من هي صاحبة فكرة يوم الأب العالمي.. البنات أكثر المغردين على تويتر والاولاد غائبين

أحمد أبوعقيل

يحتفل الآلاف من الآباء والأبناء بيوم الأب العالمي لتعزيز دوره في الحفاظ على القيم والمبادئ الأساسية للأسرة، وتعتبر سونورا لويس سمارت كانت صاحبة فكرة الاحتفال بيوم الأب العالمي عام 1909 بعد استماعها لموعظة دينية في يوم الأم.

عبرت العديد من الفتيات عن حبهن لآبائهن بآلاف من عبارات التهنئة فى اليوم الأب العالمى، بينما غاب الأولاد عن "الترند" حيث كانت معظم التغريدات من الفتيات.

غردت الفتيات من كل أنحاء العالم عبر ترند يوم الأب العالمى الذى احتل قائمة الأكثر تداولا فى العديد من البلدان العربية، كما شارك أيضا فى قائمة الأكثر تداولا فى العالم عبر هاشتاج"FathersDay".

أردات الامريكية سمارت بالاحتفاء بوالدها وبقدرته على تربية ستة أطفال بعد وفاة زوجته، فقدمت عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيّدت هذه العريضة بعض الفئات، وتتويجًا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دولٍ أخرى.

يعتبر الاحتفال بيوم الاب العالمي من الطقوس الخاصة في أمريكا اللاتينية ثم بدأت دول أخرى بالاحتفال به امتثالاً لطقوس الولايات المتحدة.

ويأتي يوم الأب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، بينما في أستراليا يُحتَفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر.

وفي الدول العربية دعت الأمين التنفيذي للمنظمة التنموية للطاقة المتجددة، التابعة للميثاق العالمي للأمم المتحدة غدير القصبي للاحتفال بيوم الأب القدوة في الثالث عشر من مايو من كل عام.

وتكتفي بعض العائلات بتقديم الهدايا للأب تقديراً لمكانته وتعزيزاً لدوره في بناء المجتمع وتماسكه، بحسب "سيدتي".

 

تعليقات القراء