بالصور .. مجرم يختار طريقة إعدامه والقاضي يسأله لماذا؟ فكان رده صادماً .. وهذه هى طرق الإعدام المستخدمة في أمريكا

الموجز - كتب - محمد علي هـاشم 

- أثار مجرم أمريكي محوم عليه بالإعدام الجدل ، وذلك عقب إختياره تنفيذ الحكم بالـ «الكرسي الكهربائي» .

ويأتي إختيار الرجل لهذه الطريقة ليكون المجرم الثاني الذي يعدم بهذه الطريقة خلال الأسبوع، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

إنتظر الموت 36 عاماً 

في ولاية "تينيسي" الأمريكية أعدم دافيد إيرل ميلر البالغ من العمر 61 عاما على الكرسي الكهربائي بعد أن أمضى 36 عاما في السجن بانتظار تنفيذ قرار الحكم بالإعدام الذي اتخذته المحكمة بسبب قتله شابة في الـ 23 من عمرها كانت تعاني من اضطرابات نفسية.

القاضي يسأله لماذا إختار الكرسي الكهربائي ؟

عندما سأله القاضي عن سبب اختياره الكرسي الكهربائي، ذكّر المجرم المحكمة بالإعدام الذي نفذ في أغسطس الماضي بأحد المجرمين عن طريق الحقن بمواد سامة، فقد تعذب حوالي 20 دقيقة على مرأى ممن حضروا تنفيذ الحكم حتى فارق الحياة، وكان يتوسل أن يُرمى بالرصاص كي يرتاح من العذاب.

هذا وتعتمد ولاية "تينيسي" رسميا الإعدام بالحقن بمواد سامة، لكنها تسمح للمجرمين الذين ارتكبوا جرائمهم قبل عام 1999 باختيار الموت على الكرسي الكهربائي وذلك بحسب LINTA.RU

وفقا للقانون يعاقب بالإعدام من يضر بأمن الولايات المتحدة أو القتل العمد أو الإصابة المتعمدة التي تؤدي إلى الموت، وغيرها من الجرائم التي تصنف تحت قائمة القانون الجنائي بالولايات المتحدة.


ورغم ذلك تختلف كل ولاية أمريكية عن الأخرى في تطبيق عقوبة الإعدام أو إلغائها، كذلك تتعدد طرق الإعدام حسب كل ولاية.

طرق الإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية 

الحقن القاتل

تتعدد طرق الإعدام في الولايات المتحدة لكن تعد أكثر الوسائل انتشارا هي الحقن القاتل، حيث يتم حقن المدان بواسطة مواد كيماوية قاتلة.

ووفقا لمركز المعلومات المتعلقة بالإعدام استخدمت 34 ولاية أمريكية هذا الأسلوب في إعدام 1225 شخصا منذ عام 1982.

وتعتبر ولاية أوكلاهوما أول من تبنت هذه الطريقة عام 1977.

Image icon 14.jpg

كرسي الكهرباء

بدأ العمل بهذه الآلية منذ 1890، واستخدمت في 8 ولايات أمريكية، وتشير الإحصائيات إلى أن تلك العقوبة نفذت على 158 مدان منذ عام 1976 حيث يجلس الشخص المدان على كرسي خشبي ويثبت على رأسه خوذة متصلة بجهاز، وتستخدم الكهرباء في حال فشل استخدام الحقن القاتل.وليم كيملير

يعد كيملير هو أول شخص تم إعدامه بواسطة الكرسي الكهربائي في العالم عام 1890، بعد إدانته في جريمة قتل، وأعدم بصعقه عبر تيار كهربي قدره 2000 فولت في زمن قدره 20 ثانية في ولاية نيويورك.

Image icon 10.jpg

غرف الغاز

استخدمت 4 ولايات عقوبة الإعدام عبر غرف الغاز لإعدام 11 شخصا.

Image icon 11.jpg

الشنق

استخدم في إعدام 3 أشخاص بـ3 ولايات أمريكية منذ عام 1976 هي ديلاوير ونيوهامبشاير وواشنطن وتعد هي أقدم طرق الإعدام في الولايات المتحدة، لكنها أصبحت مستخدمة الآن في ولايتي ديلاوير ونيو هامبشاير.

Image icon 12.jpg

رميا بالرصاص

استخدمت ضد 3 أشخاص فقط منذ عام 1976 في ولايتين فقط هما يوتاه وأوكلاهوما، لكنها لا تستخدم في يوتاه إلا بناء على طلب المدانين، أما أوكلاهوما فلا تستخدمها إذا وجدتها غير دستورية.

Image icon 13.jpg

وبوجه عام تسمح بعض الولايات للمدانين في جرائم والمحكوم عليهم بالإعدام باستخدام الوسيلة التي سيتم إعدامهم بها.

تعليقات القراء