منح دراسية لا يفوتك التقديم إليها في شهر يناير 2018

أراجيك - لينا العطار 

مع بداية العام الجديد تبدأ المخططات التي نضعها كي نطور أنفسنا ونرقى بها إلى الأفضل ونحسن مستوانا التعليمي، وتفتح الجامعات أبوابها للطلاب للتقدم إلى المنح في بداية هذا العام … وأراجيك كما العادة تقدم لكم أهم المنح من الجامعات بمختلف الاختصاصات والدرجات العلمية …


1- منحة وزارة التعليم الهولندية
تقدم وزارة التعليم الهولندية منحةً للطلاب لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في مختلف التخصصات.

وللتقديم لتخصص معين، يجب أولًا البحث عن هذا المجال ضمن المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات المشاركة من المنحة؛ من خلال هذا الرابط.


المنحة ممولة جزئيًا وليس كليًا … لذلك يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند التقديم لها.

آخر موعد للتقديم للمنحة هو 1 فبراير 2018.

يمكن التقديم عبر هذا الرابط.

2- منحة أستراليا
تقدم جامعة ماكوريا بأستراليا منحةً دراسيةً لكل من طلاب البكالوريوس والماجستير. المنحة الدراسية تأتي في مجالات محددة وهي الهندسة، وعلوم البيئة، والعلوم الإنسانية، والصحافة، واللغويات، والتربية، والتعليم.

تغطي المنحة المصروفات الدراسية فقط، ولكنها لا تشمل نفقات المعيشة والإقامة، أو تكلفة استخراج الفيزا، أو التأمين الصحي.

آخر موعد للتقديم هو 31 يناير 2018.

رابط المنحة من «هنا».

3- منحة إيميل بوتمي بفرنسا
معهد العلوم السياسية في باريس، يقدم منحة «إيميل بوتمي» لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في تخصصات متنوعة مثل: العلوم الاجتماعية، والسياسية، والقانون، والصحافة، والتمويل، وعلوم الاتصال، والتخطيط العمراني وغيرها.

منحة دراسية بقيمة 7.3 آلاف يورو سنويًا للسنوات الثلاث لبرنامج «البكالوريوس».
منحة بقيمة 5 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.
منحة بقيمة 3 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.
وكقاعدة استثنائية يمكن إعطاء منحة دراسية بقيمة 19 ألف يورو؛ لتغطية الثلاث سنوات الدراسية.
آخر موعد للتقديم لطلاب البكالوريوس هو 28 أبريل 2018، ولطلاب الماجستير هو 3 يناير 2018.
التقديم عبر الرابط
4- منحة شيفنينج ببريطانيا
منحة «شيفنينج» هي منحة تقدمها الحكومة البريطانية؛ لدراسة الماجستير لمدة عام واحد فقط، في أي تخصص يختاره الطالب. الميزة في هذه المنحة أنّه بإمكانك اختيار الجامعة التي تريد الدراسة بها، وكذلك المدينة. المنحة مدفوعة المصاريف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل شهري للمعيشة والسكن.

يفتح باب التقديم لهذه المنحة في أغسطس 2018، وذلك للعام الدراسي «2018 – 2019».

رابط المنحة من «هنا»

5- منحة مؤسسة بيرشينج سكوير البريطانية
هل تريد أن تحول دراستك أو مجال عملك إلى «بيزنس» أو مشروع خاص؟ في هذه الحالة فمؤسسة «بيرشينج سكوير» البريطانية تقدم لك برنامجًا متميزًا جدًا، وهو «1+1 MBA» لدراسة الماجستير.

البرنامج مدته عامين: في العام الأول ستدرس مجال تخصصك، والعام الثاني ستدرس ماجستير إدارة الأعمال. الدراسة ستكون بجامعة كامبردج البريطانية.
المنحة ستغطي جميع المصروفات الدراسية للعامين، مع مساعدة مالية لتكاليف المعيشة للطلاب.
آخر موعد للتقديم هو مارس 2018، مع العلم أنّ بعض التخصصات تعتبر آخر موعد للتقديم هو يناير 2018، فيجب التأكد أولًا
لمزيد من المعلومات وللتقديم من https://nl.hideproxy.me/index.php
6 – منحة جامعة أكسفورد البريطانية
مؤسسة «فايندفيلد – هوفمان» بلندن تقدم منحةً للطلاب من دول شمال أفريقيا؛ لدراسة الماجستير في جامعة أكسفورد البريطانية، وتشمل مجالات محددة هي الزراعة، وإدارة المياه، والاقتصاد، والعلوم السياسية.

