اليوم الوطني السعودي.. ملاحم ومحطات في تاريخ المملكة

الموجز   

تحيي المملكة العربية السعودية ذكرى اليوم الوطني الـ 89، وهو ذكرى تأسيس المملكة الحديثة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

وحرص حساب تراث المملكة الحضاري على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على مشاركة العالم تاريخ العلم السعودي، معتبراً هذا العلم قصة وتاريخ وطن من النور.

ونشر الحساب فيديو استعرض خلاله تاريخ نشأة العلم السعودي، معلّقاً عليه: "علم المملكة العربية السعودية.. مجد الدولة ورمزها الذي لا ينكس.. يعود تاريخه إلى القرن الـ18 الميلادي، ففي عام 1744 ظهر أول علم للدولة السعودية الأولى، علم أخضر يتوسطه هلال أبيض، واستمر حتى نهاية عهد الدولة السعودية الثانية".

وأضاف: "وفي عام 1902 أدخل الملك عبدالعزيز تعديلات على العلم؛ حيث أزال الهلال وأضاف كلمة التوحيد، ومساحة بيضاء على يسار العلم".

وعلم المملكة العربية السعودية، هو العلم الذي يتم استخدامه بواسطة الحكومة السعودية منذ 15 مارس 1973. وشكله مستطيل وعرضه يساوي ثلثي طوله، وهو علم أخضر تتوسطه شهادة التوحيد الإسلامية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، ويتكون لون السيف والشهادة من اللون الأبيض، أما أرضيته فهي باللون الأخضر العشبي والكتابة بالأحرف العربية غالباً ما يدل على الإسلام.

وأنشئ العلم السعودي بجوانب مواجه وعكسية مختلفة، لتأمين أن تنطق الشهادة بالشكل الصحيح والسليم من اليمين إلى اليسار. ويدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

ويعد اليوم الوطني السعودي يوماً مميزاً لشعب المملكة، حيث يحتفلون فيه نظرا لتوحيد المملكة في مثل ذلك اليوم على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، إذ تم تحويل المملكة من "أرض الحجاز - نجد - وملحقاتها" إلى المملكة العربية السعودية، و يكون اليوم الوطني في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر كل عام.

توحيد المملكة 

وفي يوم الخامس من شوال عام 1902م- 1319 هـ، استعاد الملك عبدالعزيز الرياض و التي هي في الأصل عاصمة أجداده.

وقام الملك عبدالعزيز بعمل مسيرة كفاح مسلحة استمرت 30 عاما، وخلال تلك الفترة نجح في توحيد المملكة، بدءاً بمنطقة جنوب نجد وسدير والوشم ثم بعد ذلك ضم القصيم للمملكة ثم الأحساء ثم عسير وحائل.

يأتي هذا قبل أن يضم الملك عبد العزيز منطقة الحجاز ثم جازان، وبعدها أعلن رسميا بتوحيد جميع مناطق المملكة وقام بتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية.

إجازة اليوم الوطني السعودي

في عام 2005، قرر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أن يكون يوم الثالث والعشرين من سبتمبر، والموافق للذكرى الخامسة والسبعين، إجازة رسمية لجميع الموظفين والطلاب وجميع العاملين في القطاع الخاص، ومنذ ذلك الوقت جميع المواطنين ينتظرون هذا التاريخ بلهفة شديدة.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

ويخرج المواطنون السعوديون إلى الشارع للاحتفال، حيث يتجمع العامة في الميادين والساحات الواسعة، ويظهرون احتفالهم بالأعلام والزينة والألعاب النارية والمفرقعات الخاصة بالمناسبات.

ويضم الاحتفال باليوم الوطني السعودي عدداً من البرامج الترفيهية مثل الألعاب والمسابقات، والعروض الشعبية، والمعارض الفنية، والألعاب النارية، وألعاب السيرك، وبعض الفقرات الغنائية.

وتمتد الاحتفالات إلى خارج المملكة ايضاً، حيث تقوم السفارات السعودية في جميع عواصم العالم بالاحتفال بذلك اليوم، بحضور قيادات السفارات وأبناء الجالية السعودية والإعلاميين.

وتحتفل بعض البلدان العربية باليوم الوطني السعودي، حيث يتلون برج القاهرة في مصر وبرج خليفة في دولة الإمارات، وبنك الكويت الوطني وغيرهم بالعلم السعودي.

إنجازات في اليوم الوطني

نجح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن في توحيد المملكة مما ترتب على ذلك نهضة تنموية شاملة في جميع المجالات من خلال خطط ومشاريع هادفة. كما أن الاهتمام الكبير بالتعليم يعد ضمن إنجازات ذلك اليوم حيث أن تقدم ورفاهية المجتمع مبني عليه.

ومن ضمن الأحداث المهمة التي وقعت في يوم الاحتفال باليوم الوطني على مدار السنوات السابقة:

تم افتتاح جامعة العلوم والتقنية على يد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في عام 2009.

أعلنت السعودية في اليوم الوطني تدشين أطول سارية على مستوى العالم والتى يبلغ ارتفاعها حوالي 171 متر، وذلك في عام 2014.

تعليقات القراء