سجل المشاركات الأوليمبية.. «32 مباراة 10 فوز.. و18 خسارة.. و68 هدفًا».. طوكيو وش السعد على المصريين.. حكاية 6 مدربين قادوا الفراعنة لحلم الأولمبياد

الموجز

خطف منتخب مصر تذكرة التأهل إلى نهائيات دورة الألعاب الأوليمبية ، بعد الفوز على جنوب أفريقيا بثلاثية نظيفة، والتأهل لنهائي كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة.

وحجز منتخب مصر الأولمبي بقيادة مدربه شوقي غريب مكاناً في نهائيات دورة الألعاب الأوليمبية “طوكيو 2020”.

إنجاز تاريخي جديد لكرة القدم المصرية والأفريقية، حققه المنتخب الأولمبي بالتأهل لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في طوكيو عام 2020، وذلك كأكثر المنتخبات الأفريقية التي تنجح في التأهل للأولمبياد، وهي المرة الثانية عشرة التي ينجح فيها الفراعنة في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية طوال تاريخه.

ولعب المنتخب المصري في الأولمبياد 32 مباراة حقق خلالها الفوز في 10 مناسبات، وتعادل في 4 لقاءات، وخسر 18 مباراة، وأحرز لاعبو الفراعنة 68 هدفًا ودخل مرماهم 87 على مدار سجل المشاركات الأوليمبية.

وتأهل المنتخب الوطني إلى كل من أولمبياد أنتويرب في بلجيكا عام 1920، دورة باريس في فرنسا عام 1924، دورة أمستردام في هولندا عام 1928، ودورة برلين في ألمانيا عام 1936، دورة لندن في بريطانيا عام 1948، دورة هلسنكي فنلندا 1952 دون أي تصفيات.

- وبدأت مصر في التأهل لدورات الألعاب الأولمبية بنظام التصفيات بدءًا من دورة الألعاب الأولمبية في عام 1956 في ملبون باستراليا والتي نجح الفراعنة في التأهل لها بعد الفوز على إثيوبيا ذهابًا في أديس أبابا بنتيجة 4-1، وإيابًا في القاهرة 5-2، قبل ان تنسحب مصر من مواجهة بلغاريا في الدور التمهيدي بسبب العدوان الثلاثي، وقاد ليوبيسا بروشتش مصر للتأهل لتلك الدورة. حسبما ذكر موقع "الوطن سبورت".

- وقاد اليوغسلافي جوزيف فاندلر الفراعنة للتأهل إلى أولمبياد طوكيو عام 1964، حيث تخطت مصر في التصفيات كلًا من منتخبي أوغندا والسودان، لتقع في المجموعة الثالثة مع البرازيل وتشيكوسلوفاكيا، بالإضافة لكوريا الجنوبية، لتتعادل مصر مع السامبا في المباراة الأولى بهدف لمثله، في مباراة تاريخية.

في المواجهة الثانية لمصر، خسر الفراعنة من تشيكوسلوفاكيا بخماسية لهدف وحيد، قبل أن تحقق مصر أكبر فوز في تاريخها بالأولمبياد على كوريا الجنوبية بنتيجة 10-1، لتصعد لربع النهائي وتقصي غانا بفوز عريض بخمسة أهداف لهدف وحيد، وتصعد لنصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها، وخسر الفراعنة من المجر في نصف نهائي تلك الدورة بستة أهداف نظيفة، قبل أن يحرم المانشفت الألماني الفراعنة من ميدالية برونزية، حيث فازوا في مباراة المركز الثالث أمام ألمانيا الشرقية بـ3 أهداف لهدف، لتحقق مصر المركز الرابع للمرة الثانية في تاريخها.

- وفي دورة موسكو عام 1980، قاد الألماني كارل هاينز ريدروجوت مصر للتأهل لتلك الدورة بعد تخطي منتخبي مدغشقر وزامبيا على الترتيب، في التصفيات المؤهلة، إلا أن زامبيا شاركت بدلًا من مصر، بعد انسحابها مع 64 دولة أخرى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجا على الغزو السوفييتي لأفغانستان في العام 1980.

- ونجح عبده صالح الوحش في قيادة مصر للتأهل لأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وذلك عقب تعادل منتخب مصر في التصفيات مع السودا سلبيًا في الخرطوم، والفوز بهدفين لهدف في القاهرة، ثم التعادل مع زامبيا سلبيًا ذهابًا، والفوز بهدفين نظيفين إيابًا، ثم التعادل مع الجزائر إيجابيًا بهدف لكل فريق في الجزائر، والفوز بهدف تاريخي لعلاء نبيل في القاهرة.

- وفي دورة الألعاب الأولمبية عام 1992 في برشلونة شهدت تلك الدورة تغييرًا جوهريًا على نظام المشاركة في البطولة، حيث شهدت لأول مرة تطبيق قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم، اقتصار مشاركة منتخبات كرة القدم على اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 23 سنة فقط، وتجاوزت مصر في التصفيات منتخبات  السودان ومالاوي وزيمبابوي على الترتيب؛ لتصعد للأولمبياد بقيادة فنية للمدير الفني للفراعنة وقتها محمود سعد.

- ونجح هاني رمزي في استكمال سلسلة النجاحات للمدربين المصريين بقيادة مصر للتأهل إلى أولمبياد لندن عام 2012، وذلك عقب قيادته مصر للتأهل لتلك الدورة بعد احتلاله المركز الثالث ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامَا، والتي أقيمت في المغرب.

وتأهل منتخب مصر  إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠، وكذلك المباراة النهائية من بطولة الأمم الأفريقية تحت ٢٣ سنة، بعد الفوز على منتخب جنوب افريقيا بثلاثة أهداف دون رد، أحرز الأول رمضان صبحي من ركلة جزاء، وأضاف عبد الرحمن مجدي الهدف الثاني في الدقيقة ٨٤، وسجل نفس اللاعب الهدف الثالث في الدقيقة ٨٩.

وتقام المباراة النهائية للبطولة مساء الجمعة المقبل على ملعب استاد القاهرة، بين منتخب كوت ديفوار ومنتخب مصر ، لتحديد المركزين الأول والثاني، بينما يلعب منتخب جنوب أفريقيا مع منتخب غانا لتحديد المركزين الثالث والرابع، والمنتخب الذي سيصاحب مصر وكوت ديفوار في الأولمبياد القادمة.

تعليقات القراء