المنحة تغطي التكاليف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل للمعيشة.
آخر موعد للتقديم هو 8 يناير 2018، أو 19 يناير 2018.
رابط المنحة من «هنا».
7- منحة قادة الغد
تُقدم «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصةً للطلاب من: الجزائر، وتونس، وسوريا، واليمن، وليبيا، والبحرين، وفلسطين، ولبنان؛ للحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية: الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأمريكية اللبنانية.

وتتميز هذه المنحة بكثير من المميزات، أهمها:

فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة.
تدريب مهني.
تغطية كافة المصاريف بدءًا من مصاريف الجامعة، والإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لكل طالب.
8- منحة الحكومة التركية
على الرغم من أنّها تعتبر من أصغر المنح الدراسية عمرًا، إذ أنّها بدأت بالتطبيق منذ حوالي سبعة أعوام فقط، إلّا أنّها الآن تقوم بمنح المنح الدراسية المُدعمة بشكل كامل بشكل ناجح وملحوظ، إذ تقوم بتقديمها في 172 دولة مختلفة، لتتلقى عام 2016 وحده 122000 طلبًا للالتحاق ببرامج المنح الدراسية المختلفة.

أكثر ما يميز المنحة التركية (Turkiye Burslari) أنّها من أكثر المنح المهتمة ببرامج البكالوريوس التي تغفلها أغلب المنح الأخرى، وتهتم ببرامج الدراسات العليا، ولذلك فهي إحدى الفرص الذهبية لكل متخرج من الثانوية العامة أن يتقدم بمنحة مُدعمة بالكامل للدراسة في الخارج.

تقدم المنحة التركية فرصةً للدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة كذلك ضمن برنامج يشكل 55 مدينة في تركيا يقدم المنح في 105 جامعة تركية، بسعة تصل إلى 16000 منحة وذلك في جميع المستويات التعليمية المختلفة من البكالوريوس إلى الدكتوراة، وبرامج البحث العلمي في مختلف المجالات الدراسية المتنوعة تقوم بتغطية تكاليفها المنحة التركية، إضافةً إلى تكاليف السنة الأولى المخصصة لتعليم اللغة التركية بشكل إجباري على كل حاصل على المنحة.

يقوم فتح باب التقديم على المنحة التركية في نهاية شهر يناير/كانون الثاني وبداية شهر فبراير/شباط، وذلك للمنح المقدمة لبرامج الدراسات العليا من الماجستير والدكتوارة، أمّا باب التقديم الخاص بمنح البكالريوس فيكون في شهر مارس/ آذار.

9- برنامج CSLA للمنح الدراسية
تقدم مجتمعات العمل المدني (CSLA) منحًا دراسيةً ممولةً بالكامل لدراسة الماجستير لكل من يتمتع بتميز أكاديمي ومهني واضح، أو كل من قام بخدمة معينة في خدمة المجتمعات المدنية أدت إلى تغيير مجتمعي معين، حيث تعد (CSLA) تقديم منح ممولة بالكامل لكل من يتمتع بتلك الشروط، تتضمن تحمل تكاليف الدراسة كاملةً مع راتب شهري وبدل للانتقالات والسكن، مع تسهيل إجراءات الإقامة والتسجيل بالجامعة من مساعدة من الجهة المانحة.

تتضمن المنحة برامج في كل من ألمانيا و إنجلترا و أمريكا و بولندا في أكثر من 12 تخصص مختلفين منها المجالات الإعلامية والثقافية، ومجالات الاقتصاد والتنمية وإدارة الأعمال، والمجالات التعليمية والحقوقية والصحية والعلوم الاجتماعية.

شروط التقدم:

تستهدف المنحة الطلاب من 17 دولة من الدول النامية أغلبها من الدول العربية.

حاصل على شهادة بكالوريوس.

متقن للغة الإنكليزية أو الفرنسية أو الألمانية حسب الجامعة المرشح التقديم لها.

تعليقات القراء