الأمطار تتسبب في غرق قلعة قايتباي ومصلى مسجد البوصيري الأثري بالإسكندرية

الموجز  

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهتها محافظة الإسكندرية، فجر اليوم الجمعة، في تجمع مياه الأمطار داخل السراديب أسفل قلعة قايتباي الأثرية بمنطقة الجمرك.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "الوطن"، أن الأمطار تسببت في وصول المياه لداخل بيت الصلاة بمسجد البوصيري الأثري بمنطقة ميدان المساجد.

ونقل الموقع عن مدير عام الآثار بالاسكندرية والساحل الشمالي، محمد متولي، قوله إنه جرى نزح كميات المياه داخل سراديب القلعة من قبل العمال بمنطقة القلعة، وجاري التنسيق مع شركة الصرف الصحي لكسح مياه الأمطار من داخل السراديب، مشيراً إلى أن العمل بقلعة قايتباي الأثرية يسير بشكل منتظم.

وأكد متولي أنه تم التواصل مع وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية بسبب سقوط الأمطار على مسجد البوصيري طبقا للقانون رقم 30، والذي ينص على قيام وزارة الأوقاف بأنهاء أعمال ترميم مسجد البوصيري.

وكانت محافظو الإسكندرية وكفر الشيخ والغربية والبحيرة قد أتعلنوا، في وقت سابق اليوم، تعطيل الدراسة يوم غد السبت في المدارس والجامعات.

وأفاد موقع "مصراوي" بأن محافظو الإسكندرية وكفر الشيخ والغربية والبحيرة قد أصدروا قرارات بتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات غدًا السبت، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها هذه الأقاليم.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس يوم غد السبت، الموافق 26 أكتوبر، معتدل علي شمال البلاد حتى الوجه البحرى والقاهره وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهار مائل برودة ليلا.

وشهدت البلاد، الأيام الماضية، موجة سيئة، حيث سقطت الأمطار على أغلب المناطق، فيما انخفضت درجات الحرارة.

وقالت الأرصاد في بيان لها: "وتقل الرؤيه في الشبوره المائية صباحا علي مناطق من شمال البلاد كما تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشماليه وسيناء تكون خفيفة على مناطق من الوجه البحرى والقاهرة والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على أغلب الانحاء كما تنشط على خليج السويس والبحر المتوسط ما يؤدى الى اضطراب الملاحة البحرية".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاعه من 2.5 إلى 3 أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون معتدلة، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 20 ، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 29 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 18 درجة.

وناشد مجلس الوزراء المواطنين بالتزام المنازل الجُمعة إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك بالنسبة لأهالي محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصاً على سلامتهم، ومنعاً للتكدسات المرورية، ولإتاحة الفرصة للجهات المعنية لإزالة الكميات المتراكمة جراء سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة.

تعليقات القراء