آخرها لبنان وفي انتظار القادم.. عام 2019 الأسوأ في تاريخ حرائق الغابات

الموجز   

يعد عام 2019 من أكثر الأعوام سواداً في التاريخ من حيث حرائق الغابات، والتي التهمت مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء، نتيجة التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة.

وبالرغم من اختلاف قدرات كل دولة عن أخرى في معالجتها للأزمة، إلا أن حرائق الغابات هذا العام تعد مؤشر خطير للاحتباس الحراري وخطورته على كوكب الأرض.

وأمس الإثنين، شهدت غابات في لبنان حرائق هائلة، حيث انتشرت بسرعة هائلة بفعل الرياح ما تسبب في تهديد للبيوت ومدرسة الكرمل سان جوزيف، وهو ما أجبر وزارة الكهرباء اللبنانية عزل المزيد من خطوط التوتر العالي في أكثر من منطقة لبنانية بخاصة في منطقة المشرف التي اندلعت منها الحرائق، تسهيلا لعملية الإطفاء وحفاظا على السلامة العامة، نقلا عن صحيفة النهار اللبنانية.

ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز حرائق الغابات التي شهدتها عدد من دول العالم والتي تسببت في خسائر تقدر بالمليارات:

حرائق الغابات في كاليفورنيا

الأسبوع الماضي، عادت الحرائق مجدداً إلى غابات ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهو ما دفع السلطات إلى القيام بعمليات إخلاء واسعة، وإغلاق الطريق السريع لوادي سان فرناندو.

ونقلت قناة "يورونيوز" الإخبارية عن مسئولي مكافحة الحرائق في الولاية الأمريكية قولهم إن حرائق الغابات أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن قرابة 730 ألف بيت.

حرائق الغابات في ولايتين أستراليتين

الشهر الماضي، تسببت الرياح القوية في اندلاع حرائق الغابات في ولايتين أستراليتين.

وذكرت وسائل إعلامية أمريكية أن النيران خرجت عن السيطرة في بعض المناطق التي دمرت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، بحسب تصريحات مسؤولي خدمات الإطفاء هناك.

حرائق غابات الأمازون وجزر الكناري

اندلعت حرائق غابات الأمازون المطيرة في البرازيل، المعروفة بإسم "رئة الأرض"، في أغسطس الماضي، حيث استمرت نحو 3 أسابيع.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية عدداً من المدن البرازيلية، مغطاة بدخان أسود كثيف وانقطع التيار الكهربائي، في مدينة ساو باولو، على بعد أكثر من 2700 كيلو مترا، بسبب دخان حرائق الأمازون.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في بيان لها، إن السبب في الحرائق - التي ألحقت ضرراً بالحيوانات والنباتات - هو شدة الجفاف في المنطقة بزيادة إزالة الغابات وتغير المناخ الناتج عن الأنشطة البشرية، مؤكدة أن الحرائق كبيرة للدرجة التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

وبالتزامن مع حرائق الأمازون، أعلنت سلطات جزر الكناري، أعلى مستوى من خطر اندلاع الحرائق الطبيعية في 5 جزر لهذا الأرخبيل.

وأعلنت حكومة جزر الكناري، في بيان لها، عن حالة أعلى إنذار بسبب خطر اندلاع حرائق طبيعية في جزر إيرو وبالما وغوميرا وتينيريفه وجران كاناريا".

حرائق الغابات في فرنسا وروسيا واليونان

حرائق غابات الأمازون وجزر الكناري، ضمن سلسلة الحرائق التي شهدتها الغابات في العديد من دول العالم خلال الصيف الماضي، والتي بدأت في فرنسا خلال الموجة الحارة التي أصابت البلاد في شهر يوليو، وتسببت في اشتعال حرائق الغابات بها، حيث اشتعلت النيران في نحو 480 كيلو من الغابات في مقاطعة غارد جنوب فرنسا، فيما جرى إجلاء 190 شخصا.

والتهمت الحرائق في فرنسا آلاف الأفدنة الزراعية، بعدما شهدت البلاد أعلى درجة في تاريخها بـ45.9 مئوية.

أما في روسيا، فقد اندلعت حرائق هائلة في غابات سيبيريا مطلع شهر أغسطس الماضي.

وأسفرت الحرائق عن التهام نحو 30 ألف كيلو مترا من الغابات، استخدمت السلطات الروسية في إطفائها طائرات من طراز "إيليوشن إيل-76" ومروحيات من طراز "مي-8"، والتي نفذت عشرات الطلعات وأسقطت آلاف الأطنان من الماء على الغابات التي اجتاحتها النيران، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وفي أغسطس الماضي، التهمت حرائق الغابات في اليونان عدد من المناطق الواسعة في جزيرة "وابية".

وقررت السلطات اليونانية إخلاء عدة قرى، قبل أن تمتد الحرائق إلى العاصمة أثينا وجزيرة "زاكينثوس" غرب البلاد، وطلبت الحكومة اليونانية مساعدة من الدول الأوروبية في إطفاء الحرائق.

تعليقات القراء