خوفًا من العقوبة.. بعد إلزام الداخلية أصحاب السيارات بتركيبه.. كل ما تريد معرفته عن الملصق الإلكتروني

الموجز

طالبت وزارة الداخلية المواطنين من مالكي المركبات بكافة أنواعها التي تحمل لوحات ذات الحروف والأرقام التوجه بالمركبة إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني.

لوحات معدنية قديمة

كما أهابت الوزارة بالمواطنين من مالكي المركبات عدا الدراجات النارية والتي تحمل لوحات معدنية قديمة (أرقام فقط) بأهمية التوجه إلى إدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة (حروف وأرقام) وذلك بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الوادي الجديد، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، أسوان، أسيوط) كمرحلة أولى، تمهيداً لتنفيذ منظومة مرورية إلكترونية على كافة محافظات الجمهورية. حسبما ذكر بيان لوزارة الداخلية نشره موقع "الوطن".

وزارة الداخلية

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمي الطرق من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونياً، بطريقة علمية تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين وتحقيق الإنضباط على الطرق، كما تتيح المنظومة آلية التعرف على المركبات المبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنياً، كما تتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمي الطرق لأفضل المسارات البديلة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكتروني مع مركز معلومات المرور إلكترونياً، وذلك في ضوء البدء في استحداث منظومة مرورية إلكترونية متكاملة.

* ما هو الملصق الإلكتروني

ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن الملصق الإلكتروني وغرامات المخالفين لتعليمات تركيبه، كما وردت فى قانون المرور الجديد، المزمع مناقشته من قبل البرلمان، برئاسة الدكتور علي عبد العال، بعد موافقة لجنة الدفاع والأمن القومي عليه. حسبما ذكر موقع "صدى البلد".

شريحة إلكترونية

الملصق الإلكتروني هو شريحة إلكترونية مدمجة في مادة لاصقة، يتم وضعه على المركبة الآلية، ومزودة بهوية رقمية مشفرة تعمل من خلال موجات لاسلكية، وهو إلزامي على الجميع.

من مهام الملصق الإلكتروني أنه يحتفظ بكل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها تلقائيًا، ويسهم الملصق في تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين كافة بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

و يسهم الملصق الإلكتروني في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

* عقوبة المخالفين

ونصت المادة رقم 78 من قانون المرور الجديد على أن عدم وضع ملصق إلكتروني أو إتلافه أو إخففاءه أو التأثير عليه، بما يفقد صلاحيته، يعتبر من الجرائم المرورية من الفئة (ج).

ونصت المادة 81 من القانون ذاته، على غرامة مخالفة او إتلاف الملصق الإلكتروني، وهي: خصم 3 نقاط من الصلاحية لكل منها.

قانون المرور الجديد

و نصت المادة رقم 85 من قانون المرور الجديد على الحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيهًا، ولا تزيد عن 1000 جنيه، أو بإحداى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحكام الملصق الإلكتروني.

تعليقات القراء