«بحبك» و«عايزة أعمل ليزك».. كيف صارت أصوات ناخبين باطلة؟

تصوير- نادر نبيل وعلاء أحمد وحازم جودة وروجيه أنيس ودعاء الفولي:

 

خرجوا من منازلهم، وقفوا أمام اللجان في انتظار دورهم للمشاركة في العملية الانتخابية، غير أن أصواتهم لم تحتسب، اعتبرتها الهيئة العامة للانتخابات باطلة، كون أصحابها لم يلتزموا بقواعد التصويت، وقاموا بتدوين عبارات ورسومات على بطاقات الاقتراح، بعضها طريف.

 

"عايزاك تنجح وأعمل ليزك" هي الجملة الأولى التي رصدها القائمون على الفرز في لجنة 4 بمدرسة محمد فريد الابتدائية بعابدين، ما جعل المستشار أحمد جاد، رئيس اللجنة، يعتبر الصوت باطلاً، وفيما ظهرت عبارات أخرى بعنوان "بحبك يا سيسي" أو "أنت الحب"، كتبت سيدة أخرى فوق الورقة أمام خانة المرشح موسى مصطفى موسى "العب بعيد يا شاطر".

 

ساعة بالتمام استغرقها الفرز داخل اللجنة، التي يبلغ إجمالي الأصوات داخلها 6200 صوت، كان منهم 242 صوتاً باطلاً، وقد شارك في الفرز سبعة موظفين ووكيلة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بينما تغيب وكيل مرشح حزب الغد عن لجنة الفرز الفرعية.

 

بعض السيدات اللاتي صارت أصواتهن باطلة، كتبن فوق الورقة مطالب بعينها، كالزوجة التي اختارت السيسي، لكنها كتبت في جانب الورقة أن زوجها كان يعمل في السياحة وتوقف، وأنها تتمنى أن يجد عملاً آخر، أما رئيس اللجنة فاعتبر الصوت باطلاً "لأن الاختيار مينفعش يكون معلق بشرط" حسب قوله.

 

على الجهة الأخرى، كتبت سيدة فوق الورقة "أمانة في إيدك اللي هيمسك الورقة أنا قرفانة"، فيما اكتفت أخريات بشطب أسماء المرشحين، أو ترك الورقة خالية، ولَم يخلُ الفرز من بعض التعليقات أو الأسئلة الساخرة، فرسمت إحداهن قلباً وكتبت داخله "مي وهشام".

 

في لجان أُخرى بالقاهرة، لم يتم احتساب أحد الأصوات رغم الإدلاء بصوته لصالح السيسي، لكتابته "يارب تحيا مصر، ربنا معانا" في الخانة المختصة بالمرشحين، وهو ما جرى مع ناخب آخر كتب "بحبك يا ريس"، وثالت "ربنا يوفقك ويحميك".

 

"مطلوب النظر للمعاشات الحكومية" هذه الجملة أبطلت صوت أحد الناخبين، وكذلك فعل دعاء "يارب ولي الأصلح"، فيما منح مواطن صوته للاعب المصري محمد صلاح، بعد وضع علامة خطأ لكلا المرشحين، وكتابة اسم اللاعب ترافقه رسمة لكرة القدم.

تعليقات القراء