تدمير"تبه أم مرجم"..مبارك يتحدث عن أهم ضربة جوية قبل الحرب بـ10 دقائق

الموجز

قال الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك" أن أهم العوامل التي كانت سببا في نجاح حرب السادس من أكتوبر قائلا: كان فيه عاملين مهمين جدا أولا السرية، وثانيا ضرب مركز العمليات الرئيسية للقوات الإسرائيلية وكان اسمها "تبه أم مرجم" في وسط سيناء .

وعن الساعات الأولى التي عاشها في حرب يوم السادس من أكتوبر , علق "مبارك" في الفيديو الذي يتحدث فيه عن ذكريات حرب أكتوبر قائلا : كنت نايم في البيت وصحيت عادي جدا، ونزلت الساعة 8 وذهبت إلى المكتب كالعادة؛ مضيفا: لم يعرف أحد مطلقا موعد الحرب لكن كل القادة كانوا عارفين إن فيه حرب.

مضيفا : في حدود الساعة 11:30 طلبت رئيس الأركان وقابلني خارج المكتب، وأكد ضرورة خروج المقاتلات من مطار أنشاص لتأمين الطائرات التي تخرج من مطار بلبيس؛ وعندما سألني عن موعد الحرب.. كنت متكتم جدا، لأن عامل السرية كان مهما للغاية؛ فالخبر لو تسرب وحد عرف إسرائيل هتكون مستعدة.

واشار الي ان ضرب مركز العمليات الرئيسية للقوات الإسرائيلية وكان اسمها "تبه أم مرجم" في وسط سيناء , كانت أهم ضربة حدثت الساعة 1:50 ظهرا لتأمين كل العمليات الهجومية وبالفعل تم نسفها وانقطعت الاتصالات عليهم وفي الساعة 2 ظهرا عبرت كل الطائرات ونفذت المهمة كاملة، وارتفعت المعنويات بشكل كبير، وبعد ذلك عادت الطائرات ونزلت وتأكدنا أن الأمور تسير على ما يرام.

وتابع: كلمت غرفة العمليات الرئيسية ورد عليا المشير أحمد إسماعيل، وحينما علم السادات أنني أتحدث كلمني وسألني عملتوا ايه؟ فقلت له: تمت الضربة والخسائر لا تذكر لكن نجحنا والضربة قامت بمهمتها فقال بفرحة وعصبية.. كسبنا الحرب.. كسبنا الحرب.

 

رابط الفيديو : https://youtu.be/nPrvBsl0RF8

تعليقات القراء