فيديو نادر جداً بالألوان الطبيعية.. صعيد مصر عام 1911

كتب- الموجز:

هذا الفيديو نادر جداً وهو "من أولى وأنضج تجارب التصوير السينمائي في العالم وقتها"، بحسب صفحة "زمان بالألوان" التي نشرته بتاريخ 27 أكتوبر 2013.

 الفيديو بالألوان الطبيعية ويصور الحياة في صعيد مصر عام 1911، إبان حكم الخديوي عباس لمصر، إلا أنه غير معروف بالضبط أي مدينة أو قرية تدور فيها الأحداث.

لكن الواضح أنها قرية صعيدية ربما في "أسوان" أو "الأقصر".. يجتهد الأهالي والعمال في شحن العبارات الراسية على ضفة النيل بالبضائع والمواشي بـ "السلب"، ويظهر في الفيديو أيضا مجموعة من الأجانب يمتطون الحمير والجمال، ويسهل تخمين أنهم إنجليز، حيث ابتليت مصر وقتها بالإحتلال الإنجليزي.

الفيديو شديد الخصوصية في كل شئ، البيئة نصف جبلية يلعق أطرافها النيل، والوجوه شديدة السمرة، والملابس التي يتمسك بها الكثير من أهالي الصعيد حتى الآن، والأطفال الصغار الذين ينظرون إلى الكاميرا بفضول واستغراب،  والموسيقى القديمة أيضاً.

يكشف الفيدو عن الكثير من السمات لقرية مصرية صعيدية في ذلك الوقت البعيد، ومدى تأثرها بالإحتلال وقتها الذي لم يتوقف عند القاهرة فقط بل امتد بطول الوادي أيضا (مثال: حادثة دنشواي)، إلا أنه في جانب آخر ربما يؤكد الكلام الشائع والحقيقي أيضاً أن لا أحد يستطيع أن يسلب مصر شخصيتها مهما حدث.

تعليقات القراء