قبل الصيف.. تعرفي على طرق حماية شعرك من «التقصف»

دعاء المنشاوي 

 

تقصف الشعر من المشاكل التي تؤرق الفتيات، خاصة غير المحجبات منهن، ويلجأن إلى العديد من الوسائل التي قد تفشل في النهاية وينتهى الأمر بقص شعرهن وتقصيره.

 

«الدستور» يقدم لكي أهم طرق حماية الشعر من التقصف وأساليب علاجه:

إذا كنتي تعانين من التقصف مسبقًا يجب عليك تجنب استخدام: مجفف الشعر، مليس الشعر أو كاوية التجعيد، لأن كل تلك الادوات تزيد بشكل ملحوظ تقصف الشعر، خاصةً عندما تستخدم بشكل غير صحيح، حاولي دائمًا استخدام كاوية ومملس الشعر عندما يكون شعرك جافًا فقط، ومن الضروري عدم الإكثار من استخدام هذه المصففات، بحيث لا تزيد عن 3 إلى أربع مرات على الأكثر أسبوعيًا.

 

كيف تحمين شعرك من التقصف:
إن طريقة تعاملك اليومي مع شعرك قد يسبب التلف له إن لم تكوني حريصة وحذرة، فمثلًا عند الاستحمام بدلًا من أن تقومي برفع شعرك ككتلة واحدة، وفركه يفضل أن تقومين بعمل مساج بالشامبو، على فروة الرأس وستغسل أطراف الشعر تلقائيًا أثناء الشطف، ولأن الفرشاة قد تؤذي الشعر، قومي باستخدام مشط واسع لمنع تشابك الشعر عندما يكون شعرك جافًا.

 

حماية رطوبة الشعر الطبيعية:
يتفق كل الخبراء أنه من غير الضروري غسل الشعر بشكل يومي، لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الدهن الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس لترطيب الشعر، بدلًا من ذلك حاولي غسل شعرك مرة واحدة فقط في كل يومين أو ثلاثة.

 

احم شعرك من الحرارة:
إن استخدام مجففات الشعر ومصففات الشعر الحرارية بشكل يومي يجعل الشعر جافًا وضعيفًا، ما يجعله معرضًا بشكل أكبر للتقصف، فترك شعرك ليجف بطريقة طبيعية وتركه على رطوبته وثناياه الطبيعية بدلًا من استخدام المليس أو الجعد يساعد في حمايته من التقصف، أما إذا كان لابد من استخدامهم فيمكنك استخدام حرارة أقل أو وضع سيروم أو سبراي يحافظ على الشعر من الحرارة قبل التسريح، واستخدام المجفف ليعطي شعركٍ ترطيب أكثر، ويغلف شعرتك لتحميها من الحرارة العالية.

 

احم شعرك من الكيميائيات:
العديد من الكميائيات المعروفة تؤدي إلى تكسر الشعر وجفافه ونزع الطبقة الخارجية الحامية للشعرة، ما يجعلها معرضة للتقصف، لذا إن كنت تقومين باستخدام الصبغات أو ملونات الشعر انتظري فترة كافية قبل أن تكرري فعل ذلك، وحاولي أن ترطبي شعرك بشكل كافي بعد الاستخدام، استخدمي شامبو عالي الترطيب أو بلسم شعر مناسب.

 

احم شعرك من اشعة الشمس:
إن الحرارة الناتجة عن التعرض للأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية ضارة جدًا على الشعر، وتسبب جفافه تمامًا كما تفعل مع الجلد والبشرة.

تعليقات القراء