابل النقدي لرصيد إجازاته التي لم يحصل عليها بسبب ظروف العمل، وذلك وفق حكم المحكمة الدستورية العليا. حسبما نشر موقع "الوطن".

وأضاف "ورداني" في حديثه لـ"الوطن"، أن بعض الشركات تعطي المقابل المادي لرصيد الإجازات كاملا، وبعضها تعطي جزءا منه أولا تعطيه للموظفين، عند انتهاء عقد العمل.

وتابع: في حال عدم الحصول الموظف على مستحقاته الخاصة برصيد إجازاته، يمكن له رفع دعوى قضائية يطالب فيها بالمقابل النقدي لرصيد إجازاته، ولكي يحصل عليها يجب إثبات عدم حصوله على رصيد إجازاته بسبب حاجة العمل، من خلال شهادة الشهود أو طلبات كتابية للحصول على الإجازة تم رفضها من قبل الإدارة.

ونصت المادة ٥٠ من قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ على أحقية الموظف الحصول على إجازة اعتيادية ويجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات. كما نشر موقع "فيتو".

وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، يسقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور 3 سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

تعليقات القراء