7 خطوات تمكنك من المحافظة على صلاتك.. فما هي ؟!

مصراوي - اعداد – سارة عبد الخالق :

الصلاة هي عماد الدين، وهي كما نعلم جميعا أنها ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض على كل مسلم عاقل، وعلى الرغم من أن هذه المعلومات راسخة في أذهاننا منذ الصغر، ونعلمها ونرددها بسهولة إلا أن البعض يجد صعوبة في المحافظة على الصلوات في أوقاتها.

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، ظهور عدد كبير من رواده يشاركون أصدقائهم في مشكلتهم في عدم تمكنهم من المحافظة على الصلاة، محاولين إيجاد طريقة تساعدهم في الحفاظ على الصلوات في أوقاتها؟، حيث يجتهد الكثير من الأصدقاء ونشطاء (الفيسبوك) في تقديم المساعدة لهم.

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 45): {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ}، ويقول أيضا في سورة النساء (آية: 103): {......إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}، وفي سورة العنكبوت (آية: 45): {.. إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ......}.

وجاء في الحديث الشريف، عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – سألت النبي – صلى الله عليه وسلم -: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثم أي: قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدثني بهن، ولو استزدته لزادني.. صحيح البخاري.

من أجل ذلك، حاولنا نقل 7 خطوات قدمها الداعية عمرو خالد عبر صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة تساعد في المحافظة على الصلاة، وهي كالتالي:

1- أخذ قرار فوري إنك ستحافظ على الصلاة من اليوم (الصلاة قرار تأخذه وتصر عليه).

2- ركز لمدة شهر في الحفاظ على الصلاة، وبعد ذلك تصبح الصلاة جزء من حياتك.

3- صلي في أول الوقت دائما، حتى لا تحمل هم تأخر الوقت.

4- تنزيل تطبيق يذكرك بمواعيد الصلاة واتجاه القبلة.

5- صلي مع عليتك أو أصحابك جماعة فإنها تسهل الصلاة.

6- لو فاتتك صلاة أو أكثر لاتستسلم للشيطان ولكن لا تنم أبدا حتى تصل كل ما عليك.

7- أخبر من حولك أنك تريد المواظبة على الصلاة ليحفزوك عند الكسل.

رزقنا الله وإياكم المحافظة على الصلاة في أوقاتها على النحو الذي يرضيه عنا،،

شاهد الفيديو : https://youtu.be/3v41AXT9z6c

تعليقات القراء