بالصور.. خبز "الفراشيح" أساس مكونات "الفتة" ورفيق موائد شمال سيناء

بالصور.. خبز "الفراشيح" أساس مكونات "الفتة" ورفيق موائد شمال سيناء
شمال سيناء – محمد الحر
Share on facebook 
Share on twitter 
Share on googleplus
يعد خبز "الفراشيح" أحد وأهم العلامات المُميزة فى بادية شمال سيناء، لكونه يتميز بأنه خفيف على المعدة وسريع التحضير ويعتبر بديلا عن الخبز التقليدى، ولكون خبز "الفراشيح" مورثا فى العادات السيناوية.
 
هذا النوع من الخبز سريع التحضير وبمثابة وجبة غذائية متكاملة لاحتوائه على سعرات حرارية عالية، ويتكون من دقيق ومياه وملح وقليل من الزيت، ويمكن إضافة بعض الأعشاب إليه مثل الزعتر، ثم يُخلط جيدًا فى إناء ثم يوضع على النار، ولا يستغرق إعداده سوى دقائق، ويتم تقديمه فى كافة المناسبات.
 
يقول سليمان أبو سمرى، أحد مشايخ عائلات شمال سيناء، إن خبز "الفراشيح" أو ما يسمى لدى أبناء البادية بـ"الرقاق" من أشهر وأشهى أنواع الخبز الذى يشتهر به أهل شمال سيناء، وهو خبز أساس يعتمد عليه فى الوجبات الأساسية اليومية والعزائم عندما يضاف له اللحم، ويقدم فى الأساس بالمناسبات والأعياد وخاصة عيد الأضحى ومناسبات الأعراس وخاصة فى صباحية العريس.
 
محمد رضوان باحث فى التراث السيناوي، يقول إنه نظرًا لطبيعة سيناء الجغرافية والصحراوية كانت القبائل تتنقل من مكان إلى آخر وكان لابد من توافر وسيلة تضمن لهم الحصول على الخبز، فبدأ التفكير فى صنع خبز على الحطب ومنها نشأ خبز "الفراشيح" أو الرقاق السيناوى الذى نال شهرة واسعة فى سيناء وأصبح الطعام الأول على المائدة السيناوية وسيدها فى المناسبات الهامة وخاصة بولائم الافراح والمناسبات السعيدة وحتى فى اليوم الثالث للعزاء.
 
وأشار رضوان إلى أن خبز "الرقاق" يصنع بإضافة ماء ودقيق وقليل من الملح وبعض الزيت لفرد العجين، ويستخدم هذا الخبز لتناول الطعام اليومي، كما تصنع منه "الفته السيناوية" الشهيرة، وتتكون من لحم الخروف أو الماعز وطبقات من الرقاق السيناوى وفوقها طبقة من الأرز بالشعيرية والمكسرات بأنواعها.
 
وحول طريقة صنع الخبز السيناوى تقول السيدة سعيدة بنت سويلم، سيدة بدوية من قبيلة العقايلة بشمال سيناء: يصنع خبز الرقاق من الدقيق الأبيض أو دقيق القمح الأسمر ويضاف إليه الماء الفاتر والملح ويخلط ويعجن جيدا .
 
وتضيف بنت سويلم : بعد تحول الخليط إلى عجينه متماسكة يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة يصل وزنها لنحو نصف كجم وتركها لمدة نصف ساعة، وبعدها تقوم النساء بخبز الرقاق على الصاج المخصص للرقاق على نار الحطب ليكون أفضل مذاقا من خبيزه على صاج الغاز.
 
ويقدم خبز الرقاق ساخنا لتناول الطعام بمختلف أنواعه أو تصنع منه إطباق "الفتة"، سواء باستخدام مرق اللحم أو الدجاج لجانب لحومها، ويعد خبز الرقاق الوجبة الرسمية والأساسية التى تقدم فى مناسبات الزواج وصباحية العريس والولائم الرسمية والعزائم الكبيرة وخاصة بالأعياد وشهر رمضان والعقيقة ومناسبات الخطبة والزواج فى بادية شمال سيناء.
 
وتؤكد السيدة البدوية سلمية بطيحان أن الرقاق البدوى يستخدم أيضا كنوع من أنواع الحلويات القليلة فى قائمة طعام البدو، وتنفرد السيدات بإعداده دون الرجال، حيث يحتاج فى خبزه إلى دقة لفرد القرص.
 
وأشارت إلى إنه يتكون من دقيق ولبن وسكر، وتكون كمية الأول ضعف كمية الأخير، ويمتاز الخليط بأنه سائل يتم سكبه على الصفيح الساخن كطبقة رقيقة تتماسك فور سكبها، ويتناوله الصغير والكبير فور رفعه من فوق الصاج، بشراهة لطيب طعمه ومذاقه.
خبز الفراشيح بشمال سيناء (2)خبز الفراشيح بشمال سيناء (3)خبز الفراشيح بشمال سيناء (4)خبز الفراشيح بشمال سيناء (1)خبز الفراشيح بشمال سيناء (6)
 
تعليقات القراء