هل التدخين ينقض الوضوء؟.. أستاذ أزهري يوضح

الموجز  

حسم الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، الجدل حول: "هل التدخين ينقض الوضوء؟ وما حكم الذهاب بعلبة السجائر للمسجد؟".

وقال "الغفير"، في حواره ببرنامج "مع الناس" المذاع عبر فضائية "الناس" مساء الثلاثاء، إن «التدخين لا يبطل الوضوء فلا علاقة لهذا بالوضوء ولا يوجد أحد من الفقهاء تناول هذا الأمر».

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر: "لا يجوز الذهاب إلى المسجد بعلبة التدخين، فهذا لا يليق بالمسجد الذى نصلى فيه لله".

كما رد "الغفير"على ادعاءات البعض بأنه "لا يوجد نص قرآني يحرم التدخين"، قائلا: موجود في سورة المائدة في قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ)، وكذلك في سورة الأعراف (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ).

وأوضح: "كده أكيد نقدر نفرق بين الطيبات والخبائث هل التدخين من الطيبات أم خبائث، شوف المشاكل الصحية في الرئة والقلب والتنفس في الجسم هل هذه طيبات أم خبائث".

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر: «التدخين فيه إضاعة للمال والصحة، وسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال لنا في حديث شريف: (إنَّ اللهَ كرِه لكم قيلَ وقالَ وكثرةَ السُّؤالِ وإضاعةَ المالِ)».

تعليقات القراء