خبير مائي يكشف سبب وجود تجمعات مائية خلف سد النهضة

الموجز 

كشف خبير مائي عن سبب وجود تجمعات مائية خلف سد النهضة، والذي ظهر في الخرائط والصور التي تم تداولها خلال الساعات الماضية وتحدثت عنه وسائل إعلامية عن بدء إثيوبيا ملء خزان السد.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن سد النهضة لم يبدأ الملء فيه والمقارنة بين صور العام الماضي وأحدث صورة اليوم تؤكد أن حركة المياه طبيعية والصورة الحديثة المياه أقل من العام الماضي.

وتابع شراقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يذاع على قناة “صدى البلد” اليوم الثلاثاء، أن المياه تمر من السد والبوابات مفتوحة وأنها لا تستطيع تصريف كل مياه الفيضان في الموسم الحالي.

وأوضح أن الرقم المتوقع للحجز 5 مليار متر مكعب، ولكن في نهاية سبتمبر سيتحدد القرار من جانب إثيوبيا هل ستفتح البوابات أم ستبدأ التخزين، وأن شكل البحيرة المكونة طبيعية نتجية الفيضان والأمطار، وأن آخر 5 مليار متر هم حجر الزاوية ولكن القرار سيكون في سبتمبر، هل سيترك المياه تمر ووقتها ستأخد وقت على مدار اكتوبر أم سيحجز الكمية لبدء الملء.

وأشار أستاذ الموارد المائية إلى أن الأمل في المفاوضات مازال موجوداً وأن إثيوبيا كانت تستطيع حجز كمية مياه تقدر بـ 2 مليار متر في مايو الماضي ولكنها لم تفعل فهم يعلمون أن الملء سينسف المفاوضات مع مصر والسودان، وفي ظل عدم اكتمال السد وعدم القدرة على توليد الكهرباء قبل يناير المقبل.

ولفت شراقي إلى أن سد النهضة، هو آخر سد على الحدود مع السودان ولذلك يتحكم في كل مياه الحوض ولا توجد دراسات هندسية تؤكد سلامة السد خاصة أن قدرته أكبر من المطلوب.

تعليقات القراء