أثقل من الشمس بحوالي 20 مرة.. تليسكوب «ناسا» يرصد «الهالوين المرعب» في الفضاء

الموجز

رصد تليسكوب "سبيتزر" الفضائي التابع لوكالة "ناسا" سحابة غاز ضخمة، تشكل وجها مرعبا، وذلك بالتزامن مع احتفالات "الهالوين".

نجم ضخم

وقال موقع "ناسا" إنه من المرجح أن يكون هناك نجم ضخم، أثقل من الشمس بحوالي 15 إلى 20 مرة، مسؤول عن نحت هذا "الشكل المرعب" الذي يشبه شخصية حبة اليقطين "جاك أولانترن" التي تعد رمز "عيد كل القديسين" أو الهالوين.

وأضاف "تشير دراسة حديثة للمنطقة إلى أن التدفق القوي للإشعاع وجزيئات من النجم كلها عوامل يحتمل أنها تساهم في جرف الغبار والغازات المحيطة، مما يثير شقوقا عميقة في هذه السحابة، التي تعرف باسم "السديم".

أجرام سماوية

ويعرف السديم في الفلك بأنه أجرام سماوية بمظهر متناثر غير منتظم مكون من غازات مختلفة وغبار.

ويبدو السديم الموجود في الصورة، التي نشرتها "ناسا"، متعدد الألوان، حيث يظهر في البداية باللون الأحمر، قبل أن يتحول للأخضر.

وذكر موقع "سكاي نيوز" البريطاني أن تلسكوب "سبيتزر" قادر على اكتشاف ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية للعين البشرية.

التقاط صور

وسبق لتليسكوب "هابل" التقاط صور أخرى غريبة ذات ملامح بشرية في الفضاء، ومنها صورة لوجه مبتسم تم كشفها في فبراير 2015.

ويحتفل عدد كبير من الناس في العالم، في هذه الفترة من السنة، بمناسبة "الهالوين"، من خلال ارتداء أزياء تنكرية مرعبة، لتجنب الأرواح الشريرة، حسب ما تزعم الأساطير.
يحتفل العالم، لاسيما في أوروبا والولايات المتحدة، بـ الهالوين نهاية أكتوبر من كل عام، حيث يكثر شراء حبات القرع وإقامة الحفلات التنكرية التي يرتدي فيها الصغار والكبار ثياباً مخيفة اعتقاداً منهم بأنها تُبعد الأرواح الشريرة.
ولكن ماذا تعني كلمة هالوين، ومتى بدأ الاحتفال به؟

ماذا تعني كلمة «هالوين»

يُعرف أيضا بـ«عيد القديسين»، في بريطانيا، ويأتي أصل كلمة هالوين «Halloween» باللغة الإنجليزية من كلمة «Hallowed» والتي تعني مقّدس في اللغة الانجليزية القديمة، وهي اختصار لعبارة «All Hallows’ Eve» أي عيد كلّ ما هو مقدّس، فيكون معنى هالوين: عيد القدّيسين.

وتعد ثمرة «اليقطين» أو «قرع العسل» أبرز رموز عيد الهالووين، وكذلك كثيرا ما يفاجئ المشاركون بصراخ أحدهم وكأن شبحًا يجري وراءه، ليكتشفوا أنها ليست سوى دعابة، وهو ما استثمرته هوليوود في تقديم عدة أفلام تتخذ من الهالووين زمنيا مسرحًا لأحداث أشهر أفلام الرعب، وكان أبرزها سلسلة «هالووين» التي أنتجها المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد.

ورغم أن الكثيرين ممن يشاركوا في احتفالات الهالووين، على سبيل الترفيه والدعابة وتبادل المقالب مع أصدقائهم وجيرانهم ، فإن بعض البسطاء والأميين في أوروبا لايزالون يعتقدون في انتشار الأرواح الشريرة والساحرات يوم 31 أكتوبر.

تعليقات القراء