القائمة النهائية لأفضل لاعب أفريقي في عام 2019.. ولاعب الزمالك وجروس يتنافسان على الأفضل في القائمة المختصرة بجوائز "كاف"

الموجز

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم، القائمة النهائية لأفضل لاعب أفريقي في عام 2019، والتي يوجود فيها المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي.

وتواجد محمد صلاح ضمن القائمة القصيرة لـ"كاف" لجائزة أفضل لاعب في العام، وطارق حامد ضمن القائمة القصيرة للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في مسابقات الأندية والتى تضم 10 لاعبين، وكريستيان جروس ضمن القائمة القصيرة لأفضل مدرب.

وكان النجم المصري محمد صلاح قد تُوج بهذه الجائزة في العام الماضي بعد منافسة مع نفس الثنائي من خلال الحفل الذى جرى في العاصمة الغانية أكرا.

وتضم القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب، كلا من التونسي أنيس البدري جناح الترجي التونسي، وزميله المهاجم طه ياسين الخنيسي، وجناح الدم والذهب السابق، الجزائري يوسف البلايلي الذي يلعب حاليًا لأهلي جدة السعودي، بالإضافة للتوجولي لابا كودجو مهاجم نهضة بركان المغربي السابق، والعين الإماراتي الحالي.


وكانت القائمة الأولى تضم كلا من محمود علاء، لاعب الزمالك، والتونسي فرجاني ساسي، ومواطنه لاعب الأهلي علي معلول.

كذلك تواجد كريستيان جروس، المدير الفني السابق للزمالك، في القائمة المختصرة لأفضل مدرب لفِرق الرجال، وينافسه كل من أليو سيسيه مدرب منتخب السنغال وصيف كأس أمم إفريقيا، وجمال بلماضي بطل إفريقيا مع منتخب الجزائر، ومعين الشعباني الذي قاد الترجي التونسي للقب دوري أبطال إفريقيا، والفرنسي نيكولا دوبوي مدرب منتخب مدغشقر الذي قاده لكأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

يأتي ذلك بعدما تمكّن جروس -مدرب أهلي جدة السعودي الحالي- من قيادة الزمالك نحو حصد لقب كأس الكونفيدرالية، قبل أن يُقام من منصبه كمدير فني للأبيض في الموسم الماضي.


وأعلن الاتحاد الإفريقي عن أن القائمة المختصرة للمرشحين، تحددت بناء على تصويت اللجنة الفنية للتطوير، ومجموعة من خبراء الإعلام، مع التأكيد على أداء المرشحين خلال 2019 فقط.

وأغلق الكاف باب التصويت خلال الأيام القليلة الماضية قبل أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية اليوم الثلاثاء.

وتضم القائمة النهائية للمرشحين لأفضل لاعب أفريقي كلًا من:

- أندري أونانا "الكاميرون، أياكس".

- حكيم زياش "المغرب، أياكس".

- إسماعيل بناصر "الجزائر، ميلان".

- خاليدو كوليبالي "السنغال، نابولي".

- محمد صلاح "مصر، ليفربول".

- أوديون إيجالو "نيجيريا، شنجهاي".

- بيير إيميريك أوباميانج "الجابون، أرسنال".

- رياض محرز "الجزائر، مانشستر سيتي".

- ساديو ماني "السنغال، مانشستر سيتي".

- يوسف بلايلي "الجزائر، أهلي جدة".

وحسب لوائح الكاف، فإنه يتم تحديد الفائزين بجائزة أفضل لاعب إفريقي عن طريق اللجنة الفنية ولجنة التطوير بالكاف، فضلا عن خبراء الإعلام، وأساطير الكرة الإفريقية، ومدربي الفرق التي تأهلت لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، بالإضافة لمدربي وقائدي المنتخبات الوطنية الأعضاء في الكاف وعددهم 54 منتخبا. ويقام الحفل 8 يناير المقبل بالعاصمة السنغالية داكار.

تعليقات القراء